5 عبارات توقف عن قولها “فورا” لأبنائك

0

هناك عبارات يوجهها الآباء إلى ابنائهم بدون أن يعلمون أنها عبارات من الممكن أن تجعل من الأبناء أشخاص ضعاف الشخصية، على عكس ما يتمنى الآباء لهم، ونقصد هنا فترة الطفولة بالتحديد، لأنها أكثر فترة يتأثر بها الطفل وتشكل شخصيته التي سوف يقابل بها المجتمع فيما بعد، ومؤخرًا قام موقع بيزنس إنسايدر بنشر موضوع هام يتحدث عن عبارات يجب أن تتوقف عن قولها لأبنائك والتي يوجهها الآباء إلى أطفالهم وتؤثر في سلوكهم بشكل سلبي، لذا لابد من عدم ذكرها أمام الطفل أبدًا، وسوف نتعرف على هذه العبارات بالتفصيل في السطور القادمة.

 عبارات توقف عن قولها “فورا” لأطفالك

 

قد يلجأ الآباء إلى قول بعض العبارات ظنًا منهم أنها مفيدة في تربية الطفل خلال مرحلة الطفولة، ولكنها تترك آثار سلبية على عكس ما يتوقع الآباء والأمهات، لذا إن كنت من الذين يرددون العبارات التالية عليك التوقف عنها فورًا لأنك تؤذي طفلك ولا تفيده.

 

1- كل الأمور بخير

 

إذا قلت لطفلك أن كل الأمور بخير بشكل مستمر سوف تجعله شخص لا يعرف كيف يواجه التحديات ويقضي على العقبات، لأن الأمور لا تجري كما يشتهي الإنسان، وبمجرد التوقف عن ترديد هذه العبارة سوف تترك الطريق ممهد لطفلك لكي يواجه أي محّن أو صعاب خلال الفترات المختلفة في حياته، ولن يواجه الطفل صدمة إذا تعرض لأي منعطف خلال رحلة حياته.

 

2- أصمت

 

يلجأ معظم الآباء والأمهات عندما يحدث ضجيج أو اضطراب أو فوضى بسبب الطفل، إلى توجيه عبارة أصمت فورًا، مما يجعله يتوقف عن ما كان يفعله، وهذا يفقده التفاعل مع البيئة المحيطة به، والأمر الصحيح إذا أحدث الطفل ضجيجًا أو اضطرابًا، هو تعليمه كيف يسيطر على تقلباته، وكيف يسيطر على الطاقة الموجودة لديه بدون أن يتسبب في أذى للآخرين.

 

3- أنت الطفل الأذكى في مدرستك

 

يجب أن تتوقف عزيزي الأب وعزيزتي الأم عن قول مثل هذه العبارة، حيث أنها تجعل الطفل يصاب بهوس الغرور في وقت مبكر، فالعديد من الآباء والأمهات يلجأون إلى وصف الطفل بالذكاء لمجرد نجاحه بدون التحقق من أنه لم يقُم بغش خلال الامتحانات، وأن يتم تشجيع الطفل على المذاكرة بشكل صحيح والتغلب على أي صعوبات تواجهه في الدراسة.

 

4- لا تبكي

 

يلجأ الأب في كثير من الأحيان إلى تعليم طفله عدم البكاء مهما حدث، ظنًا منه أن هذا يجعله رجلًا، وهذا الأمر يتسبب في إصابة الطفل بالكبت وإخفاء مشاعره الحقيقية وعدم التعبير عنها، لذلك توقف فورًا عزيزي الأب عن قول هذه العبارة.

 

5- هذا ليس مهم

 

إذا أخبرك الطفل بأنه يخشى شيئًا ما، لا تقُم بالاستهانة بهذا الشيء أو الموقف، بل يجب أن تقوم بتشجيع الطفل على عمل كافة الاستعدادات اللازمة لمواجهة المشكلة أو هذا الشيء الذي يخشى منه، وهذا سوف يجعل الطفل يشعر بالمسؤولية وأنه يجب أن يقوم بالترتيب لكل خطوة في حياته.

إقرأ ايضاً: لماذا المولود الثاني في العائلة لديه ميول عدائية أكثر من إخوته؟ 

اترك رد