تنمية بشرية

10 حركات جسدية تفضح نواياك.. فاحذر!

صافح مخاطبك باعتدال وانظر إليه وأنت تحدّثه وتجنّب مراجعة ساعتك، يلعب جسد الإنسان دورا محوريا في تواصله مع محيطه. فهناك حركات جسدية هي بمثابة “لغة” تُمرّر رسائل وإشارات إلى الآخر. بل إنّ لغة الجسد صارت علماً قائماً بذاته. وقد تَوافَق المتخصصون في هذا العلم، بحسب ما أورد موقع “أم أس أن”، على مجموعة أخطاء نرتكبها أثناء تواصلنا مع الآخر بلغة الجسد قد تفضح نوايانا التي نحاول إخفاءها، ومنها:

حركات جسدية تفضح نواياك

1- تنافر بين الكلمات وتعبيرات الوجه

وإن لم يعرفوا لماذا أو كيف قد تفعل ذلك، يشك الآخرون في أنك تحاول خداعهم إن لاحظوا تناقضاً بين كلامك والتعبيرات التي تواكبها في وجهك. ويجعل هذا التضارب الآخرين يشعرون بأن هناك شيئاً على غير ما يرام.

2- الجلوس بارتخاء

إضافة إلى كون هذا السلوك علامة على عدم الاحترام، فهر يدلّ على شعورك بالملل وبأنك لا ترغب في أن تكون في هذا الموقف أو حتى في المكان كله.

3- الإفراط في الإيماءات

لأنّ مخاطَبك قد يفسّر إفراطك في الإيماءات على أنه دليل على أنك تخفي عنه الحقيقة أو جزءا منها، 
يفضل استخدام الإيماءات المنفتحة، مثل إظهار راحتي اليدين أو مباعدة الذراعين عن بعضهما. وتبعا لذلك، ينصح المتخصصون بأن تكون إيماءات أو حركات اليدين والرأس بسيطة ومسيطرا عليها قدْر الإمكان.

4- حركات جسدية غير محببة: مراقبة الساعة أثناء التحدث

هذا السلوك المضطرب مؤشر واضح على قلة الاحترام ونفاد الصبر وشدّة الغرور
وربما تكون هذه من أوضح الـ حركات جسدية التي ترسلها للطرف الآخر.

5- تشبيك الذراعين

لأن هذه الحركة تخلق عائقا جسديا يدل على أنك غير منفتحاً على ما يقوله مخاطَبك، 
يُستحسَن تجنّب هذا السلوك أثناء التحدث إلى أي شخص.

6- التواصل الحادّ بالعينين

يشير هذا التصرّف إلى أن صاحبه عدوانيّ أو يحبّ السيطرة وهي من بين عدة حركات جسدية غير محببة.

7- حركات جسدية تدل على عدم الاهتمام: أخذ مسافة من المخاطَب أو تفادي النظر إليه

إذا حرصتَ على أن تجلس بعيدا عن مخاطَبك أو تفاديتَ النظر إليه أثناء حديثكما فهذا يفسَّر على أنك لا تتفاعل مع ما يقول وأنك غير مهتم، بل ربما لا تثق فيه.

8- كثرة التململ أو إصلاح الشعر

إذا أفرطتَ في التململ في جلستك أو كنت تمرّر يدك على شعرك أو تصلحه فتفسير ذلك أنك متوتر ونشيط وخجول وأفكارك مشتتة. وسيظنّ مُحاورك أنك تبالغ في الاهتمام بشكلك ولا تولي وظيفتك ما يكفي من الاهتمام.

9- حركات جسدية تدل على فقدان الثقة بالنفس: المصافحة الضعيفة

في الوقت الذي قد تفسَّر مصافحة اليدين بقوة كبيرة بأنها محاولة عدوانية للسّيطرة على الاخر، تدلّ المصافحة الضعيفة على أنّ الشخص يفتقر إلى الثقة وروح المسؤولية. وكلا هذين السلوكَين سيّء.

10- تفادي التواصل بالعينين

لأنّ هذا الأمر يثير الشك في مخاطَبك ويجعله يفهم أنك تخفي عنه شيئا، يُنصَح بالنظر، من حين إلى آخر، في عيني الشخص الذي تُحدّثه.

إقرأ أيضاً: اعرف علاقتك بالآخرين عن طريق لغة الجسد .. 10 حركات تكشفهم لك

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ممتاز جدا , أالا شيء واحد غير صحيح ابدا عن تجرربة وهو المصافحة الضعيفة لا تدل على ان الشخص ضعيف المصارع جون سينا الضخم , كان يصافح الناس باضعف شكل ممكن حتى لا يوذي يداهم , هذا لا يدل على انه ضعيف .. وجهة نظري فقط .. شكرا جدا لكم ابدعتم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!