10 مضادات حيوية طبيعية لا تحتاج “وصفة الطبيب”

أفضل عشر مضادات حيوية طبيعية

0

لم نعُد بحاجة للـِ مضادات الحيوية المصنعة، التي يُعاني كثير من الناس من سوء استخدامها، ونحن لدينا في بيوتنا أفضل المضادات الحيوية الطبيعية التي لا تسبب المشاكل، ولها مفعولٌ كبير، كما أنها لا تحتاج إلى وصفةٍ طبية! وذلك وفقًا لما ذكره موقع “فيت آن نيوتريشن” وهو موقع مختص بالصحة الغذائية، وهذه الأطعمة هي كالتالي:

أفضل عشر مضادات حيوية طبيعية

1. الزنجبيل

منذ زمنٍ طويل تم استخدام الزنجبيل من قبل ممارسي الطب التقليدي لعلاج مشكلات الهضم، ووفقًا للدراسات فإن للزنجبيل فوائد كبيرة حيث يمنع نمو كثير من أنواع البكتيريا المختلفة ويمنع أنواعًا أخرى، وخاصةً التي قد تسبب أمراضًا في اللثة.

2. الثوم

للثوم أيضًا ماضٍ قديم، حيث كان يُستخدم لعلاج الأمراض والوقاية منها، وسره يكمن في مركبه الذي يعرف باسم “الأليسين” وهو من يقوم بمنع نمو البكتيريا داخل الأغشية الحيوية، وله فعالية كبيرة أيضًا في علاج كثير من سلالات البكتيريا التي تستطيع مقاومة المضادات الحيوية المصنعة.

3. مستخلص أوراق الزيتون

يعزز مستخلص أوراق الزيتون جهاز المناعة ويخفف من الالتهاب، ويستطيع منع عدة أنواع من البكتيريا، وكذلك يمنع تطورها، وذلك وفقًا لما أظهرته دراسة على مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء.

4. الفلفل الأحمر

يحتوي الفلفل الأحمر على مادة “كيرسيتين” الفعالة في مكافحة البكتيريا، وهو يحتوي أيضًا على مادة “كابسايسين” وغيرها من المركبات الأخرى، ويساعد الفلفل على منع نمو البكتيريا، وذلك بواسطة خفضه لتوازن درجة الحموضة في المعدة.

5. القرفة

تُعتبر القرفة علاجًا موثوقًا ومعروفًا جدًا، وتتميز بقدراتها المضادة للأكسدة والبكتيريا. ولمنع نمو كثير من أنواع البكتيريا الضارة داخل الجسم يُنصح بمزج زيت القرفة مع زيت القرنفل.

6. الكركم

بعض أنواع البكتيريا قد تسبب قرحةً في المعدة وللكركم فعالية كبيرة في علاج هذه القرحة وفقًا لما أثبته العلماء، كما أنه يمنع تلف المعدة الذي ينجم عن العدوى ويستطيع تخفيف الالتهاب.

7. عسل مانوكا

للعسل الطبيعي فوائد كبيرة وعظيمة، ولكن العسل الذي يتم استخراجه من رحيق أزهار شجرة مانوكا له فائدةٌ خاصة، حيث يُعتبر مضادًّا قويًّا للجراثيم مقارنة بالأنواع الأخرى من العسل. كما أن باستطاعته علاج تقرحات الجلد الناجمة عن سلالات بكتيرية بقدرتها مقاومة الأدوية التقليدية.

8. خل التفاح

يحتوي خل التفاح على أحماض ماليك، وهي مضادات حيوية طبيعية، ومن المعروف أن له قدرة كبيرة على تخفيف الالتهاب ويساعد على تخفيف مشكلات الهضم، وله كثير من الفوائد الأخرى حيث إن استخدامه لم يبدأ في أيامنا هذه، بل يعود إلى عهد اليونانيين القدماء.

9. الزعتر

للزعتر ماضٍ قديم أيضًا في مُعالجته كثيرًا من الأمراض البكتيرية، فهو قادرٌ على إيقاف تطور عدة أنواع مختلفة من البكتيريا ومنها كولاي، وله فعالية جيدة ضد البكتيريا المعوية والسالمونيلا.

10. بذور “غريب فروت”

يُنصح بمزج مستخلص بذور غريب فروت مع الغليسيرين لنحصل على علاجٍ قوي للتقرحات الجلدية المتعددة، فقد أُثبت بأن لهذا المستخلص نتيجة ملحوظة وفعَّالة ضد عديد من أنواع البكتيريا المختلفة.

ما رأيك بهذه المضادات الطبيعية؟ وهل تفضلها أم تفضل المصنعة؟! وما أفضل هذه المضادات برأيك؟! شاركنا ما لديك، شاكرين مرورك وحُسن تفاعلك معنا.

اترك رد