10 أطعمة لا غنى عنها لمن تجاوزوا الخمسين

ما الأطعمة العشرة الضرورية لكل من تجاوز الخمسين من عُمره؟

0

عندما يصل بعض الناس لسن الخمسين يشعرون بالقلق حيال صحَّتهم، ويتمنُّون المُحافظة على طاقتهم وحيويتهم لأطول فترة مُمكنة، وإن أهم خطوةٍ لذلك هو اتِّباع نظامٍ غذائي يحتوي على أهم الأطعمة التي يجب ألا يستغني عنها كل من تجاوز الخمسين من عُمره، فهي مفيدة جدًّا له بسبب احتوائها على أهم الفيتامينات للمحافظة على صحته، فالجسم في سن الخمسين لن يكون بقُدرته مُعاجلة الوجبات السريعة وغيرها مثلًا، ولذلك جمع موقع “هيلثي آند بريتي” أهم 10 أطعمة يجب أن يحافظ على تناولها كل من تجاوز الخمسين من عُمره، ألا وهي:

1.  الشمندر

يحتوي الشمندر على كمية كبيرة من الفتيامينات A وC، ويحتوي أيضًا على كثير من المعادن كالمنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، ويضم أيضًا الألياف وحمض الفوليك، ويمكن تناوله مقطعًا أو شربه كعصيرٍ لذيذ.

 

2.  التفاح

للتفاح فوائد كبيرة فهو يُساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم والكوليسترول، ويحتوي على عدة عناصر مهمة كفيتامين C ومضادات الأكسدة والألياف والبوتاسيوم، ولذلك يقولون إن تفاحةً واحدة بشكلٍ يومي تجنبك من زيارة الطبيب.

 

3.  المكسرات

للمكسرات فوائد كبيرة بسبب غناها بالبروتين والفيتامينات والمعادن، وكذلك مضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، ولذلك يجب أن تعين وجبةً للمكسرات كالجوز أو اللوز أو الفول السوداني أو البندق، اعتبرها كالبسكويت الذي كنت تتناوله سابقًا بشكلٍ دائم واحصل على فوائدها الكبيرة.

 

4.  الجزر

للجزر فوائد لا تعد ولا تحصى تبدأ بصحة البصر والفم، ولها أهمية كبيرة في عنايتها بالبشرة، وتعمل على تقوية جهاز المناعة وهي جيدة للهضم، وتنظم الكوليسترول وضغط الدم، كما أنها تجنب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وأخيرًا تقي من الإصابة بالسرطان.

 

5.  الفراولة

تتميَّز الفراولة بغناها بالألياف، وهي تحسن من صحة القلب وتقلل من الكوليسترول السيئ، وهي تحتوي نسبةً كبيرة من فيتامين C والذي يمنع الشيخوخة وهو مضاد فعَّال للأكسدة.

 

6.  القرع

يُعتبر القرع جيدًا للقلب والجهاز العصبي والمناعي وللقلب، وذلك بسبب احتوائه على الألياف والبيتا كاروتين والمنجنيز والبوتاسيوم، كما أنه غني وبشكلٍ كبير بمضادات الأكسدة القوية، ويتميز باحتوائه على فيتامينات A وC وE.

 

7.  الشوكولاتة الداكنة

للشوكولاتة الداكنة فوائد رائعة ستعجبك بكل تأكيد، كتحسين وظائف الدماغ، وحماية البشرة من أضرار أشعَّة الشمس، وهي تمنع الإصابة بأمراض القلب، وتساعد على خفض ضغط الدم والكوليسترول السيئ، كل ذلك بتناول 30-60 غرامًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًّا.

 

8.  الأفوكادو

يناسب الأفوكادو قلب كل من تجاوز سن الخمسين بسبب احتوائه على دهون أحادية غير مُشبعة، وهو يحتوي على البوتاسيوم والنحاس، وكذلك على 20 عنصرًا من المعادن والفيتامينات.

 

9.  المشمش

يحتوي المشمش على الفيتامين E والذي له فعالية قوية ضد الأكسدة، كما أنه يعالج فقر الدم بسبب احتوائه على الحديد، ولذلك يمكن تناول المشمش الطازج أو المجفف كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، لتكون وجبةً رائعة لكل من تزيد أعمارهم عن الخمسين عامًا.

 

10.  الكمثرى

يحتوي الكمثرى على عدد كبير من الألياف القابلة للذوبان، وهو يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين C، ولذلك يُنصح به وبشدة لمن تجاوز سن الخمسين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.