صحتك تهمنا

6 علامات تنذرك بالإصابة بـ الفشل الكلوي

إذا كانت حالة كُليتكم غير جيِّدة، فسوف يظهر على جسدكم ستُّ علاماتٍ تُنبِّهكم إلى ذلك الأمر ( الفشل الكلوي )؛ فالكُلى لها دور أساسي تقوم به في جسم الإنسان، فهي العضو المسؤول عن التخلص من السوائل الفائضة لإنتاج البول، وإلى جانب ذلك فالكُلى هي العضو الذي يقوم بضبط الضغط، كما أنها تنتج عددًا من الهرمونات التي يكون الجسم في احتياج لها حتى يُؤدِّي وظائفه على أفضل وجه.

ونُريد أن نقول بعد كل ذلك، إن الأعضاء الأساسية في جسم الإنسان إذا حدث بها مشكلة تكون حياة ذلك الشخص مليئة بالمشاكل.

والكُلى بالأخصِّ إذا حدث بها مشكلة لا يستطيع الإنسان أن يكتشفها إلا بعد مرور فترة لا بأس بها تكون فيها تلك المشكلة قد تفاقمت؛ لذلك على الشخص الذي يُلاحظ الأعراض التالية أن يذهب إلى الطبيب على الفور، حيث إن التشخيص المُبكِّر في هذه الحالات قد يحدُّ من تفاقُم المشكلة الخاصَّة بالكُلى.

فإذا لاحظت ظهور تلك الأعراض عليك التَّوجُّه إلى الطبيب ؛ فقد تكون تُعاني من مشكلة في الكُلى، أو أحد أعضاء الجسم:

علامات تنذرك بالإصابة بـ الفشل الكلوي

1- الشعور بالحكة

إن الكُلى مسؤولة عن طرد السموم من جسم الإنسان، لذلك إذا كان هناك مشكلة في الكُلى فقد تشعر بحكَّة في الجلد، وبتنميل شديد قد يصل إلى العضلات والعظم.

2- تغيُّر في البول

إن الكُليتين هما المسؤولتان عن إدرار البول، لذلك إذا لاحظت وجود تغيُّرات في خصائص البول فاعلم بأن هناك مشكلة في الكُلى. ومن الممكن أن تشعر بأنك تريد التَّردُّد إلى الذهاب بكثرة، وخاصَّةً في فترة الليل، وعندما تذهب تجد أنه لا يُوجد ما تتبوَّله، وهنا سوف نشعر بضيق في الجزء الأسفل من الحوض.

وقد تتغيَّر خصائص البول على النحو التالي:

– يُصبح لونه أفتح أو أغمق من الطبيعي.

– ذو رائحة قوية.

– يتضمَّن البول رغوةً أو مزبدًا.

3- ألم الظهر وعلاقته بـ الفشل الكلوي

إن أغلبنا يشعر بآلام في الظهر؛ وذلك بسبب بعض العادات السيئة التي نُمارسها، مثل الجلوس الخاطئ أو الوقوف لفترة طويلة، وهكذا، ولكن إذا كنت تشعر بآلام في الجزء السُّفلي من الظهر أو في جانب واحد، فيجب أن تُفكِّر في أنك قد تكون تُعاني من مشكلة في الكُلى.

4- الإرهاق والتَّعب

من ضمن الوظائف التي تقوم بها الكُلى إفراز هرمون erythropoietin، وهذا الهرمون يُساعد الجسم على إنتاج كُرات الدم الحمراء التي لها مهمة أساسية في نقل الأُكسجين.

وإذا كانت الكُلى لا تُؤدِّي وظيفتها بشكل سليم فسوف يقل إنتاج هذا الهرمون، مما يُتعب العضلات والفقرات أسرع.

بشكل عام، فإن الأشخاص المُصابين بمشكلة في الكُلى يشعرون بانخفاض معدل الطاقة وبالكسل والخمول. وتُعرف هذه الحالة المرضية بالأنيميا، أي فقر الدم، ومن ضمن أسباب تلك الحالة أيضًا نقص نسبة الحديد في جسم الإنسان.

5- احتباس الماء

عندما يُعاني أحد أعضاء الجسم من مشكلة سوف تُعاني من قصور في أداء وظيفتها، وهذا يؤدي إلى احتباس السوائل في أنسجة الجسم وحدوث التهابات في بعض الأجزاء، مثل:

– الساقين.

– اليدين.

– الكاحلين.

– الوجه.

وقد يُعاني الشخص أيضًا من انتفاخ في البطن، وثقل في القدمين.

6- من علامات الفشل الكلوي أيضاً: رائحة النفس غير المُستحبَّة والتَّغيُّر في حاسَّة التَّذوُّق

وقد يُعاني البعض من رائحة الفم غير المُستحبَّة، ويكون من الصَّعب التَّخلُّص من تلك الرائحة؛ ولهذا فهؤلاء الأشخاص لا يتناولون الطعام بكثرة لأنهم لا يتذوقونه كما يُريدون.

متى يكون هناك داعي لزيارة الطبيب بشكل مستعجل؟

بمجرد ظهور هذه الأعراض يجب على الإنسان أن يتوجَّه إلى الطبيب، ومع تكرار ظهور هذه الأعراض يجب أن يشعر بعدم الطمانينة.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح من أجل كليتين سليمتين 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!