8 نصائح رائعة لتتخذ قرارات صحيحة في حياتك

1

يحقّق الأشخاص الذين يتخذون قرارات صحيحة نجاحات كثيرة ونوعيةً في حياتهم. وهذه، وفق ما أوردت “ديلي تلغراف”، بعض أكثر النصائح أهمية حول الكيفية التي تصبح إن اتبعتها صانع قرار ناجحاً.

1- شاورْ قلبك، رغم أن شعور المرء تجاه شيء ما لا يكون  صحيحا دائماً، فإنه يكون كذلك في العموم. ويمكنك الاعتماد على رد فعلك الأول في اتخاذ أي قرار، إذ سيكون انطباعا صادقا ودعوة للمضي فيه.

2- لا تتخذ قرارا عاطفيا، إذا اتخذت قرارا عاطفيا فإن نهايته ستكون هي الندم، في النهاية. فأي شيء تفعله في حالات الضيق والحزن وغيرها تكون له نتائج مخيبة.

3- ثقْ في نفسك، فالثقة في النفس أحد أهم ما يُنصَح المرء بامتلاكه كي يكون قادرا على اتخاذ قرارات صحيحة.

4- التغيير، قد يكون التغيير، مهما كان نوعه، مرعبا، لكنه يعدّ، في الغالب، علامة جيدة. فخوض المجهول أحيانا قد يكون تجربة رائعة بنتائج غير متوقعة. خذ وقتك الكافي للتفكير في قرارك وامض في تنفيذك.

5- ابتعد عن الإنترنت، ولا تقوم باتخاذ أي قرار بناء على ما قرأته في الإنترنت وخوصا إذا كان غير معزز بمصادر غير موثوقة، فرغم روعة هذا الوسيط الذكي في تجميع البيانات، فهو أيضا مصدرٌ للمعلومات غير الموثقة أحياناً أخرى. ولا تنسى عزيزي القارئ أنّ تداعيات أي تغيير ستكون محسوسة في العالم الحقيقي. ضعْ ذلك في حسبانك وأنت تنقب وتقيّم هذا البحر الهائل من المدونات والمقالات والاقتباسات التحفيزية التي يوفرها.

6- شاور العقلاء، ابحثْ عن الشخص الذي تثق فيه لاستشارته في قراراتك. ولا تقتصر على استشارة شخص واحد، بل اختر الأشخاص المؤهلين لأن يفيدوك فيما تود استشارتهم فيه. اعتمد على ما يحتاجه اتخاذ القرار بحسب الموقف الذي أنت فيه.

7- دوّن كل شيء، أعِدَّ قائمة لجميع مخططاتك وبرامجك بتفصيل. ويمكنك حتى إنجاز رسوم بيانية واضحة توضح إيجابيات وسلبيات أي موقف. فلا تخجلْ من تدوين أي مخاوف تخطر ببالك. فالشيء الأكثرُ إزعاجا هو أن ننسى نقطة مهمة.

8- فكر جيدا قبل اتخاذ قرارك، اذهبْ بعيدا في عطلة نهاية الأسبوع مثلا. وحتى إذا لم تجد غير فترة الظهيرة، فاستغلها في التفكير في الخطوة التي ستقدم عليها. اقرأْ كتابا أو مارس الرياضة، أو تناولْ فقط قطعة حلوى تعشقها، فقد تعود بذهن أصفى وبقدرة أكبر على اتخاذ قرار صائب.

تعليق 1
  1. سعود يقول

    شكرا لكم على هذه المعلومات ت القيمة

اترك رد