علوم ومعارف

8 حقائق قد لا تعرفها عن الجزائر

مزيج من البربر والعرب هم سكان الجزائر، لكن الدين الإسلامي وحَّدهم، وأصبحوا مجتمع منسجم ومتماسك بسبب تشابه العادات والتقاليد وتحدثهم اللغة العربية. قاوموا الاستعمار الفرنسي لأكثر من 130 سنة ونالوا استقالالهم بعد حرب تحرير ملحمية كبرى سقط فيها وفق بعض الاحصاءات أكثر من مليون ونصف المليون شهيد.

إليك عزيزي القارئ 10 معلومات قد تعرفها لأول مرة عن دولة الجزائر :

1- عام 2011 كانت السودان هي أكبر دولة افريقية، ولكن بعد انفصال جنوب السودان عن شماله أصبحت الجزائر أكبر دولة افريقية من حيث المساحة بعد أن كانت دولة السودان الموحدة هي أكبر دولة افريقية.

2- أشار تقرير صادر عن معهد ستوكهولم للسلام عام 2017 أن الجزائر تعتبر أكبر مستورد للسلاح في قارة افريقيا وأشار التقرير إلى ان مانسبته 46 % من مجموع واردات افريقيا من السلاح حازت عليه الجزائر، وتعتبر الجزائر من بين الدول الأكثر تسليحاً على مستوى العالم.

3- سقط في حرب التحرير والاستقلال عن فرنسا أكثر من مليون شهيد جزائري وتقدر بعض الاحصائيات الأخرى العدد بنحو مليون ونصف مليون شهيد، ومن هنا جاءت تسمية الجزائر ببلد “المليون شهيد” أو ” بلد المليون ونصف مليون شهيد ” في حرب الاستقلال عن الاستعمار الفرنسي الذي دام نحو 130 عاماً.

4- تعتبر الجالية الجزائرية المقيمة في فرنسا من أكبر الجاليات على مستوى الجماهيرية الفرنسية حيث تقدر اعداد هذه الجالية بنحو مليون و 700 شخص يسكنون في فرنسا حالياً .

5- النسبة الأكبر من مساحة الجماهيرية الجزائرية تغطيها الصحراء القاحلة ! اذا تغطي الصحراء ما مساحته 90 % من مساحة الجزائر الدولة الافريقية الأكبر !

6 – تأهل المنتخب الجزائري لكرة القدم أربع مرات لكأس العالم، ويعتبر اللاعبون الجزائريون من محترفي كرة القدم في كل من أوروبا والعالم العربي ومن أفضل اللاعبين على مستوى افريقيا.

7- عام 203 ق.م عرفت الجزائر لأول مرة شكل الدولة وذلك في في عهد المملكة النوميدية وكانت لهذه الدولة علاقات سياسية واقتصادية مع روما وقرطاجة وكانت المملكة النوميدية دولة قوية في الشمال الافريقي.

8- عاشت الجزائر في التاريخ القديم نهضة اقتصادية كبيرة في كل من التجارة والزراعة. وكانت الممول الرئيسي لروما بالحبوب في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!