صحتك تهمنا

البطيخ.. 10 فوائد رائعة و”خطر وحيد”

البطيخ .. من منا لا يعشق هذه الفاكهة الصيفية الرائعة والملية بالفوائد الصحية؟ فهو من الأكلات الرائعة التي يمكنها أن تزيد من مناعتك وتمدك بالعناصر والفيتامينات الهامة، فمن المعروف أنه غني بالألياف الطبيعية حيث أن به نسبة ماء تتعدى نسبة 92% كما يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، إلى جانب زيادة نسبة الليكوبين والبيتاكاروتين فيه وهي من العناصر الهامة.

كما تحتوي هذه الفاكهة على الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين سي و إيه و بي، هذا إلى جانب وجود معادن رئيسية مثل الماغنيسيوم والدهون الصحية والبروتينات، كما تحتوي قشرة البطيخ الخضراء السميكة على السيترولين وأحماض أمينية أخرى.

حسناً كل تلك العناصر والفوائد من شأنها تجعل هذه الفاكهة من الأكلات الضرورية لتعزيز مناعة الإنسان، وبالفعل فقد كشفت الدراسات الطبية النقاب على تلك الفوائد حيث اخترنا في هذا المقال 10 فوائد هامة لجسم الإنسان تحدث عندما يتم تناول البطيخ:

10 فوائد هامة على جسم الانسان بعد أكل البطيخ:

البطيخ صديق العيون الأول

إذا كنا نقول أن الجزر يقوي النظر، فإن البطيخ له العديد من الفوائد التي تفوق الجزر في تقوية النظر، كما يحمي العين من الأضرار التي قد تلحق بها مثل الالتهابات وغيرها، وذلك بسبب ما يحتويه من نسبة عالية من الليكوبين و المواد المؤكسدة الأخرى.

كما يحمي البطيخ العين من بعض أمراض العيون الشهيرة مثل مرض الضمور البقعي الذي يحدث للعيون خاصة عند كبار السن.

يحمي من آلام العضلات

هذه النصيحة لكل من يقوم بمجهود بدني كبير في يومه، عليك بتناول البطيخ يومياً من أجل تقليل آلام العضلات الناتج عن المجهود البدني المبذول وذلك بسبب تحسين عملية الدورة الدموية مما يعني تدفق جيد للدماء في العضلات وهذا ماا يمنعها من الإرهاق والتعب.

يحمي من أمراض القلب المختلفة

من الأمور المدهشة للبطيخ أنه يقوم على حماية القلب من أمراض كثيرة، حيث يحتوي البطيخ على الليكوبين الذي يقلل من أخطار أمراض القلب وذلك بسبب تقليل الكوليسترول، وخفض ارتفاع ضغط الدم المرتفع، كما يعمل على حرق الدهون مما يعني تعزيز لصحة القلب بشكل رائع.

 يعزز من الهضم

إن تناول البطيخ يومياً يعني تعزيز لعملية الهضم باستمرار بسبب أنه غني بالألياف الطبيعية التي تساعد على تحسين صحة المعدة والقولون والأمعاء، ويحافظ على حركتها الطبيعية.

اقرأ أيضاً: 10 أطعمة تحميك من خطر الإصابة بالنوبات القلبية

 يدمر الخلايا السرطانيا في الجسم

بسبب المواد المضادة للأكسدة يعمل البطيخ على تعزيز مناعة الجسم والقضاء على الأورام السرطانية والخلايا المساعدة لها، كما تقلل مادة الليكوبين الموجودة فيه بشكل خاص من منع سرطانات الجهاز الهضمي والقضاء عليها.

كما يمنع البطيخ من إفراز مواد تقضي على بروتين يدعى آي جي أف وهو أحد البروتينات الضارة التي تقوم على تقسيم الخلايا وتلفها وهذا البروتين من الأمور التي تزيد فرصة الإصابة بالسرطان.

يساعد الرجال على زيادة وقوة الانتصاب

للرجال الباحثين على أدوية تساعد على الانتصاب وقوته، فالنصيحة الهامة لهم أن تناول هذه الفاكهة يساعدهم على ذلك بسبب أنه يحتوي على السيترولين والذي يتحوّل بدوره حمض أميني يطلق عليه أرجينتين وإلى أكسيد النيتريك والذي يقوم على تدفق الدم في العضو الذكري وهو ما يساعد على الانتصاب وصلابة العضو أثناء العلاقة الحميمة.

البطيخ صديق البشرة والشعر

يساعد البطيخ على تعزيز نضارة كل من البشرة والشعر، وذلك من خلال بعض المكوّنات والعناصر مثل فيتامين سي وفيتامين إيه و هذه المواد قادرة على تصنيع الكولاجين الهامة للحفاظ على نضارة الشعر وجماله، كما أنه يساعد في العموم على إصلاح الخلايا التالفة على الطبقة السطحية للجلد.

يساعد على ترطيب الجسم

لن تحتاجي عزيزتي إلى مستحضرات تجميل كثيرة أو كريمات لترطيب الجسم طالما تواظبين على أكل البطيخ يومياً، فهو يساعد على ترطيب الجسم خاصة خلال أيام الصيف الحارة.

البطيخ يقلل من الالتهابات التي يصاب بها الجسم

بسبب المواد المضادة للأكسدة يساعد البطيخ على تقليل الالتهابات التي يصاب بها الجسم، وذلك بسبب المواد التي يحتوي عليها مثل فيتامين سي و الليكوبين وغيرها.

هذا عن فوائده وهي بحق تجعل هذه الفاكهة من الأكلات التي يجب أن نتناولها على الدوام لكن يجب علينا الحذر من مشكلات تتعلق بـ الإسهال والمغص بسبب الإفراط في تناول البطيخ حيث يجب تناوله باعتدال.

اقرأ ايضاً: 10 أطعمة “سحرية” تبعد النوبات القلبية وتصلب الشرايين 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع