مال واقتصاد

ما هو الباركود وكيف يعمل ؟

على الأغلب تلاحظ عند شرائك منتجاً ما، سواء في البقالات أو متاجر بيع الملابس أو الأحذية أو غيرها، مجموعة من الخطوط والأرقام ذات اللون الأسود، والتي تكون  صغيرة وموجودة على أغلب العبوات الخارجية للمواد الاستهلاكية التي تقوم بشرائها عادة. هذه الخطوط السوداء يُطلق عليها اسم الباركود، ولعلك تجهل ما هو الباركود ، أو ما أهمية استخدامه في الكثير من المنتجات على اختلاف أنواعها.

في البداية يجب توضيح مفهوم الباركود، والذي يأتي على شكل مربع أو مستطيل صغير، يوجد بداخله عدد من الخطوط السوداء المستقيمة والمتجاورة، ويفصل بينها مساحات بيضاء، والتي عادة ما يكون بعضها أكبر مساحة من الأخرى، ويتم استخدام جهاز المسح الضوئي لقراءة الباركود الخاص بكل منتج.

وتكمن وظيفة الباركود الأساسية في تعرف جهاز الحاسوب على المنتج وسعره بشكل سريع جداً؛ ما يساعد في تسريع عمليات الشراء والمحاسبة، وحساب الفواتير، وتتبع المنتجات في المخازن الخاصة بالمنشأة التجارية، وتستخدم كثيراً في البقالات الكبيرة والتي يوجد بها مئات المنتجات المختلفة، بالإضافة إلى وظائف أخرى يسهّل الباركود عملها بسرعة وإتقان.

ما هو الباركود وكيف يعمل ؟

يعمل الباركود على تحديد أرقام أو حروف معينة خاصة بكل منتج، وذلك عبر الخطوط السوداء أو البيضاء، التي يقوم جهاز المسح الضوئي أو قارئ الباركود بتحليلها وقراءتها، وذلك من خلال الليزر الذي يقرأ الخطوط عند تسليطه على الباركود، فتعمل المساحات البيضاء على انعكاس الضوء بشكل أكبر من الخطوط السوداء التي تمتص الضوء، ويقوم جهاز الكمبيوتر بفك شيفرات الباركود والتعرف على المنتج.

وكما هو معروف فإن جهاز الكمبيوتر قادر على قراءة رقمين، وهما 1 و 0، فيقوم الكمبيوتر بتحليل المساحات البيضاء بأنها تمثل رقم 0 والسوداء تمثل رقم 1،
وكل شركة في العالم تحمل خمس أرقام فريدة خاصة بها دون غيرها، وتقوم بترميز منتجاتها وفق هذه الأرقام، ثم تعيّن لكل منتج مجموعة من الارقام تختلف كل منها عن الأخرى.

ويتم ترميز الأرقام الفريدة الخاصة بشركة ما من خلال تحديد عدد متكرر يتكون فقط من رقميّ 1 و 0 ليمثل رقماً آخر، والأرقام الأخرى هي الأرقام من الصفر إلى رقم 9،
ولتوضيح ذلك يمكن تمثيل رقم 8 في الحاسوب برمز 11010001، فعندما يتم إدخال هذا الرمز عن طريق الباركود، يحللها جهاز الكمبيوتر بأنها تساوي الرقم 8.

 يتكرر المثال السابق ليكون عدة أرقام فريدة للباركود الموجود على منتج ما، يقوم جهاز الباركود بقراءته، ويعمل الكمبيوتر على تحليل الباركود، ويقوم بتحديد اسم المنتج وسعره، وإدخال معلومات تفيد بأنه هذا المنتج قد تم بيعه، ويتم إنقاصه من قائمة المخزونات، كل هذه الخطوات تتم خلال ثانية واحدة أو أقل.

كما أصبح هناك تطبيقات للهواتف الذكية، تعمل كجهاز الباركود، حيث بمجرد أن يلتقط التطبيق الباركود بواسطة كاميرا الهاتف، يتمكن من قراءة الباركود وإطلاع المستخدم على معلومات المنتج، وتكمن فائدة هذا التطبيق في الكشف عن بعض المنتجات المزيفة أو المقلدة.

وفي نهاية المقال نتمنى ان نكون قد أجبنا عن سؤال المقال: ما هو الباركود وطريقة عمله؟

إقرأ ايضاً: لماذا تقوم ماركات السلع الفاخرة بإتلاف بضائعها غير المباعة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع