مقالات عامة

هل تعرف ما هو الفرق بين الملك والإمبراطور؟

كثيرًا ما نقرأ في كُتُب التاريخ على اختلاف الأزمنة والعصور أحداثًا ومواقف يكون بطلها ملكًا أو إمبراطورًا، ومن ثَمَّ نتساءل عن الفرق بين هذين اللقبين، وما المهام الخاصَّة لكل منهما، وفيما يلي تفصيل القول في ذلك.

الإمبراطور:

يُعرف الإمبراطور بأنه صاحب أعلى سُلطة دينية وسياسية مُطلقة في الأراضي، حيث يملك دولة مُترامية الأطراف، ويعيش تحت لوائه جنسيات وطوائف وقوميات مُختلفة، ومثال ذلك:

حكام الإمبراطورية الرومانية، ويوليوس قيصر، ونابليون، كما أُطلق لقب الإمبراطور قديمًا على ملوك النمسا وألمانيا والهند والصين وبلاد فارس، أما في العصر الحديث فقد حمل هيلاسلاسي هذا اللقب، حيث كان حاكمًا لأراضي الحبشة ( اثيوبيا حالياً ).

الملك:

هو لقب سياسي فحسب، وكانوا قديمًا يدفعون الجزية للأباطرة “جمع إمبراطور” في أوروبا، بل كانوا يُعينون من قبلهم في بعض الأحيان، فعلى سبيل المثال نجد أول ملك للغساسنة ويُدعى الحارث بن جبلة، وقد عُيِّن ملكًا من قبل أحد أباطرة الروم.

ما الفرق بين الإمبراطور والملك؟

هناك فروق جوهرية بين لقبي الإمبراطور والملك من حيث السُّلطات المنوطة بكل منهما تتمثَّل فيما يلي:

الإمبراطور

·       يجمع بين السُّلطة الدينية والسياسية.

·       يمتلك دولة واسعة مُترامية الأطراف.

·       يحكم الإمبراطور دولًا وأجناسًا وأعراقًا مُختلفة.

·       له سُلطة تعيين الملوك وأخذ الجزية منهم.

الملك:

·       له سُلطة سياسية فحسب.

·       يحكم الملك جماعة مُتجانسة.

·       كان الملك في القديم يدفع جزية للأباطرة.

·       يتم تعيين الملك من قبل الإمبراطور.

أما على مدار عصور التاريخ الإسلامي فلم يكُن هناك وجود للقب الإمبراطور، بل كان يُماثله لقب الخليفة الذي كان يحكم مثله عددًا من الشعوب والدول والقبائل والقوميات المُختلفة آنذاك، وفي عصرنا الحالي صار لقبا الملك والإمبراطور ألقابًا شرفية كما في اليابان الآن أو ملكة بريطانيا، بل صرنا نستخدم هذا اللقب للتعبير عن مدى القوة والنفوذ كقولنا إمبراطورية النفط، قاصدين بها شركاتٍ ذات نفوذ قوي في هذا المجال.

هل تعرَّفت الآن على أهمِّ الفروق الجوهرية بين لقبي الملك والإمبراطور؟ وهل لديك فروقات جوهرية أخرى لاحظتها خلال تتبُّعك للأحداث التاريخية على مرِّ العصور وتُريد إضافتها إلى ما سبق؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!