9 أطعمة لا يجب تناولها على معدة فارغة

0

كثيرٌ من الأطعمة لها فوائد صحية جمّة خاصةً في بعض الأنظمة الغذائية الصحية، ولكن هناك خطأٌ  شائع يقوم به الكثير من الناس وهو تناولها صباحاً على معدة فارعة بدون معرفة ما إذا كان هناك سيئة للصحة أو لا، ففي الحقيقة بعض الأطعمة لا يجب أن يتم تناولها على معدةٍ فارغة وتسبب العديد من المتاعب، سنتعرف معاً على هذه الأطعمة لنتجنب تناولها على الريق وهي:

1.    التوابل الحارة

الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة قد تكون لذيذة ولكن تناولها على معدةٍ فارغة يسبب حموضة المعدة حيث تعمل على تحفيزها مما يسبب في النهاية اضطراباً شديداً في عمل الجهاز الهضمي.

2.    المشروبات الغازية

يتأثر بالسوء بشكل كبير الغشاء المخاطي بالمعدة بسبب شرب المشروبات الغازية على معدة فارغة، كما أنه يقلل عملية الهضم حتى تتباطأ بشكلٍ تام وتقلل من وصول الدم إلى المعدة.

3.    الموز

بعض الناس يفضلون أن يفطروا إفطاراً سريعاً في الصباح فيمسكون بحبة موز ويتناولونها بسرعة على معدةٍ فارغة، وذلك خاطئ حيث يحتوي الموز على الماغنسيوم الذي يسبب تفاعلاً مع الكالسيوم في الدم، وبذلك يتأثر توزان الجسم.

4.    الكمثري

تحتوي الكمثري على ألياف خام تسبب إصابة الأغشية المخاطية للمعدة الخاوية بالحساسية.

5.    البطاطا الحلوة

تناول البطاطا الحلوة على معدة خاوية يساعد على إفراز الحمضيات بكميةٍ كبيرة وبذلك يسبب شعوراً بالحرقة المعدية والحموضة.

6.    المعجنات

تناول المعجنات على معدة فارغة تسبب النفخة وتهييجاً لبطانة المعدة بسبب احتوائها على الخميرة.

7.    اللبن الزبادي

تناول منتجات الألبان على معدة فارغة يسبب متاعب صحية للمعدة، حيث يقوم حمض الهيدروكلوريك في المعدة على مكافحة البكتيريا التي تنتج حمض اللاكتيك وتقضي عليها.

8.    الحلويات والسكريات

لا يجب تناول الحلويات والسكريات على معدة فارغة صباحاً حيث تؤدي إلى ارتفاع معدل السكر بالدم بشكلٍ مفاجئ، لأن الجسم لن يستطيع حينها أن ينتج الأنسولين الكافي ليحافظ على مستوى السكر الطبيعي في الجسم.

9.    الطماطم

تزداد حموضة المعدة عند تناول الطماطم على معدة فارغة بسبب احتوائها على كمية كبيرة من حمض التانيك الذي يزيد من الحموضة ليؤدي تالياً إلى قرحة معدية، كما أن تفاعلها مع الأحماض التي تتواجد في المعدة يسبب تكويناً للحصى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.