“الكاريزما” هي القوة الخفية التي تجذب بها أي شخص.. إليك 9 طرق عملية لاكتسابها

تعرَّف على الطُّرُق التي تجعلك تمتلك كاريزما عالية

في الواقع ليس هناك تعريف مُحدَّد لكلمة كاريزما، لأنها مجموعة أشياء مُجتمعة، من هذه الأشياء: قوة الشخصية، والثقة بالنفس، والجاذبية، وقُدرة الفرد على إقناع الآخرين والتأثير فيهم، والشخص الذي يملك كاريزما من المُستحيل أن ينساه الآخرون بسهولة، بل ولا يمكنهم أن يُقاوموه، وهو من الفئة التي دائمًا يُريد كل من حولها أن يتعرَّف عليها ويُصادقها، والشخص الذي يحمل هذه الميزة دائمًا محل حسد من الآخرين؛ الذين يتمنون أن يُصبحوا مثله، بل ويُريدون أن يكونوا دائمًا بالقُرب منه.

وصاحب الكاريزما هو شخص دائمًا يظنُّ من حوله أنهم يعرفونه، وفي الوقت نفسه يشعرون بأنهم بحاجة إلى التَّقرُّب منه لمعرفته. إذن، الكاريزما هي قوَّة خافية في شخصية الإنسان ونعمة لا يتمتع بها إلا فئة قليلة جدًّا من البشر.

وقد أكد علماء النفس أن الكاريزما صفة يُولد بها الإنسان، ولا يكتسبها، ولكن أثبتت دراسات حديثة أن هناك مجموعة طُرُق إذا قام الإنسان باتباعها بشكل تدريجي يستطيع أن يتمتع بهذه الصفة العجيبة الخفية، فما هذه الطرق؟ هذا ما سوف نتعرَّف عليه في السطور القادمة، فتابعوا معنا.

استخدام العقل والإيجابية

تتعارض تمامًا الكاريزما مع النظرة التشاؤمية مع الإنسان، فإن كنت من الذين ينظرون إلى الأشياء بنظرة سلبية فيجب أن تتخلص من هذا إن كنت تُريد أن تتمتَّع بالكاريزما، فالتفاؤل في غدٍ أفضل هو سمة الشخص الذي يتمتَّع بهذه الصفة الجميلة، ولعل هذه النظرة المُتفائلة ليست خيالًا، ولكن هذا الشخص دائمًا يستخدم عقله لكي يُغير ما يرفضه حوله.

عدم الاكتراث للكلام التَّافه

في حياة كلٍّ منَّا مجموعة أفراد لا يتمتَّعون بأدنى شيء من المنطقية في إصدار الأحكام، لذلك إن كنت تُريد أن تتمتَّع بالكاريزما فلا تتوقَّف أمام الكلام التَّافه، أو الآراء المبنية على حقد، أو حسد، أو غِلٍّ، بل استمع لهؤلاء ولا تتوقَّف، فأنت الشخص الوحيد الذي يُمكن أن يحكم على نفسه قبل الآخرين، وتعلم ما هو المناسب وغير المناسب لك، وواجه أي رأي تافه بابتسامة، ولا تجعله يؤثر عليك تأثيرًا سلبيًّا.

الاهتمام بالمظهر

يؤكد علماء النفس أن مَن يُريد أن يحظى بشخصية تتمتَّع بكاريزما عالية، عليه أن يهتم بمظهره الداخلي والخارجي، والاهتمام بالمظهر الخارجي لا يكون بارتداء الملابس باهظة الثمن، ولكن المُتناسقة مع بعضها البعض، فالشخص الذي يتمتَّع بالكاريزما سوف تجد أنه يرتدي ثيابًا تتميَّز بالبساطة، ومُتناسقة الألوان.

إثبات الوجود

الشخص الذي يُريد أن يتمتَّع بالكاريزما لا بد أن يضع أمامه هدفًا ويحققه، لأن الشخص الذي يتمتَّع بالفعل بهذه الصفة دائمًا وأبدًا يحقق أحلامه ولا يتركها إلى الغد، وعندما يقتنع بفكرة يدعمها بكل ما يملك، ولا يترك القصة ناقصة النهاية، لذلك إن كنت تُريد أن تتمتَّع أنت أيضًا بالكاريزما عليك عدم تأجيل أحلامك إلى الغد.

شخصية قوية

هي أولى المبادئ لدى الفرد الذي يتمتَّع بالكاريزما، فهو يعرف دائمًا ماذا يُريد، ولا يُغيِّر قراره مهما حدث، لأنه لا يُصدره إلا بعد تفكير دقيق وتأنٍّ، فإذا كنت تُريد أن تتمتَّع بهذه الصفة أيضًا فعليك أن تكتسب شخصية قوية، ومن ثَمَّ سوف تتمتَّع بقوة الكاريزما العالية.

مُبادر في اتخاذ القرار

سوف تجد أن الشخص الذي يتمتَّع بكاريزما إن كان موجودًا ضمن مجموعة لاتخاذ قرار؛ سوف تجده هو المُبادر الأول لفعل هذا، أما فيما يخصُّ قراراته الشخصية فإنه لا يستعين بأحد في إبداء الرأي النهائي، وإنما يستعين فقط بالآخرين للنصح والاسترشاد بخبرتهم، وفي النهاية يأتي القرار نابعًا منه هو شخصيًّا، فصاحب الكاريزما العالية هو سيِّد قراره، ولا يرضى باتِّباع أحد.

قُدرة الرفض

إذا كنت شخصًا لا يعلم كيف يقول لا في أي موقف فيجب أن تتعلَّم هذا فورًا، حتى تكون صاحب كاريزما عالية، فالشخص الذي يتمتَّع بهذه الصفة دائمًا يستطيع أن يرفض أي شيء في أي وقت، ولكن بطريقة لائقة لا تجرح الآخرين، وبعد أن يقول لا تجده هادئًا ومُقتنعًا بما قاله.

عدم التعصب

سوف تجد الإنسان الذي يتمتَّع بكاريزما لا يتعصَّب كثيرًا إلى أي رأي أو فكرة، وإنما يُحافظ دائمًا على ابتسامته، وخاصًة إذا كان مختلفًا مع آخر، وهو من المُنصتين الجيِّدين في الأحاديث، لذلك عليك وضع مبدأ هام، وهو: أن هناك احتمالات واردة ولو بواحد في المائة بأنك مُخطئ، والآخر على صواب، لذلك لا تتعصَّب لرأيك، ولا تتمسَّك به، ولكن في النهاية اتَّخذ القرار الذي تراه مناسبًا.

إثبات الذات

الشخص الذي يتمتَّع بكاريزما دائمًا تجده يتحدَّث عن إنجازاته الفعلية أمام الآخرين، وذلك من باب الفخر بالإنجازات، وهذا ليس غرورًا، ولكن يُعطي لنفسه حافزًا لكي يتقدَّم أكثر، وسوف تجده دائمًا أمامه خطة واضحة لمستقبله ويقوم بتنفيذها في كل ثانية من حياته، فإن كنت تُريد أن تكون هذا الشخص الذي يتمتَّع بكاريزما عالية عليك أن تفعل هذا الشيء، فالكاريزما هي مفتاح الجاذبية والتأثير على الآخرين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.