موز “النقاط السوداء”.. ماذا يفعل بالجسم؟

0

يعمد كثير من الناس الى التخلص من موز “النقاط السوداء” بعد ظهور البقع أو النقاط السوداء ظناً منهم  أن هذه العلامات والبقع السوداء هي علامة على انتهاء صلاحية هذه الفاكهة، ولكن عكس ما هو متعارف عليه فإن هذه البقع والنقاط السوداء علامة على نضوج هذه الفاكهة بشكل كامل وصالحة تماماً للأكل.

يقول موقع “بولد سكاي” المختص بالأمور الصحية والطبية حسب دراسة قامت بها جامعة كورنيل في الولايات المتحدة ان القيمة الغذائية لـ موز “النقاط السوداء” لا تتغير بعد ظهور البقع أو النقاط السوداء على قشرة الموز.

والموز فاكهة غنية بالبوتاسيوم والمنغنيز والألياف والنحاس وفيتامين C وفيتامين B6 والبيوتين، قد تساعد في الوقاية من السرطان وارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ومشكلات الجهاز الهضمي.

والموز فاكهة تنمو في المناطق المدارية وهو محصول شعبي شائع في كل أنحاء العالم، تنمو نباتات الموز في المناخات مرتفعة الحرارة و الرطبة، وهي فاكهة غنية بفيتامين C وفيتامين B6 والنحاس والمنغنيز والألياف والموز الناضج يحتوي على كثير من المكونات الغذائية. والمحتوى العالي من الكربوهيدرات مما يجعله مصدرًا جيدًا للطاقة.

يعتبر تغير الكربوهيدرات في الموز هو سبب تغير لونه وتحوله إلى مواد سكرية، لكن هذا لا يؤثر على السعرات الحرارية للموز ونفس الأمر ينطبق على فيتامين c وحمض الفوليك في الموز .

وعند نضوج الموز التام يكون غنياً بعنصر البوتاسيوم مما يخفض من ضغط الدم ويساعد على تدفقه بشكل صحيح داخل الشرايين كما يساعد في فتح الشرايين مما يمنع النوبات القلبية والجلطات.

ويعتبر الموز الناضح الغني بالحديد الذي يحتوي على نقاط وبقع سوداء مضاد للحموضة ويعمل على الحد من تهيج الجلد، ولأنه غني بالحديد يعتبر علاجاً جيداً لفقر الدم.

ويعتبر الموز غنياً بالسكر والكربوهيدرات لذلك فإن الموز يقوم بإمداد الجسم بالطاقة الكافية التي تُعينه على أداء ما يتطلبه الجسم من مهمات يومية، ويمكن لحبتين من الموز ان تمد الجسم بطاقة للقيام بتمرين رياضي لنحو ساعة ونصف.

ومن فوائد الموز الناضج ايضاً: حل مشكلات الإمساك والهضم وتنظيم حركة الامعاء.

المصدر:  boldsky.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.