تنمية بشرية

11 معلومة سريعة في علم النفس ستساعدك حتما على التغيير للأفصل

يهتم علم النفس بدراسة العقل والسلوك والشخصية والتفكير للإنسان، ويقوم علماء النفس بعمل العديد من الدراسات من أجل التحسين المستمر لحياة الفرد الذي هو جزء من جماعة مجتمعه، لذلك قام علماء النفس بوضع بعض المعلومات التي قد تجعلك تغير من حياتك بسهولة للأفضل، وهذه المعلومات ليست نصائح وإنما بعض الإرشادات التي سوف تُمكّنك من أن تعيش حياتك بشكل مختلف، وفي هذا الموضوع سوف تتعرف معنا عزيزي القارئ على هذه المعلومات السريعة التي من الممكن أن تساعدك على التغيير للأفضل ، فتابع معنا.

أهم المعلومات التي سوف تساعدك حتما على التغيير للأفضل

قامت منظمة الصحة النفسية بوضع بعض الإرشادات النفسية للأشخاص الذين لا يستطيعون تغيير حياتهم إلى الأفضل، وذلك من خلال بعض النقاط التي من الممكن أن تجعل يومهم مختلف ومن ثَم البدء من جديد، وهذه الإرشادات كما يلي:

● أكد علماء النفس أن الإنسان يستطيع أن يتخذ قرار يتميز بالعقلانية إذا قام بالتفكير في نفس القرار باستخدام لغة أخرى، بمعنى إن كنت تجيد الإنجليزية وأنت تتحدث العربية ولديك قرار لابد من أن تتخذه قُم بالتفكير في هذا القرار وتحدث مع نفسك باللغة الأجنبية الأخرى، وسوف تجد أن هناك فارق كبير بين ما كنت سوف تتخذه من قرار وما اتخذته بالفعل عندما تحدثت بلغة أخرى.

● يقوم علم النفس أن الإنسان إذا قام بممارسة طقوس دينية تخص عقيدته التي يؤمن بها، يُمكن لهذا أن يقوم بتخفيض الأعراض المصاحبة للاكتئاب، وأنه سوف يشعر بتحسن كبير إذا قام بأداء هذه الممارسات الدينية بشكل منتظم.

● إذا لاحظت على نفسك أنك تميل إلى المبالغة فيما حصلت على مؤهل دراسي، فغالبًا أنت تواجه مشكلة نفسية وعليك مصارحة نفسك بالحقيقة، لأن هذا في علم النفس يسمى بمتلازمة دنينغ – كروجر.

●إذا كنت تعتقد أنك في حياتك الواقعية تمثل برنامج للتليفزيون فأنت حتمًا واقع تحت اضطراب من نوع خاص، وهو في الغالب يتعلق بصدمة في شخص عزيز، لذلك عليك إعادة ترتيب أوراقك وأن تقتنع بأن الشخص الذي يقرر الرحيل من حياتك قد اتخذ القرار الصائب لك.

● أكد علماء النفس أن الذكريات الموجودة في عقل الإنسان توجد في الحمض النووي الخاص به والذي يسمى بالـ DNA.

●  أثبتت الأبحاث العلمية في مجال الصحة النفسية أن أي إنسان يريد أن يتذكر شيء بكامل تفاصيله عليه أن يقوم بتذكره لعدة أيام متتالية، فالعقل البشري في كل مرة يحاول أن يتذكر فيها شيء يضيف معلومة كانت غير موجودة في المرة السابقة.

● أثبتت الدراسات النفسية أن؛ الإنسان عندما يسترخي وهو يقرأ كتاب ويتأمل في الطبيعة يؤثر كل هذا على نظرته للعالم ككل.

●  قام باحث ألماني بإجراء تجارب على عينة من الأفراد أثبتت أن: جميع مَن حاول الوصول إلى هدفه دون أن يخبر الناس عن هذا الهدف قد استطاع أن يصل إليه وأن من أخبر الناس بهدفه قبل أن يحققه لم يصل إليه.

● تستطيع عزيزي القارئ أن تخدع عقلك بكل سهولة عندما يجبرك على التفكير في شيء يحزنك أو يقلقك، وذلك من خلال أخذ قسط من النوم، فإذا كنت حزين كل ما عليك هو أن تحاول أن تنام، وعندما تستيقظ سوف تشعر بفارق وإن لم تشعر قُم بإعادة التجربة مرارًا وتكرارًا، وسوف تجد في النهاية أن الأمر الذي يحزنك أو يقلقك قد اختفى.

● أثبتت الأبحاث النفسية أن الإنسان يشعر بسعادة غامرة عندما ينفق مال في شراء شيء أو لتجربة شيء جديد، فهذا يجعل لديه هرمون السعادة يصل إلى أعلى النسب.

نتمنى أن تقوم عزيزي القارئ بتطبيق هذه الإرشادات حتى يحدث الفرق الملموس في حياتك، والذي سوف يساعدك على أن تحظى بحياة أفضل، ولا تبخل على غيرك من معرفة هذه الإرشادات البسيطة التي قد تساعدهم في التغيير للأفضل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!