12 عادة تدمر المخ وتعرقل مهامه.. تعرف عليها

يعتبر المخ من أكثر الأعضاء التي تحتاج الطاقة حيث يستهلك ما يقارب 20% من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم، ووفقاً لدراسات فإن هناك 13 عادة تسبب المشاكل الجدية لعمل المخ وتعرقل مهامه حتى لا يعمل بالشكل الصحيح، سنتعرف على هذه العادات معاً فتابعوا…

13 عادة سيئة تدمر المخ وتعرقل مهامه

1. استخدام الهواتف الذكية

إن التعرض للمجال الكهرومغناطيسي ومستوى محدد من الإشعاع لمدة طويلة يسبب ضرراً كبيراً في المخ وذلك وفقاً للدراسات، ولذلك يجب تقليل مدة استخدام الهاتف الذكي.

2. تغطية الرأس بوسادةٍ عند النوم

لدى الكثير من الناس عادة سيئة تسبب منع الأوكسجين من الوصول إلى المخ بشكلٍ جيد وهي تغطية الرأس بالوسادة أثناء النوم لاسيما مع الوقت الطويل حيث تتسبب بإصابتك بالصداع الدائم.

3. العمل أثناء الإصابة بالمرض

عندما يمرض الإنسان يعمل الجهاز المناعي ليقاوم المرض بأقصى ما يستطيع، والذهاب إلى العمل مع المرض يجعله عرضةٍ للإصابة بالعدوى بمختلف أنواعها وذلك يسبب عرقلةً في عمل المخ، ولهذا يجب عدم الخروج من المنزل أثناء فترة المرض وإعطاء الجسم ما يلزمه من الراحة حتى يُعافى.

4. عدم الحصول على الساعات الكافية من النوم

قلة النوم لا تعطي الراحة الكافية للدماغ واستمرار هذا الحال يؤدي إلى تحفيز خلايا الدماغ على نهايتها بشكلٍ أسرع كما أنه يتسبب بإضعاف القدرات الذهنية ويؤثر على عمل الذاكرة.

5. الاستسلام للملل والانعزال

الانعزال وعدم تحفيز المخ على التواصل مع الأصدقاء والانخراط في المجتمع مع التعرف على الناس الجدد يسبب تلفاً في المخ.

6. عدم تناول وجبة الإفطار

وجبة الإفطار مهمةٌ جداً حيث لا يعمل المخ بشكلٍ صحيحٍ بدونها، وتكرار الأمر بشكلٍ يومي يسبب انخفاضاً في مستوى عمل الجسم، كما أنه سيجبر الجسم على إيقاف بعض مهامه بشكلٍ مؤقت.

7. عدم ممارسة التمارين الرياضية

للرياضة إيجابياتٌ كبيرة فهي تعطي اللياقة البدنية وتحسن بشكلٍ كبيرٍ جداً القدرة على حفظ التوازن والتنقل، كما أنها تقي من الإصابة بالسرطان وتحافظ على الصحة العقلية.

8. الإفراط في التدخين

عادة سيئة جداً لما يحويه من مركبات كيميائية تسبب التلف للعديد من خلايا الجسم لا سيما أغشية الخلايا المخية.

9.    الإكثار من تناول الطعام

تناول الطعام بكثرة يزيد الوزن لينتهي الأمر بالسمنة التي تثر سلباً على المخ وقيامه بوظائفه بالشكل الصحيح.

10. قلة شرب الماء

تؤدي قلة شرب الماء إلى الإصابة بالجفاف الذي يضر بصحة الكبد والكلى، وكذلك يسبب ضعفاً في نشاط خلايا الدماغ، ويقلل من القدرة على الاستيعاب ومعدلات الذكاء.

11.  الهواء الملوث

استنشاق الهواء الملوث يسبب الضرر في المخ بسبب وصوله إلى كل أعضاء الجسم بما فيها المخ، فوفقاً لعدة دراسات تبين بأن الإصابة بأمراض الزهايمر والخرف وضمور المخ يكون سببها تلوث الهواء.

12. البقاء لفترات طويلة وسط الظلام

إن التعرض لضوء الشمس يساعد على تحسين وظائف الدماغ بشكلٍ كبير وذلك وفقاً للدراسات، والبقاء وسط الظلام وقلة التعرض للشمس تسبب بطئاً في عمل المخ.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.