5 عادات تُمارسها يومياً وتُسبب لك تساقط الشعر دون أن تشعر..

احذر هذه العادات تجعل شعرك يتساقط

إن ظاهرة تساقط الشعر تعتبر شائعة في كل أنحاء العالم، لهذا اهتم العلماء بتجنيد كل جهودهم منذ سنوات عديدة، لكي يتوصلوا إلى الأسباب والطرق التي تقضي على هذه المشكلة، وبالفعل استطاع بعض العلماء تحقيق بعض الخطوات المهمة فيما يخص هذه المشكلة، وقد توصلوا إلى أن هناك عادات سيئة يقوم بها الإنسان بشكل يومي دون أن يعلم أنها السبب في تساقط شعره، وفي هذا المقال سوف نتعرف على هذه العادات التي تؤدي إلى سقوط الشعر لكي نتجنبها جميعًا، فتابعوا معنا.

العادات التي تُسبب تساقط الشعر :-

لكل منا عادات يومية لا يستطيع الاستغناء عنها يفعلها دون أن يفكر هل هي مفيدة أم ضارة؟ ولأنها عادة فمن الصعب الابتعاد عنها، ومن العادات التي يفعلها الإنسان يوميًا وتتسبب له في سقوط شعره ما يلي:

تعريض الشعر للشمس لمدة طويلة:-

أثبتت الدراسات التي قام بها خبراء التجميل أن؛ تعريض الشعر لأشعة الشمس الضارة لمدة طويلة تجعله ضعيفًا وتفقده رطوبته، مما يجعل هناك تكسير للطبقات التي تحمي الشعر، لذا؛ نجده يتساقط بشكل ملحوظ، والحل هو قيامك عزيزي القارئ بارتداء شيء على الشعر، على سبيل المثال: قبعة، وذلك إذا كنت تتعرض للشمس لمدد طويلة، وإن كنت لا تحب ارتداء القبعات يمكنك وضع بعض المستحضرات الخاصة التي تقي الشعر من أشعة الشمس.

الحكة المستمرة للرأس:-

هناك بعض الأشخاص الذين يعتادون على القيام بحك رأسهم بصورة متكررة، مما يؤدي إلى سقوط الشعر، وهذا بسبب أن حك الشعر يجعل هناك قشرة رقيقة في فروة الرأس، مما يجعل هناك التهابات تحدث غير مرئية، وعندما تزيد المواد الدهنية داخل فروة الرأس تضعف البصيلات فتتساقط، والحل هو عدم القيام بحك فروة الرأس بشكل متكرر حتى لا يسقط الشعر، وإن كنت تعاني من قشرة الشعر عليك أن تتخلص منها باستشارة طبيب أو أي علاج منزلي طبيعي.

التوتر والقلق النفسي:-

لا يوجد إنسان لا يعاني من الضغوط النفسية والتوتر، لكنك سوف تتفاجأ عزيزي القارئ عندما تعلم أن هذه الضغوط هي أكثر سبب يؤدي إلى سقوط شعرك، فعندما يتوتر الإنسان يحدث لديه عدد من التغيرات المباشرة على الهرمونات الموجودة في جسمه.

ومن ضمن هذه التغيرات؛ تغيرات سلبية لنمو الشعر، فعندما يصاب الإنسان بتوتر أو خوف أو حزن تقف الشعرة عن النمو وكأنها دخلت بمرحلة ثُبات عميق، والحل أولًا أن تتأكد بأن سقوط شعرك بسبب إصابتك بالخوف أو التوتر أو الحزن، وإن كان هذا هو سبب سقوط شعرك فلا تقلق فأن شعرك سوف ينمو ثانيًا عندما تعود لطبيعتك وتتخلص من ضغوطك النفسية، وقد يتخذ هذا الأمر أسابيع، لكنك سوف تستعيد شعرك في النهاية.

الإفراط في غسيل الشعر:-

هناك مجموعة أشخاص يستخدمون بإفراط منتجات غسيل الشعر من الشامبوهات لذلك يضطر إلى غسل الشعر بشكل متكرر، مما يجعلهم يعتادون على غسل الشعر كل يوم أو يومين، وعندما يتوقفون عن فعل ذلك يحدث إنسداد لمسام فروة الرأس، ومن ثَم تظهر القشرة مما يجعل الشعر يتساقط، والحل هو ما نصح به خبراء التجميل وهو أن؛ ليس هناك ضرورة من غسل الشعر بشكل متكرر، فالشعر يفرز دائمًا زيوت هامة ومفيدة لنموه، والمدة الموصى بها لغسيل الشعر هي مرة أسبوعيًا.

غسل الشعر بماء ساخن:-

أكثر عادة سيئة تتسبب في سقوط الشعر هي غسله بماء ساخن، حيث أن سخونة المياه تجعل الرطوبة تنسحب من فروة الرأس، مما يجعل الشعرة جافة وباهتة وسرعان ما تتساقط فور الانتهاء من الاستحمام، فالماء الساخن يعمل على إزالة أي زيت طبيعي مرطب للشعر، فتتلف الخلايا الموجودة بفروة الرأس لأنها لا تستطيع بذل مجهود حتى تقوم بتعويض أي زيوت مفقودة، مما يجعل جذور الشعر تتساقط ويبدو الشعر خفيفًا، والحل هو غسل الشعر بماء فاتر وليس ساخنًا، وخاصًة للشعر الدهني والجاف.

قدمنا لك عزيزي القارئ العادات اليومية التي نفعلها جميعًا ولا نعلم أن هذه العادات هي التي تؤدي بنا إلى مشكلة تساقط الشعر، والآن وبعد أن تعرفت على الحل عليك التوقف فورًا عن هذه العادات ولا تجعل المعلومة تقف عندك، بل قُم بنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة حتى يتمتع كل من حولك بشعر صحي وكثيف، وإن كان لديك أي استفسار فأسرة الموقع ترحب بالرد عليك من خلال التعليقات.

تعليق 1
  1. عبده يقول

    لو شعري بيسقط بقاله 7سنوات بس هو الحمد لله زي ماهو ساعات التساقط بيزيد وسعات بيقل اعرف منين هو طبيعي ولا مرضي …… والمعدل دا طبيعي ولا لا من فضلكم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.