صحتك تهمنا

7 طرق علمية مؤكدة للحصول على نوم مريح

الأرق وعدم الحصول على نوم مريح من المشكلات العالمية التي يُعاني منها كثير من الناس، مسببةً لهم الإزعاج والمشاكل، فعدم حصول جسم الإنسان على القسط الكافي من النوم يسبب خللًا في نظام عمله، ويؤدي ذلك إلى مشاكل صحية عديدة، فدماغ الإنسان بحاجة إلى الراحة ليستمر بالعمل على الشكل الصحيح، ولذلك يحاول الباحثون العثور على أفضل الطرق العلمية لمساعدة الناس على التخلص من الأرق، وقد تم اختيار أفضل 7 طرقٍ للحصول على الراحة والتخلص من الأرق، وهي كالتالي:

7 طرق علمية مؤكدة للحصول على نوم مريح

1.  التوقف عن تناول الطعام قبل النوم

إن تناول الطعام قبل النوم ليس من الأمور الجيدة للحصول على الراحة، ولذلك لأجل ليلة هانئة تجنب تناول الطعام قبل النوم مباشرةً.

2. تنظيم وقت النوم

لا يعني ذلك أن نخلد إلى النوم في وقتٍ مبكرٍ، أو تحديد موعد محدد للنوم بشكلٍ يومي، بل ما نقصده هو الحصول على الساعات التي تكفيك لراحة جسدك، فلو كنت بحاجة إلى 8 ساعاتٍ من النوم وتريد أن تستيقظ في اليوم التالي عند الساعة الثامنة صباحًا فيجب النوم عند الساعة الثانية عشرة مساءً.

وهكذا يجب تحديد وقت النوم مع محاولتك أن تحافظ على نظامك حتى في عطلات نهاية الأسبوع، ولكن لا بأس إن أردت القيام ببعض التغيير أحيانًا.

3. لا تقم بتفعيل نظام تكرار الغفوة “Snooze”

بعض الناس يعتمدون على نظام تكرار الغفوة، وهو أمرٌ خاطئٌ جدًّا، حيث يؤثر على موعد الاستيقاظ ويقلل من نشاطك، فهذه الدقائق العشر الإضافية من النوم ستجعل النهوض من الفراش أمرًا أصعب ويأخذ وقتًا أطول.

ومن الضروري التعرض لأشعَّة الشمس في الصباح مع القيام ببعض التمارين الرياضية المناسبة وفقًا لدراساتٍ علمية، وإن أردت أن تخفف من أرقك وتنام بشكلٍ كافٍ فعليك بالتمارين المسائية.

4. لا تبقَ في سريرك إن لم تستطع النوم

إن أصابك الأرق يومًا وحاولت بكل جهدك أن تنام ومضى الوقت لحوالي 20 دقيقة ولم تنجح فلا يجب أن تبقى في سريرك! عليك بمغادرته ولا تبقي تركيزك على شاشة الهاتف، بل أبعده أيضًا للتخلص من مشاعرك السلبية، بهذه الطريقة سيكون بمقدورك النوم بشكلٍ جيد في محاولتك التالية.

5. تعيين بعض القواعد واتِّباعها بشكلٍ كامل

هناك بعض القواعد الضرورية للحصول على الاسترخاء والتخلص من الأرق، ويجب على الأشخاص الذين يُعانون من ذلك أن يبدؤوا بتدريب أنفسهم على النوم لوقتٍ كافٍ باتباع هذه القواعد، وهي إيقاف العمل على الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة وتعتيم الأضواء قبل ساعةٍ تقريبًا من موعد النوم، وذلك للشعور بالاسترخاء والنوم بكل عمقٍ وراحة.

6. ممارسة تمارين التأمل والتدرب على الاسترخاء

إن الإصابة بالأرق لعدَّة أيام تجعل الأشخاص يشعرون بالقلق حول عدم قدرتهم على النوم، وبسبب ذلك ينتج الجسم هرمونات التوتر والتي تزيد الطين بلة وتجعل التخلص من هذا القلق أمرًا صعبًا، ولذلك يجب أن يتم تدريب النفس على الاسترخاء بالتركيز على كل جزءٍ من الجسد وإرخاء عضلاته مع ممارسة تمارين التأمل.

7. بعض الطرق الأخرى للتخلص من الأرق

هناك بعض الأمور الإضافية والمفيدة للتخلص من الأرق كالاستحمام قبل النوم، فالنظافة الشخصية مُريحةٌ للنفس وتُعطيك الاسترخاء المطلوب، وقراءة كتابٍ قبل النوم تخلصك من الأرق أيضًا، كما أن التأمل يعزز من راحتك النفسية ويخفف من الضغوط.

ما رأيك بهذه الطرق المطروحة للحصول على نوم مريح  والتخلص من الأرق؟ وهل قُمت بتجربة إحداها من قبل؟! هل استفدت؟ وما أفضلها برأيك؟ شاركنا ما لديك، شاكرين مرورك، وحُسن تفاعلك معنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!