صحتك تهمنا

10 أطعمة تحميك من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

هناك 10 أطعمة تحميك من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وهي:

1- المكسرات

بفضل ما تحتوي عليه من أحماض ” 3OMEGA ” والدهون غير المشبعة، تعد المكسرات من الأطعمة المهمة للحفاظ على صحة القلب. وتساعد المكسرات على ضبط وخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم  وتلعب دوراً هاماً في ضمان عدم انسداد الشرايين.

2- البطيخ

انطلاقا من قدرته على تحفيز إنتاج حمض النيتريك، الذي يعمل على تنقية الأوعية الدموية، يصنَّف البطيخ ضمن أفضل الأطعمة التي تحافظ على صحة القلب.

3- عصير البرتقال

إضافة إلى محافظته على المستوى الطبيعي لضغط الدم، فإن عصير البرتقال غني بفيتامين “C” بالإضافة الى مضادات الأكسدة التي تعمل في حماية الأوعية الدموية من التهتك والتلف.

ويكفُل تناول كأسين من عصير البرتقال الطازج يوميا بمنح الجسم بكافة العناصر الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى الوقاية من مشاكل القلب، وفق نتائج دراسة حديثة.

4- الرمّان

لأنه غني بالمغذيات النباتية التي تزيد إنتاج أوكسيد النيتريك في الجسم، يعدّ الرمان من الأطعمة التي تساعد في منع النوبات القلبية. ويضمن أوكسيد النيتريك نظافة الشرايين.

5- سمك السلمون

بالنظر إلى احتوائه على الأحماض الدهنية الصحية، يساعد تناول أسماك السلمون على تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، والذي يعدّ ارتفاعه واحدا من أكثر مسببات الإصابة بالنوبات القلبية.

6- الحبوب الكاملة

يساعد تناول الحبوب الكاملة، مثل خبز الحبوب الكاملة والأرز البنيالشوفان، التي تحتوي على الكثير من الألياف التي تنظم مستويات الكوليسترول في الدم، في منع الإصابة  بالنوبات القلبية وتنظيف الأوعية الدموية وكذا الحفاظ على صحة القلب.

7- الأفوكادو

تعمل الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو على “ضبط” مستويات الكوليسترول في الجسم، ما يضمن بالتالي سلامة الشرايين وصحة القلب.

8- الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر، الذي يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ويحسّن التمثيل الغذائي، على مضادات قوية للأكسدة والتي تعمل بنجاعة كبيرة في حماية القلب. وللحصول على أفضل النتائج في هذا الإطار، ينصح الخبراء بتناول كأسين من الشاي الاخضر كل يوم.

9- الكركم

تعدّ إضافة الكركم إلى الطعام وسيلة ناجعة من اجل الحماية من أمراض القلب. ويساعد “الكيركومين”، الذي يحتوي عليه الكركم، في تخزين الدهون الزائدة. كما أنه مضاد قوي للالتهابات ويقللها.

10- التوت البري

أثبتت الدراسات أن شرب كأسين من عصير التوت البري يوميا يحدّ من التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 40%. فبفضل احتوائه على كمية وفيرة من البوتاسيوم، يساعد التوت البري في المحافظة على المستوى الطبيعي للكوليسترول في الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!