علوم ومعارف

محرك البحث كيف يعمل؟ حقائق عن تحسين محركات البحث

محرك بحث هل سمعت من قبل عن هذا المصطلح؟ الكثير يختبئ خلف هذا المحرك الرائع، فلنكتشف معاً ما هو محركات البحث وكيف يعمل، في مقال مختصر يشرح الموضوع بشكل صحيح.

ما هو محرك البحث؟ محرك البحث هو في الواقع موقع يستخدمه متصفحو الإنترنت للبحث والعثور على نتائج مختلفة، وعادة ما يتم البحث شفهيًا. يكتب المتصفّح بعض النصوص في مربع خاص، ثم ينقر على البحث ويضبط محرك البحث أفضل النتائج وفقًا لتحليله، ويصنف جودة النتائج المطابقة من النتيجة الأولى إلى أسفل. كلما ارتفعت النتيجة، ارتفع مستوى ملاءمتها وفقًا للموضوع.

محرك البحث ومسح النتائج

تزحف محركات البحث إلى جميع صفحات المواقع الالكترونية والملفات التي يمكن لهذه المحركات الوصول إليها. في حالة ما إذا كان محرك البحث يهدف إلى إعطاء نتائج من جميع المواقع. فسيقوم بمسح جميع صفحات الويب وبعض الملفات على مستوى العالم. إذا كان محرك البحث يهدف إلى البحث في موقع أو منطقة جغرافية معينة. فسيقوم بالبحث وفقًا لنفس المكان الذي تم فيه تحديد عملية البحث.

محركات البحث وكيفية تحليل ما تبحث عنه

بمجرد أن يقوم المحرك بمسح المجال المخصص له، فإنه يقوم بفرز البيانات التي يكتشفها من المواقع، وفقًا للكلمات الرئيسية. يمكن أن تكون الكلمات الرئيسية كلمات عادية مثل “مطابخ” وأيضًا قد يكون حرف واحد فقط بلغة مثل الأبجدية المفردة (أ) أو جمل أطول مثل “من قال لمن ….”.. الخ

في الحقيقة كل محرك له طرق مختلفة لحساب مستوى الملاءمة بالنسبة للآخرين للكلمة الرئيسية التي يتم البحث عنها. كما تسمى هذه الطرق الخوارزميات، وهي معلومات سرية للغاية بالنمسبة لكل محرك بحث، لأنها جوهر سري يجب ألا يكتشفوها خشية تكرارها وطريقة عملها.

شركات تحسين محركات البحث (SEO) تقوم الآن بتقديم خدمات متنوعة لتخصيص مواقع الويب. وذلك لتحليل محركات البحث من أجل تحسين ترتيب تلك المواقع وعرضها بأعلى نتائج ممكنة في محركات البحث. وعلى وجه الخصوص محرك جوجل.

معلومات مهمة

  1. يبحث محرك البحث على مستوى صفحة موقع الكتروني واحد. هذا هو السبب في أننا في عندما نستخدم محرك البحث لا نبحث عن المواقع ولكن عن الصفحات.
  2. في محرك البحث لا يمكننا البحث عن صفحات تتعلق بموضوع معين ولكن فقط الصفحات التي تحتوي على كلمات معينة.
  3. عند إجراء عملية بحث، يتم إجراء البحث فقط في قاعدة بيانات المحرك وليس في الصفحات نفسها الموجودة على الإنترنت.
  4. مجرد النقر على إحدى النتائج التي تم الحصول عليها يأخذنا إلى الصفحة نفسها.

في النهاية آمل أن تكون قد تعلمت ما هو محرك البحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!