5 حقائق هامة عن شبكة الـ 5G الجيل الخامس وسرعة الإنترنت الفائقة التي تقدمها

0

تعتبر شبكات الإنترنت التي تعمل بنظام الـ 4G  هي الأسرع على الاطلاق في وقتنا الحالي، ولا شك أن جميع الأشخاص الذين يحملون هواتف ذكية يستمتعون بهذه السرعة، وهذه التقنية قد اتاحتها معظم الشركات في الكثير من الدول ولا يزال الأمر يتوسع إلى العديد من الدول الأخرى حول العالم، ولكن الأمر لم يتوقف عند هذه التقنية، بل الشركات تخطط لإطلاق تقنية أحدث للاستمتاع بإنترنت ذو سرعة فائقة وهي شبكة الـ 5G؛ تلك التقنية الجديدة التي سوف تُحدث ثورة في عالم الإنترنت ككل في الأعوام القريبة القادمة، حيث تستثمر الكثير من شركات الهواتف الكبرى مثل نوكيا وسامسونج.. وغيرها الملايين من أجل العمل على تطوير مثل هذه التقنية الحديثة، التي تعتبر حتى الآن طفرة جديدة وفريدة من نوعها.

 

مميزات شبكة الـ 5G الجديدة

لم يتوانى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي عن طرح الأسئلة عن هذه التقنية الحديثة، ولم يتوقف شغفهم حتى يتعرفوا على المزايا التي سوف يحصلون عليها فور إطلاق هذه الشبكة الجديدة ويبدأون في التعامل معها بشكل رسمي على هواتفهم الذكية، وكانت الإجابة على هذه الاسئلة مفرحة بشكل كبير جدًا إلى كل محبي ومستخدمي الهواتف الذكية، ونحن بدورنا نقدمها لكم فيما يلي:

اقرأ أيضاً: تعرف على الفارق بين شبكتي 4G و G5 وكيف ستغير الأخيرة حياة البشر 

1- شبكة الـ 5G تقدم سرعة انترنت فائقة السرعة

أنت تعرف بالطبع أن شبكة الـ 5G أسرع من شبكة الـ 4G.. أليس كذلك؟ إنه أمر بديهي ! ولكن الشيء الذي لا تعرفه والمفاجئ في نفس الوقت هو أن شبكة الجيل الخامس (5G)  ستكون سرعتها أسرع بنسبة تصل إلى مائتي مرة مقارنًة بشبكة الجيل الرابع (4G)، وهذا بالطبع يعني أن هذه الشبكة ستوفر لك سرعة إنترنت تتخطى سرعة (1GB ps).

وقد صُممت تقنية الـ 5G حتى تكون متوافقة أكثر مع التقنيات الحديثة والبث السريع والڤيديوهات عالية الجودة مثل الـ 4k فما فوق، وكذلك سوف يكون بإمكان أي شخص تحميل أي فيديو بتقنية (Full HD) على الجهاز الخاص به في مدة لا تتجاوز السبع ثوانٍ..! هل تصدق أنه حان الوقت لتحظى بهذه السرعة الفائقة؟!

 

2- المعايير الخاصة بشبكة الجيل الخامس

حتى هذه اللحظة لم تصرح الشركات عن التشريعات الرسمية أو حتى أي ملف يخص المعايير الخاصة بتقنية الـ 5G، ولكن من المفترض أن تبدأ شركات محددة في إصدار المعايير الخاصة بهذه الشبكة في عامنا الحالي، ومن أهم الشركات التي تتعاون لإصدار هذه المعايير: سامسونج – سيسكو – نوكيا – اريكسون وأيضًا شركة الاتصالات المشهورة ڤريزون، حتى يتم إصدار هذا المنشور الذي يقوم بتحديد المعايير الخاصة بشبكات الجيل الخامس، وسوف يتم الإفصاح عنها إلى جانب موجة بث الإذاعة.

3- دعم العديد من الأجهزة

عند إطلاق شبكة الجيل الخامس لن يقتصر الأمر فقط على الحصول على سرعة خيالية للإنترنت، وإنما أيضًا دعم عدد كبير من الاجهزة التي كانت لا تتصل بالانترنت في وقت سابق، بما في ذلك الأجهزة المنزلية التي تدعم الإنترنت.

 

وفيما يخص الألعاب التي يتم لعبها أون لاين سوف تكون متاحة بلا انقطاع عن الإنترنت، وكذلك المشاهدة المباشرة للفيديوهات عالية الجودة ستكون ممتعة أكثر، والجميل في الأمر أن شبكة الجيل الخامس سوف تعمل على توصيل الكثير من الأشياء التي تملكها مثل: السيارة – المنزل – الراديو – التليفزيون، والتحكم فيها بشكل افضل وضبط عمل هذه الأشياء معًا.

 

4- شبكة 5G وموعد إطلاقها

حتى يستطيع أي شخص من الاستمتاع بتجربة هذه التقنية، يجب ان يتحلى ببعض الصبر لإنهاء كافة التجارب عليها، حيث تسعى معظم الشركات الكبيرة التي ذكرناها سابقًا إلى تطوير هذه التقنية للتمكن من اتاحتها في كل أنحاء العالم، ولكن من المفترض أن لا يتم إصدار هذه الشبكة قبل ثلاثة سنوات أو أربعة.

والجدير بالذكر أن؛ شركة ڤريزون وشركة إيه تي آند تي شاركوا في العديد من الاستثمارات التي تهدف إلى تطوير هذه التقنية ويتم الآن التجربة الفعلية لها في مكاتب هذه الشركة ومع الأجهزة الخاصة بالعاملين، وقد تم الإعلان من قِبَل شركة verizon  انها سوف تقوم بعمل العديد من التجارب الجديدة على هذه الشبكة في هذا العام وسوف تُطلق هذه التجارب في ولايات محددة بدولة أمريكا مثل: نيويورك – سان فرانسيسكو – بوسطن.

 

5- إرتفاع تكلفة شبكة الجيل الخامس 5G

يتوقع الخبراء أن شبكة الجيل الخامس عن طرحها في الأسواق سوف تأتي بسعر أعلى مقارنًة بسعر شبكات الجيل الرابع، ولكن هذا ليس لن يكون سعرها النهائي، ولكن يعتبر هذا السعر مبدئي حتى تبدأ هذه الشبكة في الانتشار والتوسع أكثر، وأيضًا حتى تقدم الشركات خدمات منافسة من مصادر مختلفة، ومع مرور الوقت سوف تنخفض هذه التكلفة بشكل تدريجي بعدما يتم إتاحتها في جميع الأسواق.

وهذا أمر متوقع بشكل بديهي من شركة نوكيا وشركة هواوي، حيث توقعت هذه الشركات أن تسعير هذه الخدمة سوف يكون باهظ الثمن في بادئ الأمر  ومن ثَمّ تنخفض، ولن يتخطى سعر خدمات شبكة الجيل الخامس تسعيرة خدمات الـ 4G في وقتنا الحالي، وقد صرح المسؤولين أن السبب في إرتفاع سعر خدمة 5G هو تحمل المستثمرين المشاركين في هذه الخدمة للابراج الأولية وكذلك التكلفة الخاصة بأقسام البحث والتطوير.

اقرأ ايضاً: 10 مزايا سرية في نظام آندرويد يجهلها الكثيرون 

اترك رد