تنمية بشرية

تريد أن تكون شخصا ناجحا؟ اتبع هذه الخطوات

مهمّ، في اللحظات الحاسمة في حياتنا، أن نغامر ونتخذ بعض القرارات الجريئة، غير أن نجاحنا في هذه القرارات يبقى مرتبطا بإطارها الزمني، وبحسب ما ذكر  دايف كاربين، وهو مدير مقاولة ناجحة في نيويورك، أهمّ الخطوات الكفيلة بأن تقودك إلى تحقيق النجاح. فإذا أردت أن تكون شخصا ناجحا اتبع هذه الخطوات:

 

1-اعترف بأخطائك

 

حتى القادة قد لا يكونون دوما مصيبين في بعض قراراتهم المهمة. فمثل غيرهم، قد يكون مصيرهم الفشل في بعض الأمور والقرارات. غير أنً القائد الناجح هو القادر على الاعتراف بخطئه دون تردد وتحمّل مسؤوليته كاملة إذا فشل. فلوم الآخرين لا يفيد في أي شيء. الأجدى أن يتحمّل المرء المسؤولية ويتعلم من أخطائه، هذا أفضل له من أن يتملص من المسؤولية ويلقيها على الآخرين. ففي الوقت الذي يعترف الناجحون بأخطائهم، يواصل الفاشلون لوم “الآخر” على ذلك.

 

2- ناقش الأفكار لا الأشخاص!

مهما ثرثرتَ وتكلمتَ طويلا عن أشخاص فإن ذلك لن يفيدك في شيء أبدا. إذا كنت تبحث عن النجاح فاعلم سبيل تحقيقه الوحيد هو مناقشة أفكارك ودراسة سبل إنجازها مع من تثق فيهم. فالناجحون يناقشون الأفكار، بينما يواصل الفاشلون ثرثراتهم الفارغة عن الأشخاص.

 

3- لا تخف من التغيير

قد يكون إقدامك على بدء تغيير ما في حياتك أصعب قرار تتخذ في حياتك. ففي ظل نمط الحياة الذي تطبعه السرعة في كل شيء، وفي ظل هذه الثورة التكنولوجية التي يعرفها العالم، صار  التغيير والتجديد ضرورة حتمية. فالشخص الناجح يواجه أي تغيير محتمل ولا يخافه.

 

4- تكيّف مع بيئتك

من أهم شروط بلوغ النجاح أن يتكيف المرء مع أي تغيرات محتمَلة قد تطرأ في حياته وألا يخاف من هذا التغيير أو يتوجس منه.

 

5- تمنّ النجاح لغيرك أيضا

من العلامات الدالة على نجاحك أن تكون من يتمنون لغيرهم  ما يتمنون لأنفسهم، وربما أفضل.. فالناجح يتمنى النجاح للجميع، فيما يتمنى الفاشل أن يكون النجاح من نصيبه وحده.

 

6- ساعد زملاءك

إذا نجح فريق العمل الذي تنتمي إليه، ففي هذا نجاح لك أنت كذلك. فبادر إلى مساعد الآخرين وتمنّ لهم جميعا التوفيق. سيكون ذلك مصدرَ طاقة إيجابية لك وللمحيطين بك.

 

 

7- لا تحتكر النجاح

تقاسم مع فريق عملك أي نجاح يتحقق، أثْنِ على مجهودات زملائك وأظهر لهم أن مساهمتهم كانت كبيرة في تحقيق النجاح، هذا ضروري لخلق تلك البيئة الصحية لتحقيق نجاح دائم. فالشخص الناجح يتقاسم نجاحه مع غيره، فينا يميل الفاشل إلى احتكاره ونسبه إلى نفسه فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!