صحتك تهمنا

6 أمور عليك تجنّبها قبل النوم

رغم أنه ليست هناك وصفة “سحرية” تضمَن الخلود لنوم مريح، فإن عدة خبراء قدموا ستّ (6) ارشادات مفيدة جداً للذين يعانون الأرق في الليل، وفق ما نقل موقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية:

ويوصي الخبراء والأطباء بعدم ممارسة بعض الأمور قبل النوم مثل ممارسة بعض أنواع الرياضة التي تحتاج إلى قوة وطاقة كبيرة لممارستها كالركض لمسافات طويلة أو رفع الأثقال في المساء قبيل النوم.

وإليك عزيزي القارئ 6 أمور عليك تجنّبها قبل النوم كما يوصي الخبراء والمختصون

 

1.لا تناول وجبة كبيرة قبل النوم

ان الجهاز الهضمي للإنسان لا يعمل بكل طاقته في وضعية الاستلقاء، لهذا السبب يوصي الخبراء والأطباء بتجنّب تناول وجبة كبيرة عند النوم، خصوصاً حين تكون ساعات العمل مرهقة وطويلة وتتأخر الوجبة الرئيسية.

2. لا تناول الشاي والقهوة قبل النوم

حسب الخبراء، فإن احتساء كوبا من القهوة في أي وقت بعد الساعة الرابعة مساء يعمل على تأخير موعد النوم و سيزيد من نسبة الكافيين في جسم الانسان .

 

3. استخدام الهاتف الذكي قبل النوم

 

لأن ضوء الهاتف في غرفة مُطفأة (بدون انارة) سيجعل من النوم صعب، ولأن قراءة الرسائل الإلكترونية تسبب القلق والتوتر طيلة الليل، ينصح الخبراء بترك الهاتف الذكي جانباً قبل النوم.

 

4. ممارسة الرياضة قبل النوم

بما أن الجسم يحتاج وقتا من أجل الرجوع الى حالة الهدوء من ناحية التنفس ومعدل ضربات القلب ، ينصح المختصين بتجنب أي تمارين رياضية قبيل النوم، فممارسة رفع الأثقال مثلاً والركض لمسافات طويلة كفيلان بتأخير ساعة النوم.

5.  مشاهد عصبية قبل النوم

 

بالنظر إلى ما تحدثه الافلام والمشاهد ذات الطابع غير السلمي والدراما الحزينة من توتر وقلق ، فإنّ تجنّب متابعة مشاهد “عصيبة” لا يحتاج إلى توصيةٍ من خبراء.

 

6.  أضواء شديدة في الغرفة

 

من الطبيعي أنه كلما اشتدت الأنوار في غرفة النوم قلت فرصة الخلود للنوم، لذا فإن شمعة صغيرة، لن تؤخر النوم، بحسب الخبراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!