صحتك تهمنا

هل يساعد الماء المالح حقا في تعقيم والتئام الجـروح؟

يُوجد كثير من أنواع المُطهِّرات التي يستخدمها الإنسان؛ لتنظيف الـ.جـروح في حالة حدوثها – لا قدَّر الله – واستخدام الماء المالح في تطهير ومُعالجة الجروح من بين الأمور التي اعتاد عليها البعض منذ القدم، وللملح كثير من الاستخدامات الطبية، ونرى ذلك واضحًا في الطب الشعبي لدى كثير من الشعوب، وجميعنا على علم بذلك.

البعض منَّا يذهب إلى المناطق الساحلية؛ من أجل الاستجمام في العطلات، والابتعاد عن الحياة اليومية الرتيبة، والاستمتاع بمياه البحر، والشمس المشرقة، وفي الوقت ذاته تحقيق سُرعة التداوى من الجروح التي قد تُحدق بالإنسان، بالإضافة إلى بعض الأمراض الجلدية، ولكن يُشير الأطباء المتخصصون إلى أن ذلك لا بد له من شروط خاصة.

هل من المُمكن أن يُسهم الماء المالح في تطهير ومُعالجة الجروح؟

كثير من الناس يستخدمون الماء المالح في حالة إصابتهم بأي جرح؛ حتى يحدث التئام في أقل وقت، وتقول طبيبة الأمراض الجلدية “سيلكة شانيدر” في مقال لها عبر موقع “فوكوس”: “إن استخدام الماء المالح لتطهير الجروح يُعتبر من الأمور الجيِّدة؛ نظرًا لأن الملح (كلوريد الصوديوم) يُساهم في ترطيب الجروح، ويُعد ذلك مرحلة هامة في طريق الشفاء، وذلك على خلاف ما يعتقد البعض كون الماء المالح قد يؤدي إلى سلبيات”.

وتستطرد الطبية “سيلكة شنايدر بوروس” حديثها: “إن العلاج الصحي يعتمد على نسبة التركيز الخاصة بالملح المُذوَّب في الماء، ويجب أن تكون تلك النسبة 0.9%، ويُعرف المحلول في تلك الحالة باسم (المصل الفيسيولوجي)”.

وفي السياق ذاته يُشير موقع “أغسبورغر ألغماينة” الصادر في ألمانيا إلى أن الأمصال المصنوعة من الملح أو مياه البحر، والتي يتم استخدامها من أجل نظافة الأنف غير قابلة لأن يتم استخدامها في حالة وجود جروح، والسبب في ذلك هو تضمنها لنسبة مرتفعة من الملح (كلوريد الصوديوم)، ومن المؤكد أنها سوف تحدث آثارًا عكسية، وسوف تتأخر الجروح في الالتئام في حالة استعمالها، وفي حالة استخدام مياه البحر فلا يُوجد ضامن في عدم خُلوِّها من الجراثيم والميكروبات.

وخاصة في الوقت الحالي، حيث يُوجد كثير من الدول التي تصبُّ مخلفاتها الصناعية، وما تتضمنه من بوليمرات كيميائية سامَّة في مياه البحر، وكذلك هناك بعض الدول التي تقوم بمُعالجة مياه الصرف الصحي، وتُلقي بالنواتج الضارة، ويجب الحذر من ذلك؛ نظرًا لإمكانية أن يؤدي استخدام تلك المياه المالحة الممزوجة بالملوثات إلى زيادة حدة الالتهابات الخاصة بالجروح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع