علوم ومعارف

لماذا يحظر على الطائرات الطيران فوق جبال الهيمالايا ؟

الكثير من الأسرار تكتنف عالم الطيران والملاحة الجوية عموماً في العالم أجمع، فهناك العديد من المحاذير الدولية حول الطيران فوق العديد من الظواهر الطبيعية في العالم، ومن ضمنها جبال الهيمالايا ، فعلى عكس الشائع أن الطيران محظور فوق مثلث برمودا إلا أن هذه الجبال أخذت حيزاً كبيرًا من المحاذير خلال السنوات الأخيرة.

في السطور القليلة القادمة؛ نتعرف أكثر على بعض من هذه الأسرار التي تمنع الطائرات خاصة المدنية منها من التحليق فوق جبال الهيمالايا.

3 أسرار هامة حول منع الطيران فوق جبال الهيمالايا:

هناك 3 أسرار حول منع الطيران المدني خاصة فوق جبال الهيمالايا تعرف عليها في النقاط التالية:

السر الأول: جبال الهيمالايا أعلى نقطة على سطح الأرض

هذا ليس بسر أن هذه الجبال الواقعة في شمال الهند ما بين الحدود الهندية الصينية تحديداً هي النقطة الأكثر ارتفاعاً على كوكب الأرض، ولقد حذرت شركات الملاحة العالمية بخصوص الطيران فوق تلك النقطة من أجل سلامة الطائرات التي قد تصطدم فوقها أو تحدث أعطال جدية فوق هذه النقطة مما يعني وجود خطورة على الركاب لذلك من الأفضل البعد عن هذه الجبال عموماً أثناء رحلات الطيران وهذا واضح بشدة على خرائط الطيران العالمية.

ولكن ليس هذا السر الوحيد إذن هناك أسرار أخرى.

السر الثاني: صعوبة التنفس فوق هذه الجبال الشاهقة

من المعروف أن الطائرات تطير على متوسط 10 كم في حين يصل ارتفاع الجبال نحو 6 كم ارتفاع سطح البحر فإذا حدث أي طارئ في الطائرة خاصة في مسألة التنفس فإن الطائرة يجب أن تنزل لمستوى 3 كم فقط فوق سطح البحر لمدة 20 دقيقة وهي مدة قناع الأكسجين، وبالتالي فإن الطائرة هنا ستواجه احتمال الاصطدام الحتمي بالجبال.

السر الثالث: وجود تيارات هوائية قوية جداً فوق جبال الهيمالايا

السر الثالث والهام في نفس الوقت، أن التيارات الهوائية القوية جداً التي تحدث فوق هذه الجبال قد تؤذي هيكل الطائرة وتحدث العديد من الاهتزازات القوية والمزعجة لركاب الطائرات وبالتالي لابد من تجنب التحليق فوق هذه الجبال خوفاً من هذه التيارات الهوائية القوية وهو ما يتضح من خريطة الملاحة الجوية التي تظهر خلو أي طائرة مدنية فوق هذه الجبال الشاهقة.

إقرأ أيضاً: لماذا لا تطير الطائرات بشكل مباشر ومستقيم فوق المحيط الأطلسي ؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع