صحتك تهمنا

إحذر.. لا تتناول هذه الأطعمة بعد انتهاء صلاحيتها أبدا!

تناوَلَ موقع “بولدسكاي” المعني بالشؤون الصحية موضوعًا في غاية الأهمية، وهو الأطعمة المهمة التي يجب على الإنسان تناوُلها وهي طازجة فقط، بعيدًا عن تناوُلها بعد انتهاء صلاحيتها ، حيث ذكر الموضوع أن كثيرًا من الأشخاص يتناولون الأطعمة حتى بعد انتهاء الصلاحية الاستهلاكيَّة لها، وهذا يمثل أمراً بالغ السوء على صحَّتهم، لذا يتناول هذا المقال وجهة النظر الطبية التي تحذر من تناول تلك الأطعمة بعد انتهاء صلاحيتها ، وتشمل هذه الأطعمة:

لا تتناول هذه الأطعمة بعد انتهاء صلاحيتها أبدا!

1-الفواكه:

من المعروف أن الفواكه يجب أن تُؤكل طازجةً، لأنها تحتوي على بعض المواد المفيدة للجسم، مثل الألياف ومضادات الأكسدة، ومن الفواكه التي يجب تناولها طازجة بعيدة عن انتهاء صلاحيتها؛ التوت البري والفراولة، وذلك لأنها تحتوي على طفيل “سيكلوسبورا” Cyclospora، وهو طُفيل يسبب انتفاخات المعدة والجهاز الهضمي، مما يسبب بعض الأعراض الشبيهة بالأنفلونزا، مثل القيء والإسهال والانتفاخ وغيرها، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بتناول حبات التوت البري والفراولة طازجة وقبل أن تفسد.

2- المحار:

من الأطعمة التي ينصح الأطباء بحسب المجلة، تناولها طازجة قبل أن تفسد، المحار، وذلك لأنه ينبعث عنه رائحة كريهة بسبب احتوائه على بكتيريا تسمَّى فيبرو فالنيفيكاس Vibro vulnificus، وهذه البكتيريا تظهر في الوقت التي يفسد فيه المحار، لذلك ينصح الأطباء بعدم تناوله، بسبب الأعراض التي تظهر على الشخص الذي تناول المحار الفاسد، ومن هذه الأعراض القيء والإسهال وآلام المعدة والجهاز الهضمي وإصابة الشخص بالحمى والرعشة، لذلك يُعتبر من اسوأ الأطعمة الفاسدة التي يتناولها البشر.

3-اللحوم الحمراء:

من الأطعمة التي يُحذر منها الأطباء على الدوام، ويجب ألا يتناولها أحد إذا ظهرت منها أعراض الفساد الغذائي اللحوم الحمراء، وذلك بسبب أن اللحوم الفاسدة تحتوي على السالمونيللا  Salmonella والإيكولاي E.coli وهي من البكتيريا السيئة لصحة الإنسان، وهناك أنواع أخرى من البكتيريا المسببة لعديد من الأمراض، لذلك ينصح الأطباء دائمًا بتناول اللحوم الحمراء الطازجة قبل انتهاء صلاحيتها وطهيها جيدًا حتى لا تتكاثر تلك البكتيريا السيئة، وحتى لا تسبب مزيد من الأمراض على صحة الإنسان.

4-الدجاج:

الدجاج الفاسد يحتوي على عديد من البكتيريا السيئة لصحَّة الإنسان، مثل بكتيريا الإيكولاي E.coli، حيث تتكاثر تلك البكتيريا  على لحوم الدجاج، خاصة إذا تم تخزينها بطريقة خاطئة، مما يؤدي إلى فسادها، حيث يمكن أن تؤدي هذه البكتيريا إلى التسمم، حتى لو تم طهي الدجاجة جيدًا.

5-الجبن:

من الأطعمة الخطيرة التي لا يمكن تناولها وهي فاسدة، بل يجب على الإنسان أن يحذر في تناولها جيدًا، ولا يأكلها إلا وهي طازجة، “منتجات الأجبان”، وذلك لأن الجبن، وخاصة من النوع الليِّن، تتسرَّب إليه البكتيريا السيئة بسهولة، مسببةً كثيرًا وعديدًا من الأمراض التي لها آثار سلبية على صحة الإنسان، لذلك يجب عدم تناوُل الجبن اللين بعد وصول التعفُّن إليه.

أما عن تناول الجبن القاسي، فيمكن تناوله حتى بعد تكون طبقة العفن على سطحه، نظرًا لأن البيكتريا لا تتسرب إليه بسهولة مثلما يتسرَّب في حالة الجبن اللين، لذلك يمكن إزالة طبقة العفن  وتناوله بشكل طبيعي دون قلق .

6- الروبيان:

يُعتبر الروبيان من الأطعمة التي تتأثر  سريعًا بفعل البيكتريا السيئة، وذلك لأنه يمثل تربة خصبة وقوية لنمو البكتيريا السيئة، لذلك يجب تناوله وهو طازج بعد طهيه جيدًا، ولا يمكن بأي حال من الأحوال تناول الربيان بعد انتهاء صلاحيته، لأنه سيسبب التسمم الغذائي في تلك الحالة.

أما عن اكتشاف الفساد في الربيان، فيمكن معرفته بسهولة عن طريق الرائحة النفَّاذة الكريهة التي تنبعث منه في حالة فساده.

7-اللحوم المُصنَّعة:

من أكثر الأطعمة التي يتناولها الأطباء بالتحذير من تناولها بعد فسادها، حيث ينصح الأطباء وخبراء التغذية دائمًا بضرورة تناول تلك اللحوم بعد شرائها مباشرة، ولا يتم تناولها بعد 5 أيام من فتحها.

8-الحليب:

الحليب الفاسد أيضًا من الأطعمة التي تسبب مشاكل متعددة في المعدة والجهاز الهضمي، فإذا تركت عبوة الحليب مفتوحة في مكان دافئ، فإن هذا نذير بفسادها، ومن ثم يجب عدم تناولها في تلك الحالة، لذلك يجب وضع هذه العبوة في الثلاجة، وأن يتم شربها قبل انتهاء الصلاحية المدونة عليها.

9- البيض:

يُعتبر البيض من الأطعمة التي يجب تناولها وهي طازجة، حيث يمكن اكتشاف فساد البيض من عدمه بمُنتهى السهولة من خلال وضع البيض في وعاء من الماء البارد، فإذا طفت البيضة، فهذا يعني أنها فاسدة، أما إذا غطست بشكل طبيعي فهذا يدل على صلاحيتها للأكل.

وبعد أن تعرَّفنا على أهم الأطعمة التي يجب تناولها وهي فاسدة، ماذا عن تجربتك في تناول الطعام الطازج، واكتشاف الأطعمة مُنتهية الصلاحية؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع