علوم ومعارف

لماذا يلسع البعوض بعضنا دون الآخرين؟ وكيف تتخلَّص من منه ؟

هل يُفضّل الناموس لسع بعض الناس دون غيرهم؟ وهل الأمر متعلق برغبة البعوضة في قرص شخص دون غيره، أم أن لدى الشخص عوامل تجعله أكثر عرضة للقرص؟

والجواب العلمي باختصار هو: نعم. والأمر ليس مجرد توهُّم، وهناك باحثون طبيون منشغلون في فك أسرار تفضيل البعوض أن يلسع بعض الناس دون غيرهم، فما يعتقد هؤلاء الباحثون أن هناك عوامل تجعل من جلد بعض الناس مغناطيسًا يجذب البعوض إليهم.

الذكور لا تقرص أبدًا

قالت المُنظَّمة الخاصة بالحيوانات والحشرات بألمانيا إن من المعلومات الذائعة، ولكنها مغلوطة إلى حد كبير والتي تفيد بأن البعوض يقرص من أجل أن يتغذَّى على الدم، بينما في الحقيقة أن من يقرص هن إناث البعوض للحصول على كمية من الدم تحتاج إليه لإنتاج بويضات مُلقَّحة وناضجة، لأن عملية الإنتاج ضخمة وتحتاج إلى ما يُقارب مئتي بويضة، ولا تستغرق سوى أربعة عشر يومًا حتى تخرج مجموعة من البعوض حديث الولادة، أما الذكور فلا يتغذون على الدم، بل الأزهار، لذا فإن جوع البعوض ليس له علاقة بالقرص، فالذكور لا تلجأ لتلك العملية المُزعجة للبشر.

الأسباب التي تجذب الناموس إليك؟

وهناك روائح لا يفضلها الناموس وينفر منها كعرق الإنسان، ولكنه يختار دائمًا الجسم الذي تكون درجة حرارته مرتفعة، كما يفضل ثاني أكسيد الكربون الذي يخرج أثناء الشهيق، وهذا ما قد يفسر انجذاب البعوض في معظم الأوقات نحو الأشخاص البالغين، مُقارنةً بالأطفال، وذلك لأن الكبار ينتجون كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون، وكذلك تكون المرأة الحامل أكثر عُرضة لقرص البعوض لإنتاجها نسبة أعلى من المُعتاد من ثاني أكسيد الكربون وغيرها من المركبات الحامضية التي تجذبه من مسافات بعيدة، وذلك وفقًا لما نشرته الجريدة الألمانية “آوغسبورغر ألغماينه تسايتونغ”.

كيف الوقاية من البعوض؟

قدَّمت المُنظَّمة الألمانية عديدًا من الاقتراحات للوقاية من لسعات البعوض، ومنها النظافة الشخصية بالاغتسال والاهتمام بتعقيم المياه تلك بالكلور بالنسب الصحية والكافية لمنع استخدام البعوض لها كبيئة مُناسبة للنمو والتكاثر.

العمل على منع دخول البعوض إلى المنزل، عبر استخدام أبواب ذاتية الإغلاق مباشرة بعد فتحها، وعدم ترك الأبواب مُشرَعة دونما حاجة والدخول في تجمُّعات أيضًا لا يجعل البعوض متوجهًا إليك وحدك، واتباع وسائل الحيطة من التعرض لقرص البعوض، عبر ارتداء ملابس سابغة تغطي ما أمكن من الجسم، خصوصًا عند الخروج من المنزل.

كما تُوجِّه جريدة “آوغسبورغر ألغماينه تسايتونغ” إلى بعض الدهانات والمرطبات التي يتم استخدامها من أجل إبعاد الناموس عنك لاحتوائها على مواد وروائح ينفر منها، ولكن بعض المؤسسات المتخصصة أنكر فعالية ذلك.

في نهاية مقالنا نَوَدُّ أن نكون قد أوجزنا في هذا الموضوع ما يخصُّ المشكلات التي تُواجه كل من يُعاني من البعوض في فصل الصيف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تقيس البعوضه نسبه ثاني اكسيد الكربون الخارج من عمليه الزفير ، فعندما يقل تنقض علي الشخص ، وهذا يفسر لماذا تبدا في اللسع عندما يبدا الشخص في النعاس حيث يبدا ثاني اكسيد الكربون في الانخفاض

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع