علوم ومعارف

خمس بلدان ليس لديها أي مطارات .. تّعرف على الأسباب

خمس بلدان ليس لديها أي مطارات .. ما هي الأسباب؟ حتى لو كنتَ ممّن لا يسافرون جويا، فإن عدم توفر بلدك ولو على مطار واحد يبدو “كابوسا”.

ففي الوقت الراهن، تعدّ الطائرات وسيلة النقل الأهم لدى الكثيرين. ويبدو غريبا في زمننا هذا أن تكون هناك دول لا يستطيع سكانها أن يسافروا جوا إلا عبر أحد مطارات بلد مجاور،

قد تكون المطارات في بعض الدول ملكًا لسلطات المدينة المتواجد فيها المطار أو ملكًا لشركات عامة في مدينة ما، كما هو الحال في أغلب نواحي الولايات المتحدة، أو ملكًا لمؤسسة وطنية تدعمها الدولة أو لحكومة وطنية.

هناك نحو 150 دولة لها عضوية في المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو – ICAO) وهي جهة تتبع الأمم المتحدة تقوم منظمة الطيران المدني بوضع مستويات ومعايير معينة ومحدةة مسبقاً تلتزم بها الدول الأعضاء بهذه المنظمة الدولية في عدة أمور؛ مثل إدارة حركة المرور الجوي، وإدارة العمليات في المطار، وتصميم المطارات من الناحية الهندسية ..الخ

في هذا المقال المترجم نستعرض خمس بلدان ليس لديها أي مطارات .. تّعرف على الأسباب

موناكو

تتوفر هذه الدولة الأوروبية الصغيرة، التي لا تتجاوز مساحتها كيلومترين مربعين اثنين، على مدرج لطائرات الهليكوبتر في “فونتفييل”، لكنه مخصص فقط لتقديم خدمات تجارية لمطار نيس -كوت دازير الفرنسي.

الفاتيكان

تقع الفاتيكان، التي تعدّ أصغر دولة في العالم، 0.44 كيلومتر مربع، في قلب العاصمة الإيطالية روما. وباستثناء طائرة وحيدة من نوع هليكوبتر يستخدمها زعماء الدول الذين يزورون الفاتيكان، لا يوجد في هذا البلد، الذي يبلغ عدد سكانه البالغين 451 شخصا فقط، أيّ مطارات أو طُرق سريعة.

سان مارينو

تتوفر سان مارينو على مهبط طائرات هليكوبتر واحد في بورغو ماجيوري ومدرج مطار صغير في توراكيا. وتقع هذه الدولة، وهي عبارة عن مكتنف تحيط به إيطاليا، في شبه الجزيرة الإيطالية على الجانب الشرقي من جبال “أبينيني”.

أندورا

 

وتبلغ مساحة هذه الدولة الصغيرة، الواقعة بين إسبانيا وفرنسا، 468 كيلومترا مربعا، وتعدّ أندورا أكبر دولة ليس في أراضيها أي مطار.

 

ويكفي أن تقطع 40 كيلومترا بالسيارة حتى تقطع كامل البلاد. واعتبارا لذلك تعدّ فكرة إنشاء مطار فيها بلا جدوى. ومن المفارقات أن هذا البلد فيه شركتا طيران رغم أنه ليست لديه طائرات.

ليختنشتاين

 

يقدم أقرب مطار إلى هذا البلد الأوربي، وهو مطار “سانت غالن ألتنرهين” في سويسرا، رحلات إلى فيينا فقط. وتقع ليختنشتاين، ولغتها الرسمية هي الألمانية، بين النمسا وسويسرا.

إقرأ أيضاً: أسرار عن الرحلات الجوية لا تعرفها إلا المضيفات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع