صحتك تهمنا

ثماني نصائح للبقاء مستيقظا إن لم تنل قسطاً كافياً من النوم

ثماني نصائح للبقاء مستيقظا إن لم تنل قسطاً كافياً من النوم: منها ممارسة الرياضة وأخذ قيلولة والاستيقاظ باكرا .. إذا صار بديهياً أننا حتى نبقى نشطين ونشعر بسعادة أكبر وتزيد إنتاجيتنا في العمل يجب أن ننام ثماني (8) ساعات في اليوم فإن كثيرين يعانون الأمَرّين بسبب الأرق. فهل من طريقة لتجاوز هذا الأمر؟

في الحقيقة، لا تحظى نسبة كبيرة من الناس لا تحظى بقسط كافٍ من النوم، بسبب ضغط العمل أو ظهور اضطرابات في وقت متأخر. كما هناك من لا ينامون أكثر من 4 أو 5 ساعات.

والنتيجة الأولى للأرق هي ضُعفُ الإنتاجية والشعور في اليوم الموالي بإرهاق شديد. غير أنّ ما يعطي هؤلاء بعضَ الأمل هو أن هناك إستراتيجيات جيدة لمواجهة الآثار المترتبة عن قلة النوم، منها:

نصائح للبقاء مستيقظا إن لم تنل قسطاً كافياً من النوم

1- نصائح للبقاء مستيقظا.. مغادرة العمل في وقت محدد

رغم أن الخطوة التالية مثالية لتجاوز مشكلة قلة النوم، فقد أثبتت فاعليتها في تحقيق أقصى استفادة للجسم في ظل عدم تمتّع البعض بعدد ساعات كاف من النوم.

إحدى هذه الخطوات أنه بإمكان المعنيّ بالأمر إنهاء الأعمال المهمة باكرا حتى يتيح لنفسه فرصة مغادرة مقر العمل في الوقت المحدد للاسترخاء والاستفادة من وقت للراحة.

2- قيلولة خفيفة

يساعد أخذ قيلولة لمدة 30 دقيقة في وقف آثار قلة النوم.

3- المشي خلال فترة العمل

باستطاعتك أن تخرج لتتمشى مدة 15 دقيقة لو شعرت بالنعاس وأنت خلف مكتبك. فالتعرض لأشعة الشمس من العوامل التي تساعد في استعادة الجسم طاقتَه.

4- وجبات صحية

باعتبار الطعام بمثابة وقود للجسم، خصوصا حين لا ننام ما يكفي، فإن لما نتناوله من طعام تأثيرا قويا على مستويات الطاقة لدينا. ولرفع مستوى الطاقة يمكننا أن نتناول الأطعمة التي توفر لنا كربوهيدرات معقدة وبروتينات، كالأسماك الطازجة والفواكه والبيض والخضر واللحوم التي لا تحوي دهنيات، مع عدم إغفال شرب الماء باستمرار يومياً.

5- نصائح للبقاء مستيقظا.. إنجاز الأعمال المهمة صباحا

انطلاقا من أن طاقته يمكن أن تتراجع في فترة ما بعد الظهر، ينبغي على الواحد منا تحديد أولوياته في يوم العمل وترتيبها.

6- بعض القهوة قد يفيد

يساعد شرب كوب قهوة في الفترة الصباحية في زيادة التركيز ويُشعر بالنشاط والحيوية خلال يوم العمل. بل لن يضرّ في شيء احتساء كوب آخر في فترة ما بعد الظهر.

7- حمّام بارد بعد الرياضة

يساعد أخذ حمّام بعد الانتهاء من التمارين الرياضية في تحسين المزاج وزيادة طاقة الجسم.

8- الاستيقاظ باكرا وممارسة الرياضة

يعادل الجري لمدة نصف ساعة في الصباح الباكر ساعتين من النوم. كما أن الرياضة قد تجعل يوم العمل نموذجياً عموما ويساعد في البقاء طوال الوقت على أهبة الاستعداد.

إقرأ ايضاً: الأطباء يحددون أفضل وقت لبداية يوم العمل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع