صحتك تهمنا

علاج طبيعي يحل مشكلة التهاب الجيوب الأنفية

يُعاني كثير من الناس، لا سيما في المناطق الجافَّة وعالية الرطوبة من التهاب الجيوب الأنفية وتضخم اللحمية، وهذه الجيوب تقع بجوار الأنف ولالتهابها كثير من الأعراض المُزعجة، كانسداد الأنف، والتهاب الحلق، وضعف الشعور بالرائحة، وكذلك السعال وغيرها، ووفقًا لدراسةٍ طبية فإن هذا المرض المُزمن يؤثر على عددٍ كبير جدًّا يصل إلى 25 مليون شخص في الولايات المتحدة، وعلاجه بالمضادات الحيوية يكون غير فعالٍ غالبًا.

وصفة طبيعية لحل مشكلة التهاب الجيوب الأنفية

ولكن هناك وصفة طبية طبيعية بسيطة لمُعالجة هذه المشكلة، فوفقًا لما نقلته صحيفة “صن” البريطانية عن أخصائيين، فإن العلاج الطبيعي لهذه المشكلة هو خل التفاح المعالج لتراكم البكتيريا والالتهابات الشديدة في الأنف، والتي قد تسبب الحمى بالإضافة إلى الشعور بالصداع المستمر.

وأخذ الخل عبر الرش عن طريق الأنف مفيد جدًّا، حيث ينظف المسالك الهوائية ويفصل المخاط وكذلك يستطيع محاربة العدوى، فهو يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن وأحمض الماليك، والتي باستطاعتها أن تستهدف الانسداد مباشرةً.

كما أن الأطباء ينصحون بتناول ملعقة من خل التفاح أو ملعقتين يوميًّا لتعزيز نظام المناعة.

ولخل التفاح كثير من الفوائد الأخرى التي لا تعد ولا تحصى، فهو محارب لمرض السرطان، ويعدل من مستوى السكر في الدم، كما أنه يخفض من ضغط الدم، ويُعالج عديدًا من المشاكل والأمراض كمشاكل المعدة، وقشرة الشعر التي يعاني منها كثير وتخلصوا منها من خلال خل التفاح، ويعمل كمضاد للأكسدة، وقد يستخدمه البعض لمُعالجة رائحة الفم الكريهة وذلك بمُحاربة البكتيريا الموجودة فيه، ويفيد أيضًا في التخلص من رائحة الإبط باستخدام كرة قطن تحتوي على الخل وخلطها بالماء ومن ثم يُمسح بها الإبط، وله فعالية كبيرة جدًّا.

ولكن كما أن لكل منتج فائدة فهناك كذلك بعض السلبيات التي يجب الحذر منها، لا سيما عند الإكثار من خل التفاح، حيث قد يسبب تآكلًا في مينا الأسنان، وتقرحات في الحنجرة، وكذلك قد يضعف العظام ويخفض من مستوى البوتاسيوم، ولا يُنصح به للمصابين بعسر الهضم لأنه قد يؤخر الهضم في المعدة، وعلى كل حال يجب استشارة الطبيب قبل تناول خل التفاح لمن يتناولون الأدوية.

 

ما رأيك بفوائد خل التفاح؟ وهل تعتقد أنه فعَّال مع التهاب الجيوب الأنفية؟! وهل لديك بعض التجارب الأخرى التي استفدت منها؟ شاركنا ما لديك شاكرين مرورك وحُسن تفاعلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!