صحتك تهمنا

ما علاقة قبضة اليد القوية بالذاكرة؟

يُشير كثير من الدِّراسات الحديثة إلى أن مقولة “العقل السليم في الجسم السليم” تمثل حقيقة واقعية، ولم تكن مجرد رؤية احتمالية أطلقها البعض فيما مضى، وفي ذلك تقول تلك أحد التقارير، والتي تم نشرها عبر الصحيفة البريطانية “الديلي ميل”: “إن من يمتلكون قبضة يد قوية لديهم القُدرة على مُواجهة الصعوبات وتجاوز الإشكاليات، وأن ردة الفعل الخاصة بهم سريعة للغاية”.

علاقة قبضة اليد القوية بالذاكرة

وفي دراسة أخرى قديمة أشارت إلى أن من لديهم قبضة يد ضعيفة؛ قد يُعانون من مشاكل المادة البيضاء التي تعمل كرابط بين مكونات المخ.

وفي هذا الشأن تم اختبار أكثر من أربعمئة وخمسة وسبعين فردًا؛ وجاءت النتيجة أن من يمتلكون عضلات قوية في أيديهم لديهم ذاكرة ومخ أفضل من الآخرين.

وفي دراسة تدور حول ذات الإطار، وتشير إلى أن من يملكون قبضة يد قوية لديهم القدرة على التفكير، ومن ثم حل المشاكل بأسلوب منطقي في مدة دقيقتين، كما أن لديهم القُدرة على تذكُّر الأرقام التي يقرؤونها، بالإضافة إلى إمكانية التجاوب مع المحفزات البصرية بسرعة أكبر من غيرهم.

وفي السياق ذاته قامت “جامعة مانشستر”، وهي إحدى الجامعات الشَّهيرة ببريطانيا، بإحدى الدراسات، والتي أفضت النتيجة الخاصة بها إلى أن من يمارسون التمارين الرياضية بشكل مُنتظم؛ لديهم قُدرات عقلية متميزة عن الأفراد غير الممارسين للرياضة.

ويقول الدكتور “جوزيف فيرث” الذي يعمل كأحد الباحثين العلميين بجامعة مانشستر: “من الممكن أن نُلاحظ العلاقة الواضحة بين قوة الذاكرة وصحَّة العضلات، غير أننا نحتاج لدراسات متنوعة؛ من أجل الوصول لصحة جيدة للأمخاخ، وفي سبيل ذلك يمكن تقوية العضلات؛ من خلال ممارسة رياضة رفع الأثقال وغيرها”.

إن قبضة اليد الضعيفة عند المُسنِّين يمكن قياسها من خلال تقنية القبضة الهيدروليكية، وفي ذلك يُمكن أن نربط بين مدى الضعف، والتعرض لمخاطر السقوط وتكسير العظام لدى فئة كبار السن.

وفي إحدى الدوريات العلمية، والتي تُعرف باسم “Schizophrenia Bulletin” جاءت النتائج لتؤكد أن قوة قبضة اليد يمكن أن تُنبئ أو تعكس قدرات الشخص العقلية، وذلك لدى الأفراد فيما بين سن الأربعين والخامسة والخمسين، وكذلك ممن تجاوزا الخامسة والخمسين.

وفي إحدى الدراسات الطبية تم استنتاج أن قبضة اليد الضعيفة دليل على إمكانية حدوث أو وجود مشاكل في عضلة القلب.

وشملت معظم الأبحاث التي ربطت بين قوة الذاكرة أو المخ وقوة العضلات أشخاصًا من المُسنِّين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع