تنمية بشرية

خمسة أمور لا يقوم بها الأشخاص الأذكياء

متسامحون وينسون الفشل ولا يخالطون الأشخاص السلبيين هذه بعض عادات الأشخاص الأذكياء ، إضافة إلى تفوّقهم في سرعة الإنجاز وجودة المنجَز وتميّزهم في حل أكثر المشاكل المستعصية بطرق مبتكرة وسلسة، يختلف أصحاب الذكاء عن الأشخاص العاديين بتأديتهم أعمالا متميزة. لكنّ هذا التفوق لا يعني أن الأشخاص لا يعانون، بل بالعكس تقف مؤثرات كثيرة في طريقهم وتحدّ من سلوكياتهم الإيجابية.

 

ونصح الخبراء هؤلاء الأذكياء، وفق موقع “لادرز”، بخمسة أمور لا يقوم بها الأذكياء حتى يحافظوا على ذكائهم في مستوياته الأعلى بشكل دائم:

خمسة أمور لا يقوم بها الأشخاص الأذكياء حتى يحافظوا على ذكائهم

الصراحة

يصعُب أن تسمع من الأذكياء جملا من قبيل “لا أظن أنني أستطيع” أو “لست متأكدا”.. فإذا اقتضى الوضعُ أن يقولوا “لا” فإنهم لا يترددون. هكذا هم الأذكياء، لا يوافقون على أمر ما إلا إذا كانوا مقتنعين به فعلا.

نسيان الماضي

يدرك الأذكياء أن تحقيق النجاح يتطلب بعض المغامَرة. كما يقتنعون بأنّ الفشل لا يمكن أن يقضي على إيمانهم بالقدرة على تحقيق أحلامهم.

فالأذكياء يعرفون أن الفشل يُفقد الإنسانَ ثقته في نفسه، وأنه حين يعيش الشخص على خيبات الماضي وإخفاقاته، فإنه يكون بذلك قضى على رغباته في النجاح، فنسيان الماضي هو أحد الميزات التي يتمتع بها الأشخاص الأذكياء .. ينسون الماضي لكنهم لا ينسون الدرس!

الأشخاص الأذكياء والآخرون ..

 

اتفق مجموعة من الخبراء على أن انتشاء الشخص الذكي بإنجازاته يجنّبه أن يكون عرضةً لتأثير موقف الآخرين.

فالذكي يملك مفتاح قراراته في يده ولا يتأثر بالآخرين وآرائهم، وإن كانت تأخذ بآرائهم ومواقفهم.

لا للطاقات السلبية

يتجنب أصحاب الذكاء الأشخاص السلبيين قدْر المستطاع، لأنهم قد يُفقدونهم تركيزهم على حلّ مشاكلهم.

ولأن الفاشلين يرتاحون نفسياً بعد أن يشاركوا الآخرين فشلهم، يتجنّبهم الأذكياء ويحاولون ألا يختلطوا بهم في أي ظرف. فالأذكياء لا وقتَ لديهم ولا استعداد ليسمعوا الفاشلين وهم يبرّرون فشلهم ويدافعون عنه فقط لكي يشعروا ببعض الرضا عن أنفسهم.

نعمة النسيان

خاصية التسامح التي يميّز بها الأذكياء لا يعني أنهم ينسون، فهم يحاولون عدم التوقف عند كل صغيرة وكبيرة فقط حتى تسير الأمور بسلاسة. ولا يعني تسامحهم إلا شيئا واحدا: إعطاء المخطئ فرصة جديدة.

إقرأ أيضاً: 10 أخطاء يستحيل على الأذكياء أن يفعلوها مرتين 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!