صحتك تهمنا

ما الضرر الذي يسببه الثوم للجسم ؟

هل تعلم ما الضرر الذي يسببه الثوم للجسم ؟ إن الإفراط من كل مُفيد قد يجعله ضارًّا ويُعطي نتائج سلبية، ولعلك لا تعلم بأن للثوم بعض المخاطر في بعض الحالات، فهل تعلم بأن الطيارين وسائقي الشاحنات والحافلات للمسافات الطويلة يتم منعهم منعًا باتًّا من تناول الثوم أو أطباق الطعام التي تحتوي عليه قبل رحلتهم، وهل تعلم لماذا؟! تابع معنا لتتعرف أكثر…

أجريت دراسة في نهاية القرن الماضي من قبل البروفيسور الأمريكي “روبرت بيك”، أثبتت أن للثوم تأثيرًا سلبيًّا في خلايا الدماغ وقد يسبب انخفاضًا في ردة فعل الشخص إلى الثلث، وذلك بسبب احتواء الثوم على أيون السلفانيل – هيدروكسيل، والذي يكون تأثيره سامًّا على خلايا دماغ الثدييات، ولذلك ينصح الخبراء بألا يفرط كبار السن في تناول الثوم الذي قد يسبب الخرف.

الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

ونرى الكثير يهرعون إلى تناول الثوم في مواسم الأمراض كالبرد والإنفلونزا، فهو مكافحٌ فعالٌ بالفعل للفيروسات، ولكن كل شيءٍ تفرط به قد يأتي بنتيجةٍ عكسية، فالإفراط من تناول الثوم قد تكون نتيجته قرحة المعدة، فكما يعمل على مكافحة الفيروسات، فكثرته قد تسبب تلفًا في الغشاء المخاطي للمعدة.

إن الطب الشعبي كان يعرف خاصية الثَوم المضادة لتكون الصفائح الدموية منذ زمنٍ طويلٍ، على الرغم من اكتشافه قبل فترة قريبة بشكلٍ نسبي، ومن فوائد الثوم منع تكون الجلطات بسبب أنه يرقرق الدم ويعمل على تمييعه، ولكن إن كان الشخص مصابًا بقرحةٍ في المعدة فإن تناوله قد يكون مميتًا له! فقد يؤدي إلى نزيفٍ دموي داخلي في بعض الأحيان وقد يصل الأمر في أسوأ الأحوال إلى الوفاة.

ومن سلبيات الثَوم كذلك أنه يحتوي على مواد تدعى فيتونسيدات (Phytoncides)، وهذه المواد تحتوي على مركبات عضوية تضم الكبريت، وقد تصبح هذه المركبات في درجة حرارة الغرفة مكانًا خصبًا للبكتيريا اللا هوائية التي قد تتسبب بالإصابة بالتسمم الغذائي، وقد يصل الأمر إلى تأثيرها بالجهاز العصبي كذلك، وأحيانًا قد تسبب الوفاة.

من أضرار الثوم الأخرى تناوله في قبل وجبة الفطور أو قبل الأكل بشكل عام فهو يعمل على ارتداد الأحماض من المعدة إلى المريء (الارتداد المريئي).
يعمل الثوم أيضاً على انخفاض كبير في ضغط الدم لمن يعانون بانخفاض الدم، كما يعمل على خفض مستوى السكر بالدم.

وقد يسبب تناول الثَوم بكميات كبيرة بعض الأعراض كشعور الشخص بالصداع والدوار، وكذلك خفقان القلب والغثيان، وقد يصل الأمر إلى الشعور بالاختناق، وذلك بسبب ضخه للدم بقوة.

إقرأ ايضاً: ماذا تأكل لخفض الكولسترول بسرعة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع