صحتك تهمنا

خمسة إشارات جسدية تعني نقص فيتامين B12

يعدّ فيتامين B12 من الفيتامينات الضرورية جداً لجسم الانسان وعنصراً لا غنى عنه إذ يساهم في زيادة كفاءة وظائف جهازنا العصبي. وحسب موقع قناة “روسيا اليوم”، هناك اعراض متباينة تظهر على أجسامنا قد تعتبر من المؤشرات على انخفاض مستويات هذا الفيتامين،

يحتاج الجسم للفيتامينات وهو مركب كيميائي يحتاجه جسم الانسان بمقادير مختلفة،

تقوم الفيتامينات بتنظيم التفاعلات الكيميائية في جسم الانسان .

ومن بين هذه الفيتامينات الهامة فيتامين b12 وفي الحقيقة، يعد نقص هذا الفيتامين من الحالات المرضية الشائعة في منطقة الشرق الأوسط

وهو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بفقر الدم. وفي احدى الدراسات التي أجريت عام 2006 قالت الدراسة:

ان نحو 50 % من العرب يعانون من نقص فيتامين B12 .. وأن اعمارهم تتراوح بين 16 – 72 سنة.

 

 مؤشرات على نقص فيتامين В12 في الجسم.. على كل شخص معرفتها

 

الاكتئاب

يؤثر نقص مستويات فيتامين “В12” في الجسم سلباً على آلية عمل هرموني “سيروتونين” و”دوبامين”، ما قد يترافق مع أعراض الحزن والقلق والاكتئاب للإنسان .

الوهن والتعب

ينصح من يعانون من انخفاض في فيتامين “В12” بزيارة الطبيب المختص وعمل الفحوص والتحاليل اللازمة فوراً وذلك عند الشعور بهذه بالوهن والتعب والإرهاق.

ويعاني الانسان الذي لديه انخفاض في فيتامين “В12” من حالة وهن وتعب، يرافقها غالبا ضعف وهزل في منطقة الساقين مع الشعور بوخز إبري في أطراف الأصابع.

اضطراب في الأعصاب والنظر

يؤدي نقص فيتامين “В12″، ذو الأهمية الحيوية في تكوين غلاف المايلين للألياف العصبية، في الجسم إلى مشاكل في الأعصاب عموما والأعصاب الموكلة بمهام حاسة البصر على وجه الخصوص.

الصداع وضيق التنفس

بالنظر إلى عجز الدم عن نقل الكميات اللازمة من الأوكسيجين إلى الأعضاء الحيوية في جسم الانسان، فإن نقص هذا الفيتامين في الجسم غالبا ما يترافق مع حدوث ضيق تنفس وصداع شديد.

 

ضعف في الذاكرة

 

بسبب نقص فيتامين “В12” تظهر مشاكل في عمل الكريات الحمراء، وبالتالي نقص في كميات الأوكسيجين التي تصل إلى الدماغ، ما يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الإدراك وإلى ضعف الذاكرة.

إقرأ أيضاً: 10 علامات أنك تعاني من نقص الفيتامينات.. يمكنك كشفها بسهولة 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!