مقالات عامة

هل أنت قائد أم تابع ؟ اعرف نفسك من خلال هذا المقال

إن أفضل تعريف للانسان القائد تكمن في قدرته على التأثير الايجابي بمن هم حوله، سواء على الصعيد المهني او على الصعيد الاجتماعي، فالقائد يعمل على تحفيز الاشخاص المحيطين به في كافة النواحي حتى يتمكن من استخراج أفضل ما لديهم، ولا يهدف القائد الفعلي الى السيطرة على الاخرين أو التحكم بهم، بل يهدف كما اشرنا سابقاً الى استخراج أفضل ابداعاتهم ووضعها في الطريق الصحيح عن طريق الاثر الايجابي الذي يتركه في نفوسهم باستخدام اسلوب التحفيز، وفيما يلي نستعرض أهم الاسئلة لتعرف ان كنت شخصاً قائداً ام تابعاً.

هل تثق في نفسك ؟ اذا كان الجواب نعم، فهذه أول صفة من صفات القائد الحقيقي، فالقائد يعتبر الاخرين شركاء حقيقين في الوصول الى افضل النتائج المرجوة، ويرى في تقديم العون لهم صفة متلازمة من صفاته الاصيلة اذ تعطي نتائج أفضل فيما لو عمل منفرداً، أما إذا كانت الاجابة لا؛ أي انك تفتقد للثقة في نفسك فللأسف هذه من صفات الانسان التابع، وهو الانسان الذي يقلل من شأن ما يقوم به، ولا يرى فيه عمل مهم ويعتقد أن الاخرين يستطيعون القيام به بشكل أفضل او يكتفي بالقيام بالحد الادنى منه.

هل انت قادر على التغيير، إن قلت نعم فهذه علامة من علامات القائد الحقيقي حيث يعتبر القائد التغيير أمر ضروري ومهم اذ يلجأ القائد للتغيير عندما لا تنفع الاساليب التقليدية في مساعدتهم للوصول الى مبتغاهم، فيعمدون الى التغيير كأسلوب للوصول الى الاهداف، أما ان كانت الاجابة لا، أي انك غير مستعد للتغير فللأسف هذه علامة من علامات الانسان التابع الذي يصر على استخدام نفس الادوات والاساليب للوصول الى مبتغاهم، بالرغم من عدم نجاعة هذه الاساليب.

هل انت شخص متفائل ؟ إن أجبت بنعم فأنت تملك صفة مهمة من صفات القائد الحقيقي، فالقائد دائم التفائل اذ يدفعه التفائل الى التحفيز وتشجيع الاخرين للوصول الى مبتغاهم وعادة ما ينظرف الى النصف الملآن من الكوب، ويتغاضون عن النصف الفارغ منه، اما ان كانت الاجابه فلا، فهذه دلالة على أنك انسان سلبي ومتشائم وبالتالي انسان تابع، وترى في الوائق تعقيدات لا يمكن تخطيها.

هل انت قادر على اتخاذ قرارات حاسمة ؟ اذا كنت ممن يتخذون قرارات حاسمة وكنت تثق في قراراتك المصيرية فهذه سمة من سمات القائد لانها تدل على قدرة القائد على تحمل المسؤولية وقدرته على مواجهة العقبات، اما اذا كنت لا تستطيع ان تتخذ بنفسك القرارات الحاسمة فهذا يعني أنك انسان تابع ولا تستطيع أن تتصف بتحمل المسؤولية ودائم الشك وغير واثق في قراراتك ولا في ذاتك.
هل تؤدي دورك ؟ عند القيام بدورك على أتم صورة واكمل وجه فأنت تعتبر ما تقوم به عملا مهما ويمكن أن يحدث فارق كبير وله نتائج ايجابية، وهذا دليل على انك حاد النظر وتتمتع بالذكاء الشديد والالهام، اما كنت كنت لا تأدي ما هو عليك او تقوم به بالحد الادنى فأنت لا ترى أي قيمة حقيقية لما تقوم به، فأنت بكل تأكيد انسان سلبي وتابع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!