علوم ومعارف

6 خرافات صدقناها عن أجسادنا .. من بينها حلق الشعر يجعله ينمو أكبر!

وفقاً لتقديرات راشيل فريمان، الأستاذة المساعدة في طب الأطفال في جامعة إنديانا للطب، فإن 90 – 95% مما نرويه عن اجسامنا من القصص غير صحيحة، حسب ما نشر موقع “فوكس نيوز”. الأمريكي، في هذه السطور نُفصل لكم 6 خرافات صدقناها عن أجسادنا :

 

فقد كشف هذه الدكتورة، رفقة زميلها الدكتور هارون كارول، في خلاصة بحث أنجزاه عن الحقيقة الكامنة وراء تلك الخرافات المتعلقة بالجسد، مجموعة من الحقائق التي يسمعها الناس سواء من أصدقائهم أو آبائهم أو حتى من الأطباء أحيانا، والتي لا يمكن الوثوق بها بسبب التدقيق العلمي لها. وهذه أهم هذه الخرافات:

خرافات صدقناها عن أجسادنا لعقود طويلة:

الأقدام الكبيرة مرادفة لأعضاء ذكرية أكبر

بعض الخرافات قد تعتمد على جزء من الحقيقة، فحين بدأت فيرمان البحث في هذا الموضوع لأول مرة، وجدت أن الجين “Hox” له دور كبير في نمو عدد من أطراف الانسان، مثل اليدين والعضو الذكري وأصابع القدمين. ووفقا لتقارير الدكتورة فيرمان، فإن جين “Hox” ليس مسؤولا بنسبة 100% عن نمو جميع الأطراف الانسان بذات الدرجة والمعدل، وقد أظهرت أهمّ الدراسات لغاية الآن عدم وجود رابط بين الأمرين.

نفقد معظم حرارة أجسامنا من خلال الرأس

رغم أن معدل تبدد الحرارة يعتمد على مساحة سطح الاجزاء المكشوفة من الجسد، فقد أظهرت الدراسات بعدم ثبوت أي دليل على “خرافة” أن وضع قبعة على رأس الانسان يحفظ حرارة الجسد.

نستخدم 10% فقط من أدمغتنا

لا أحد قادر على تأكيد صحة هذه الخرافة، وفق فريمان دائما. لكن ما حدث هو أننا نحب فكرةَ أنّ لدينا إمكانات غير مستغلَة، وأننا لو استخدمنا دماغنا أكثر فإننا نستطيع فعل الكثير من الأشياء.

وفي الحقيقة فإن العقل يعمل تقريباً معظم الوقت، ويسبب تلفُ في أي جزء من الدماغ أثراً واضح على الصحة العقلية. ولم تنجح عملية مسح الدماغ في كشف وجود فسحة مظلمة وكبيرة من الخلايا العصبية.

قاعدة الخمس الثواني تحمينا من المرض

تفيد هذه الخرافة الطريفة بأن من أسقط الطعام على الأرض سيكون أكله آمناً إذا التقطه في غضون 5 ثوان.. وقد أخضعت الدكتورة فريمان هذه القاعدة لاختبار دقيق، فاستنتجت أنها غير صحيحة. وتبعا لذلك، فلن يعود الفضلُ في حمايتك من إسهال حادّ إن أنتَ أسقطتَ الطعام على الأرض وتناولته بسرعة إلا إلى مناعتك القوية.

وفي هذا الصدد تقول فريمان إنه “يمكن للبكتيريا أن تعيش مدة أسابيع على الأرض، فإن سقط منك طعام على الأرض فستنتقل إليه البكتيريا فورا”. وتتوقف كمية البكتيريا التي ستنتقل إليه على نوع هذا الطعام ونوع الأرضية، وليس على المدة التي يمكثها على الأرض.

البول معقم

 

يحتوي بول المرأة تقريباً 85 نوعا من البكتيريا، حسب ما توصّل إليه الباحثون في كلية الطب ستريتش في جامعة لويولا بشيكاغو. ورغم أن النتائج النهائية لم يتم حسمها حتى الان، فإن أحد المشاركين في الدراسة (آلان وولف) قال إنه لا يوجد أي أسباب تجعل من الأمر يختلف عنه عند الرجال.

 

وقد تجعل هذه النتائج بعض الأشخاص يمتنعون عن شرب البول عند الضرورة القصوى، في حالة شح ونقص المياه في حالات الطوارئ مثلا، غير أن بعض البكتيريا المفيدة تتواجد أيضا في البول، ووفق هذا المشارك (فقد) تساعد هذه البكتيريا الأطباء في علاج الالتهابات وغيرها.

 

حلق الشعر يجعله ينمو أكبر وأكثر سمكا وقتامة

 

قد تنتج عن الإكثار من حلاقة الشعر أضرارٌ جزئية في خلايا الجلد، وفقا للدكتور روبرت دورين، الخبير المختص في إعادة ترميم الشعر في مدينة نيويورك الامريكية. وتؤدي حلاقة الشعر أكثر من اللازم إلى حدوث مشكلة في قدرة الشعر على إعادة النمو مجدداً. وبالتالي فالمطلوب هو تقليل مرات حلاقة الشعر بدل زيادة كميته.

إقرأ أيضاً: خرافات وأكاذيب صدقناها عن الحليب لعدة قرون

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع