8 علامات تحذير بأن قلبك لا يعمل بشكل صحيح

يُعاني ملايين الأشخاص حول العالم من مشاكل القلب المتعددة التي تُصيبه بشكل مباشر، أو المشاكل الصحية التي ترتبط به بشكل غير مباشر، وقد نجد أن في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي من البلدان التي يتعرَّض فيها عدد لا بأس به من السكان لمشاكل بالقلب، وصل عدد المُصابين بشكل فعلي نحو أكثر من 600 ألف شخص سنويًا، وذلك وفقًا للدراسات التي تُجريها عديد من المراكز الطبية هناك.

في هذا المقال المترجم عن brightside نتحدَّث بشكل خاص عن مشاكل القلب التي يُعاني منها الإنسان والعلامات التي تُنذر صاحبها بأن القلب يُعاني من مشاكل عديدة يجب الحذر منها، وبالتالي الذهاب إلى أقرب طبيب متخصص في أمراض القلب.

8 علامات تُنذرك بمشاكل في القلب وأن قلبك لا يعمل بشكل صحيح

آلام الذراعين

إن آلام الذراعين من العلامات التي تُنذر بوجود مشاكل صحية في القلب، خاصَّةً الذراع اليُسرى، حيث أشارت الدراسات الطبية إلى أن آلام في الذراعين تنتشر بشكل خاص حول الكتف من مظاهر النوبات القلبية، فإن قلبك يُعطي إشارة إلى الأعصاب في الحبل الشوكي، وبالتالي تؤلمك الذراع من خلال الأعصاب، وليست الذراع نفسها.

السعال المستمر

من العلامات الهامة لوجود مشاكل في القلب والأوعية الدموية، وكذلك الجهاز التنفسي، حيث يُعاني الإنسان المُصاب ببعض المشاكل في القلب من سُعال مستمر، وهي من الأعراض الفرعية، لكنها تُنذر بوجود مشكلة ليست سهلة حول القلب والجهاز التنفسي بشكل رئيسي.

تورُّم الأطراف، وخاصَّةً الساقين

إن تورُّم الأطراف، وخاصَّةً الساقين، من العلامات والأعراض  التي يجب الشك فيها فور ظهورها، وهذا يعني أن القلب لا يضخُّ الكمية الكافية للدم في الأوعية الدموية وعدم وجود دم كافٍ في أنسجة الأطراف، لا سيما القدمين، مما يعني هذا التورُّم.

الشعور الدائم بفقدان الشهية والغثيان المستمر

يشعر الإنسان بفقدان الشهية، فقد أظهرت الدراسات المختلفة حول مرضى القلب أنهم يُعانون من فقدان الشهية وتناول الطعام القليل، هذا إلى جانب الشعور الدائم بالغثيان بسبب تراكُم الدهون والسوائل في الكبد والأمعاء، مما يعني عدم وجود هضم ، لذلك فهي من العلامات التي تعني أن القلب يُعاني من مشكلة صحية ما.

نوبات القلق المتعددة بشكل غير طبيعي

إن حياة القلق والعصبية والتوتُّر والإجهاد العصبي الدائم من الأمور التي تعني أن صحة القلب ليست كما يرام، فقد أظهرت الدراسات المختلفة، أن الأشخاص الذين يُعانون من القلق طوال الوقت يُعانون أيضًا من مشاكل صحية في القلب مثل زيادة معدل ضربات القلب، وعدم انتظام تلك الضربات وانخفاض معدلها بشكل عام، مما يعني مشكلة ليست سهلة قد تظهر في قابل الأيام.

فقدان الوعي

يُعاني مريض القلب أو الذي يُعاني من مشاكل صحية في الصمامات والشرايين الموجودة حول القلب من الدوار وفقدان الوعي بشكل مستمر، وذلك بسبب عدم ضخ الدم بشكل طبيعي ومنتظم عبر تلك الشرايين والصمامات، لذلك فهي من العلامات الجدية التي لا يُمكن السكوت عنها.

شحوب الوجه والجلد

ليس هذا من الأعراض الشائعة لمن يُعانون مشاكل في القلب، لكنه موجود في بعض الحالات، وهي ناتجة عن عدم تدفق الدم من القلب بشكل طبيعي، مما يعني عدم وصول الدم إلى الشرايين والأوعية الدموية، مما يعني شحوب الوجه والجلد والميل إلى الزرقة، وهي من الأمور الهامة التي تُنذر بوجود نوبة قلبية مقبلة أو قريبة، لذلك يجب الملاحظة والذهاب للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

ظهور طفح جلدي في عديد من مناطق الجسم

أظهرت الدراسات المختلفة أن من الأعراض التي يُمكن أن يُعاني منها أصحاب المشاكل الصحية في القلب ارتفاع الضغط مع مُصاحبته بالإكزيما التي تُسبِّب الطفح الجلدي في عديد من أجزاء الجسم، كما أن ارتفاع نسبة الكولسترول  في الدم يُمكن أن تسبب هذه الأعراض.

وعلى أي حال، فإن الوقاية خير من العلاج، فإن الابتعاد عن التدخين وشرب السوائل، لا سيما الماء، على الدوام، مع الحفاظ على الطعام الصحي من شأنه أن يساعد الجسم والقلب على العمل بشكل سليم.

لذلك ننصحك عزيزي القارئ بالحفاظ على قلبك بهذه الطرق مع الكشف والفحص الدوري المستمر عند طبيب القلب. وننوه إلى أن هذه الأعراض قد لا تظهر بالضرورة لكل من يعاني من مشكلة في القلب ولكنها بمثابة علامات تحذيرية عامة وشائعة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.