صحتك تهمنا

لماذا لا نعطس أثناء النوم ؟ إليك الإجابة العلمية

يتعرض الإنسان العادي للعطس على مدار اليوم، لأن العطس ظاهرة طبيعية لدى البشر وأيضًا بعض المخلوقات الأخرى، ولكن إن كنت من الذين يتمتعون بملاحظة قوية؛ سوف تتسائل لماذا لا نعطس أثناء النوم ؟ من المستحيل أن تقوم بالعطس أثناء النوم، فهل فكرت في السبب؟ حسنًا إن فكرت فسوف تجد إجابة سؤالك في هذا الموضوع، وإن لم تفكر فقد فكر نيابة عنك علماء وباحثين واستطاعوا أن يجدوا لك الإجابة، وفي كل الحالات عليك متابعة هذا الموضوع الشيق.

لماذا لا نعطس أثناء النوم ؟ إليك الإجابة العلمية

ذكر الموقع العلمي ScienceIllustrated ان الاجابة على تساؤل لماذا لا نعطس أثناء النوم يعود إلى عدة أشياء لعى الأغلب ومنها على سبيل المثال وليس الحصر، أن الإنسان احتمال العطس لديه وهو مستيقظ أكثر بنسبة تتعدى الـ 90% من وهو نائم، وهذا يعود إلى أن الأغشية المخاطية تكون منتفخة عندما يستلقي الإنسان ويرقد أثناء النوم، وهذا بدوره يجعلها حساسة جدًا، هذا بالإضافة إلى أنه لا يوجد حركة أو تيار هوائي كافي لكي يتم إثارة الجسيمات التي تعمل على تهيج الأغشية ومن ثّم حدوث العطس.

وحتى يكون الأمر أكثر وضوحًا لابد في البداية من التعرف على الميكانيزم الذي يجعلنا لا نعطس أثناء النوم :

الأسباب العلمية وراء عدم قدرتنا على العطس أثناء فترة النوم:

1 – لماذا لا نعطس أثناء النوم ؟ هناك جسيمات صغيرة تدخل إلى الأنف وتثير كل خلية عصبية موجودة في داخل الأنف، مما يجعل هذه الخلايا تقوم بإرسال بعض الإشارات العصبية للمخ، وهذا من أجل أن تتخلص من تلك الجسيمات المزعجة، فيقوم المخ بدوره بإعطاء أمر العطس والتخلص منها، وهذا يعني الهدف الأساسي من العطس هو التخلص بشكل نهائي من تلك الجسيمات الموجودة داخل الأنف، وربما وجود هذه الجسيمات يعود أسباب مرضية الإصابة بحساسية في الأنف أو التعرض والاستجابة إلى مثير داخلي أو خارجي.

2 – لماذا لا نعطس أثناء النوم ؟ خلال فترة نوم الإنسان وبالتحديد في فترة حركة العين السريعة التي تحدث له أثناء النوم، كل رد فعل للجسم يُصبح مُتعطل؛ أي أن جسم الإنسان يُصبح في حالة سكون كامل مؤقت، مما يجعل التأثير الذي تصاب به الخلايا العصبية التي توجد بالأنف لأي مؤثر خارجي أو داخلي متعطل بشكل مؤقت، وهذا بدوره يؤدي إلى عدم إرسال الإشارات إلى المخ مما يؤدي إلى عدم العطس أثناء النوم

والجدير بالذكر أن من فوائد حركة العين السريعة وتوقف حركة الجسم تمامًا، هي أن حركة الإنسان أثناء نومه تكون غير قوية، وهذا يحمي من ينام إلى جواره من أن يُصاب بأي أذى، وكذلك منع الإنسان من إصابة نفسه أثناء نومه.

3 – سجلت بعض الدراسات العلمية أن هناك حالات معينة لكنها محدودة، يستيقظ فيها الإنسان من النوم لكي يقوم بالعطس؛ وهي عندما تتعرض الأنف لمثيرات خارجية تقوم بإثارة خلايا الأنف العصبية، وهذا أثناء حركة العين السريعة فيقوم الجسم هنا الجسم بالاستيقاظ تمامًا من ثباته العميق لكي يحدث العطس.

إقرأ أيضاً: لماذا لا يجب شحن الهاتف أثناء النوم؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع