مقالات عامة

سبع علامات تُنذر بفشلك بغض النظر عن مهنتك

لا شك في أنك واحد ممّن ينشدون النجاح في جميع ما يتعلق بحياتهم، الاجتماعية والمهنية والعاطفية. لكنْ هل سبق لك أن سألت نفسك يوما “هل أنا ناجح فعلا”؟ وهل تساءلتَ عن الأمور المنذرة بإمكان فشلك حتى تتجنّبها؟في الورقة التالية، نتوقف معكم عند أهمّ سبع من العادات والسلوكيات التي تنذر بفشل الشّخص بغضّ النظر عن نوع العمل الذي يزاوله:

سبع علامات تُنذر بفشلك بغض النظر عن مهنتك

 

1- رغبة الاستحواذ

 

لا عيب في أن يحلم أحدنا بالتمتع بالعديد من الامتيازات، لكن العيب في أن يطارد الواحد منا كل شيء دون أن يحصل على شيء في نهاية المطاف.. إن عدد ساعات اليوم

لا يتجاوز 24 ساعة، فركّز، إذن، في أولوياتك.

 

2- مخالطة الفاشلين

 

أن تخالط قوما فاشلين هو الوسيلة الأولى لـ”تحقيق” الفشل.. فهؤلاء الفاشلون سيردّدون، على الدوام، عبارات مثل “لا تفعل” أو “لا فائدة في ذلك”. وبمرور الوقت، ستتأثر بسلبيتهم وتستسلم للفشل.

 

3- الجهلُ بما تريد

 

جميعنا نريد أن نصبح “أغنياء”.. إنه وهم كبير وأمنية الكلّ، لكنّ الأهمّ هو أن نفكر في الطريقة التي ستجعلنا أغنياء. فالغِنى مستويات، وهناك وسيلة أو وسائل محددة لبلوغ كل مستوى في “سلّم” الغنى. فإن أردتَ، مثلا، امتلاك الملايين، من الأجدر بك أن تُجبر نفسك على القدْر الكافي من الالتزام لبلوغ هدفك.

 

4- تظنّ نفسك “عبقريا”

 

في اليوم الذي ستتوقف فيه عن تعلم أمور جديدة سيتوقف تطورك. فإن كنت ترفض الفشل في حياتك وتريد التأكد من عدم فشلك فتوقفْ عن أن تتصرف كأنك “فهّيم زمانك” وتعرف كل شيء.

 

5- استشارة الأشخاص الخطأ

 

من غير المعقول ولا المنطقي أن تسأل صينياً، مثلا، أن يدلك على الطريق إلى جنوب إفريقيا.. فالاستماع إلى “نصائح” مغلوطة غير متخصصة يُضلّلك ويوقعك في المشاكل.

 

6- قصَر النظر

 

تحقيق النجاح الأول أمرٌ جيد، لكنك إن اعتمدت على هذا النجاح فقط ولم تتطلع إلى المستقبل، فإنك ستخسر كل مكاسبك من ذلك النجاح، لأن “نشوة” النصر سوف تسيطر على تفكيرك وتجعلك تعيش على إنجازات الماضي.

 

7- انتظار المعجزات

 

لن تنزل عليك نجمة ذهبية من السماء لكي تسعدك.. فلا تستكنْ إلى مثل هذه التوهّمات، فتحقيق الأحلام يبدأ بالاستيقاظ المبكر للشروع في مطاردتها، بالفعل والعمل، وليس بالكسل والاتكالية وانتظار المعجزات.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!