كل هذه الحقائق التي درسناها في المدرسة … خاطئة

أكثر خمس أكاذيب درسناها في مراحل التعليم.. تعرَّف عليها

0

في كتاب «أكاذيب أخبرني بها أستاذي» تناول المؤلف جيمس ليون الأخطاء والأكاذيب التي انتشرت في المدرسة في مناهج العلوم والتاريخ، وغيرها من مناهج المدارس والمراحل التعليمية المختلفة، وفي هذا المقال نتناول بعض تلك الأكاذيب، التي تُعتبر نقطة من فيض المعلومات المُنتشرة والمُتداولة، سواء في المدارس العالمية والعربية على السواء، في مُحاولة لتصحيح الوضع.

ونستعرض أكثر 5 أكاذيب درسناها في المدرسة في مراحل التعليم المختلفة من خلال النقاط التالية:

الحقائق التي درسناها في المدرسة… خاطئة

1. أكذوبة تلُّون الحرباء:

«أنت تتلوَّن كالحرباء».. قد تقول هذه العبارة على أي أحد يقوم بالخداع في كل موقف تراه منه، وهو ناتج من المعلومة المدرسية الشهيرة في العلوم، أن الحرباء قادرة على تلوُّن جلدها من أجل التمويه والخداع، لكن هذا ليس صحيحًا، إنها أكذوبة مدرسية من الدرجة الأولى.

فالحقيقة، إن لون الحرباء ناتج من قُدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها، وللتكيُّف مع أبناء جنسها في البيئة المحيطة، لذلك تُغيِّر لونها في كل مرَّة تتعرض فيها إلى حرارة مختلفة.

2. أكذوبة اختلاف حاسَّة التذوق حسب أماكن إحساس اللسان:

من الأكاذيب والأخطاء الشائعة التي انتشرت في منهج العلوم المدرسي، أن حاسَّة التذوق لدى الإنسان تختلف حسب ما يسمى «خارطة اللسان»، وهي عبارة عن اختلاف أماكن التذوق والإحساس المختلفة، فتذوق الطعام الحلو يكون على طرف اللسان، أما الطعام الحامض أو اللاذع أو المُر فيكون في مراكز براعم للإحساس مختلفة في اللسان، وهو ما بدا للبحوث العلمية التي تخصصت في حواس الإنسان خطؤه خلال الفترة الأخيرة.

ومن المراكز البحثية التي اكتشفت هذا الخطأ المدرسي الفادح الذي درسناه، مركز الذوق والشم، التابع لجامعة فلوريدا الأمريكية، حيث أكد الباحثون من خلال التجارب أن براعم الإحساس المختلفة، التي يشعر الإنسان من خلالها بالتذوق تتوزع في جميع أنحاء اللسان، ولا وجود لخارطة اللسان التي درسناها في منهج العلوم.

3. كريستوفر كولومبوس ليس مُكتشف القارة الأمريكية:

من المعروف في مناهج التاريخ المدرسي أن المُستكشف الإيطالي كريستوفر كولومبوس هو الذي أبحر من شواطئ إسبانيا حتى وصل إلى جزر الهند الغربية، وهذه كانت بداية اكتشاف القارة الأمريكية، إلا أن هناك اعتقادًا شائعًا أنه هو أول من اكتشف هذه القارَّة، حيث أجرت جامعة ميتشغان الأمريكية إحصاءً في عام 2005، كشف أن 85% من الأمريكيين يعتقدون أن كولومبوس هو من اكتشف القارة التي يعيشون فيها.

لكن الحقيقة غير ذلك تمامًا، أو بالأحرى تحتاج إلى توضيح؛ كولومبوس أتى إلى القارة الأمريكية، وكان بها سكانها الأصليون، وجلب معه كثيرًا من الأمراض والكوارث التي قضت على معظمهم، وأنه ليس هو المكتشف الأول، إنما عرف سكان أوروبا هذه القارة قبل تلك الرحلة، وهذا يتضح في رحلة أول أوروبي لهذه القارة، وهي رحلة ليف إريكسون من منطقة غرينلاند إلى كندا في عام 1000 قبل الميلاد تقريبًا.

3. سقوط التفاحة ليس سببًا رئيسيًّا في اكتشاف الجاذبية:

درسنا في المدرسة أن إسحاق نيوتن اكتشف الجاذبية عندما سقطت التفاحة على رأسه في يوم من الأيام، وهذا يحتاج أيضًا إلى توضيح، حيث إن هذه الواقعة لم تكن السبب الرئيسي، لكنها حادثة جعلت الأسئلة تتصارع في ذهن نيوتن، حيث بدأ يفكر في سقوط التفاحة وسبب سقوطها على الأرض دون أن تتحرَّك إلى الأعلى، أو بشكل أفقي، وهذه الأسئلة قادته إلى التجارب العديدة التي أدَّت إلى اكتشاف الجاذبية.

4. ألبرت آينشتين لم يكن طالبًا فاشلًا في المدرسة:

من الأمثلة الشهيرة التي تعلَّمناها في الماضي أن آينشتين أحد عباقرة العلوم الطبيعية كان طالبًا فاشلًا في المدرسة، خاصة في الرياضيات، حيث رسب في امتحان الرياضيات للحصول على القبول في البوليتكنك زيورخ، وربما كانت هذه الحادثة سببًا في تلك المعلومة الخاطئة، والحقيقة أنه كان لا يجيد الفرنسية، وهي لغة الامتحان، حيث رسب أيضًا في اللغة والبيولوجيا وعلم الحيوان.

هذه كانت بعضًا من الأكاذيب التي طرحها ليون في كتابه، لكننا لو بحثنا قليلًا في ذاكرتنا سنجد ما أكثر من هذه الأخطاء والأكاذيب السابقة، فما رأيكم أن تبحثوا وتكتبوا الأخطاء التي درستموها في مراحل التعليم؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.