صحتك تهمنا

عادات “سيئة جداً” تدمر خلايا الدماغ

نُمارس يوميًّا بعض العادات السيئة التي لا نعلم مدى ضررها الذي قد يكون كبيرًا جدًّا ومؤذياً يصل لدرجة تدمير خلايا الدماغ تدميرًا لا يُمكن إصلاحه، وقد كشف علماءٌ يابانيون عن هذه العادات الخمس التي تسبب خللًا في عمل الخلايا العصبية الضامنة لجودة الوظائف المعرفية، وذلك وفقًا لصحيفة ZIV.ru الإلكترونية، وهذه العادات كالتالي:

عادات “سيئة جداً” تدمر خلايا الدماغ

1-التدخين

إن التدخين من أسوأ العادات اليومية غير الصحية التي يمارسها عددٌ كبيرٌ من الناس وهي مسببة لعديد من الأمراض الفتاكة والتي لا تُحمد عقباها، حيث إن التدخين يضع خلايا الدماغ تحت خطر الوقوع لهجماتٍ عنيفة من جانب كريات الدم البيضاء، وتتعرض هذه الخلايا للتلف عندما تكون ضعيفة.

2-قلة شرب الماء

إن أخطر عادةٍ غير صحية يمارسها كثير هي قلة شرب الماء والذي يعرض جسم الإنسان للجفاف بما أن الماء يشكل ثلاثة أرباع دماغ الإنسان، وبذلك تعتبر قلة شرب الماء تعذيبًا عنيفًا له، حيث إن الجسم يرسل جميع مخزون الماء إلى الدماغ عندما يشعر بالعطش، ولذلك يجب إيقاف هذه العادة السيئة وتعويض الجسم بالماء الذي يحتاج إليه، فلا يجب تجاهل الأمر أبدًا، فللماء كثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى.

3-قلة النوم

تؤدي قلة النوم وعدم الحصول على الساعات الكافية من الراحة إلى تلف الخلايا العصبية في الدماغ، ومن المعروف أن قلة النوم تجلب عديدًا من المشاكل للفرد، حيث تفقده التركيز وتسبب له التعب الشديد واستمرار هذا الحال يؤدي إلى ما هو أسوأ.

4-التوتر العاطفي

إن وحدة خلايا الدماغ تتعرض لخطر شديد عند التوترات العاطفية، حيث تحفز الأخيرة الاضطرابات العصبية النفسية، والتي تكون نتيجتها عمليات مدمرة شاملة لمجمل أجزاء الدماغ! ولذلك يجب على الإنسان أن يسيطر على نفسه ويحاول عدم تضخيم الأمور حتى يحافظ على توازنه النفسي ليتجنب الأخطار الناجمة عن التوترات النفسية.

المصدر: رامبلر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!