الشاي بعد الغداء.. ماذا يفعل في جسمك؟

0

يحرص كثير من الأشخاص على مستوى العالم كله، وخاصةً العالم العربي، على تناول كوب من الشاي بعد الانتهاء من تناول الوجبة الرئيسية اليومية، ولكن أوضحت عدة دراسات طبية حديثة أن هناك مشاكل جسيمة تحدث للصحة بشكلٍ عام إن تم تناول الشاي في توقيت خاطئ بعد الغداء.

ولكن هناك بعض الأشخاص الذين تداولوا الحديث فيما يخص الضرر الذي يقع على الجسم بشكل ساخر، ولهذا أصدر أحد المواقع الصحية الشهيرة تقريرًا يؤكد دقة هذه الدراسات، لذا تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال المهم لكي تتعرف على الأضرار التي من الممكن أن تحدث لجسمك إن شربت الشاي بعد وجبة الغداء مباشرة.

التأثير السلبي لشرب الشاي بعد الغداء:

طبقًا للتقرير الذي صدر عن موقع “Health exchanging” والذي أكد أن ورق الشاي يؤثر سلبيًّا على عملية التمثيل الغذائي بالجسم عامة، وعلى الهضم بشكلٍ خاصٍ، وذلك إن تم شربه بعد تناول وجبة الغداء ووجبات طعام الأخرى على مدار اليوم بوجه عام، ولذلك لطبيعة الأوراق الحمضية.

فأنت عزيزي القارئ إن كانت الوجبة التي تتناولها بها بروتينات، وهو ما يحتويه معظم أنواع الطعام، فالمادة الحمضية التي توجد بالشاي ستجعل التركيبة الخاصة بالبروتين تتغير، مما يصعب هضم الطعام، وبالتالي يؤدي هذا إلى حدوث عُسر الهضم.

وقد أكدت الدراسة أن شرب الشاي بعد تناول الطعام مباشرةً يمنع امتصاص الحديد من الجسم بشكل صحيح، وهذا بسبب أنه يحتوي على مواد أخرى تتعارض مع الحديد، وبما أن الحديد من العناصر المهمة جدًّا في تكوُّن كرات الدم الحمراء التي من شأنها نقل الأكسجين إلى جميع الأنسجة بالجسم، فإن نقصه بالدم قد يؤدي إلى عدة مشاكل من الممكن أن تودي بالحياة لا قدَّر الله.

وقد أثبتت عدة دراسات طبية مؤخرًا تهم بهذا الشأن أن شرب الشاي عقب تناول الطعام يزيد من حدَّة خطورة التعرض لكثير من المشاكل الصحية التي تتعلق بالأوعية الدموية والشرايين ومشاكل القلب بوجه عام، وقد أكد أحد الأبحاث الطبية الصينية على أن شرب كوب شاي ساخن بشكل كبير يجعل فرصة أن يُصاب الإنسان بسرطان المريء مؤكدة، وبالأخص إن صاحب تناوله تدخين السجائر أو الشيشة.

ومن ناحية أخرى، أكد أيضًا بعض الأبحاث العلمية مؤخرًا أن هناك عدة فوائد تعود على الإنسان إن تناول الشاي في وقت مناسب بعد أن يتناول وجباته اليومية الثلاثة، ولكن بشرط أن يكون هذا بعد مرور من ساعتين إلى ثلاث ساعات ليس أقل، أو قد تقل المدة إلى حدٍ ما،

وهذا لأنه مليء بمضادات الأكسدة التي من شأنها أن تعزز محاربة الجسم لعديد من الأمراض المتعلقة بالقلب والشرايين، بالإضافة إلى أنه يساعد في انخفاض مستوى الضغط في الدم، وبذلك تتمتع الأوعية الدموية والقلب بصحة أكثر.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد قدَّمنا لك موضوعًا شاملًا يتحدث عن النتائج التي تعود على الجسم بشكل سلبي إن تناول الإنسان كوبًا من الشاي بعد تناوله الطعام مباشرة، لكن هذا لا ينفي وجود عدة فوائد للشاي ولكن إن تم تناوله بشكل صحيح بعد عدة ساعات من تناول الطعام، نتمنى أن يكون الموضوع قد قدم لك الفائدة الكاملة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.