مقالات عامة

إليك هذه العادات التي ربطها علماء النفس بـ زيادة السعادة

هناك بعض الأشياء الصغيرة في حياة كلٍّ منَّا قد تبدو لا معنى لها، ولكن اكتشف الخبراء المتخصصون في علم النفس أنها أشياء إذا واظب عليها أي إنسان سوف تجعله أكثر سعادة ولن نطيل عليك عزيزي القارئ، فتعالَ معنا لتتعرف على هذه الأشياء البسيطة المرتبطة بـ زيادة السعادة التي قد تبدل يومك وتجعله يبدو مشرقًا ومليئًا بالسعادة، فتابع معنا.

عادات تجعلك أكثر سعادة

عندما تقرأ السطور القادمة عزيزي القارئ سوف تندهش من بساطة الأشياء التي تهملها، مع أنها هي مفتاح سعادتك اليومية وسعادة اللآخرين، وهذه الأشياء كما يلي:

1. قُم بتدوين ثلاثة من الأشياء أنت سعيد لوجودها بحياتك:

سعادة

تم إجراء تجربة بجامعة يوسي ديفيس على مجموعة أشخاص وطلب منهم الخبراء أن يقوموا بكتابة أشياء توجد في حياتهم وهم يشعرون بالسعادة لأنها موجودة، ثم قاموا بطلب نفس الشيء من مجموعة أخرى، ولكن هذه المرة طلبوا منهم تدوين مشاكلهم اليومية، وبعد فترة تجاوزت الشهرين للمجموعتين، أثبتت الأجهزة أن الذين قاموا بتدوين الأشياء التي تشعرهم بالامتنان لوجودها في حياتهم كانوا الأكثر سعادة، ويتمتعون بصحة جسدية أكثر من الآخرين.

2. التأمل ليلًا في السماء:

أثبتت الأبحاث العلمية أنه إذا جلس الإنسان في ليلة صافية في شُرفته ونظر إلى السماء، سوف يؤدي هذا إلى تقليل الشعور بالتوتر والإحساس بالرضا، وأن الإنسان يتحول إلى إنسان كريم في العواطف مع الآخرين، كما أنه سيستمتع بفضوله حتى يكتشف العالم من حوله، وهذا يعطي له شعورًا خاصًا بالسعادة.

3. السفر إلى سويسرا:

لا تتعجب عزيزي القارئ! نعم.. السفر إلى سويسرا سيجعلك يساهم بـ زيادة السعادة، فقد أثبتت الإحصائيات العالمية في منظمة الصحة أن سكان سويسرا هم أكثر الشعوب سعادة في العالم كله، ولم يذكر العلماء السبب في ذلك، ولكن ربما لرفاهية الحياة هناك، فالحياة في سويسرا تتميز بالرفاهية المطلقة، وفي نفس الوقت العمل الجاد، مما يحقق معادلة السعادة كما ينبغي أن تكون.

4. تميَّز بالصبر:

وجدت الدراسات أن الأشخاص كبار السن يتمتعون بسعادة أكثر، فهل تعلم السبب عزيزي القارئ؟ إنه الصبر..! فالخبرة والتجارب التي يمرُّ بها كبار السن تجعلهم يتعاملون بحكمة مع أي موقف أو شعور سلبي، وإن كنت تريد أن تكتسب الصبر فقُم بممارسة الصيد لـ زيادة الساعدة.

5. تطوير المهارات:

عندما تقوم بالتركيز على مهارة لديك وتقوم بتطويرها قد تشعر بعدم الارتياح في البداية، ولكن يؤكد لك العلماء أنك إن طورَّت مهارة لديك سوف تصبح أكثر سعادة عن ذي قبل.

6. ممارسة الرياضة ياسهم في زيادة السعادة

قام الباحثون بإجراء دراسة بإحدى الجامعات الأمريكية أثبتت أن الذي يمارس رياضة لمدة ثُلث ساعة يوميًّا يشعر بالرضا ويتحسن مزاجه وتزداد سعادته.

7. تناول طعامك على البحر:

إن كنت من سكان المناطق الساحلية فأبشر بأنك تستطيع أن تجعل حياتك أكثر سعادة، فقد أكد علماء بإحدى الجامعات أن الإنسان إذا خرج مرَّة كل شهر وتعرَّض للشمس وتناول وجبة على الشاطئ أو أي حديقة عامة، فسوف يشعر بسعادة طوال الشهر، لأنه قام بكسر روتين يومه.

8. اجعل يديك تتَّسخ بالطين:

بالطبع لم يقصد العلماء أن تبدو يداك قذرة! ولكن أثبتت الأبحاث العلمية أنك إذا مسكت حفنة من التراب سوف تجعل البكتيريا النافعة الموجودة به والتي تشبه مضادات الاكتئاب تدخل خلال أنسجة جلدك، وتحفز العقل لإفراز هرمون السعادة.

9. كن إيجابيًّا وواقعيًّا:

إن كنت تريد عزيزي القارئ أن تكون أكثر سعادة فانظر دائمًا إلى الأمور بنظرة إيجابية وتخلَّ عن الخيال لبعض الوقت، فهذا طريقك للنجاح، ومن ثَم للسعادة.

إقرأ أيضاً: خمسة معتقدات تحرم الانسان من السعادة 

10. التسامح:

قد تتعرض لظلم ومن ثَم تشعر بالضيق لذلك، مما يجعل هناك عواطف وأفكارًا سلبية تترك التأثير الأسوأ على نفسك، لذلك نصح علماء النفس مَن يعاني من هذا الشعور بأن يغفر لمن ظلمه ولو حتى بينه وبين نفسه، فهذا سوف يجعله يشعر بأنه أكثر سعادة.

11. تعلَّم أن تبتسم:

سعادة

أثبتت الدراسات العلمية التي تم إجراؤها في عام 2011 أن هناك بعض الأفراد يبتسمون بشكل مُزيف طوال الوقت، ولكن بعد فترة تصبح الابتسامة عادة وطبيعة لديهم، وبعد أن تصبح هكذا يصبح هؤلاء الأفراد أكثر سعادة، لذلك تعلم أن تبتسم عزيزي القارئ، ولكن ليس بشكل مُزيف، بل من قلبك.

12. اشترك في الأعمال التطوعية:

قام باحث أمريكي بعمل أربعين دراسة لمدة وصلت إلى عشرين عامًا، وكان هدفه من هذه الدراسة معرفة أثر العمل التطوعي على نفسية الإنسان، وجاءت النتائج كلها واحدة، وهي أن الإنسان عندما يشترك في عمل تطوعي يصبح أكثر سعادة، بل إن صحته العقلية والجسدية تتحسن. فالمساهمة في الأعمال الخيرية والتطوعية يساهم في زيادة السعادة بشكل ملحوظ.

13. كن كريمًا مع الآخرين:

تم إجراء دراسة في السويد على ستة وأربعين فردًا، تم إعطاء كلٍّ منهم ظرفًا به مبلغ من المال، وطلب منهم الباحثون أن يقوموا بصرف نصفه على أنفسهم والآخر على الآخرين، وكانت النتائج مؤكدة على أن الصرف على الآخرين يجعل الإنسان أكثر سعادة.

14. كتابة المشاعر يوميًّا:

توصل خبراء التنمية البشرية وكذلك أطباء علم النفس إلى أن الإنسان عندما يقوم بتدوين المشاعر التي مرَّت عليه خلال يومه في ورقة، والمواقف التي أدت لتلك المشاعر ثُم النظر في هذه الورقة في اليوم التالي يجعل الإنسان قادرًا على وضع حلول لكل ما واجهه من مواقف صعبة، وهذا يجعله أكثر سعادة بنسبة خمسين في المئة.

15. قراءة القصص الحزينة:

بناءً على دراسة تم إجراؤها بالقطب الجنوبي، وكذلك الشمالي على ألف شخص، جاءت النتيجة تؤكد أن عندما يقرأ الإنسان قصة حزينة تتولد لديه مشاعر بالامتنان والسعادة لأنه ليس طرفًا في هذه القصة.

16. المشاركة في النشاط الثقافي:

قام علماء في النرويج بتقديم دراسة تؤكد أن المشاركة في أي نشاط ثقافي يجعل الفرد أكثر سعادة، لأنه لن يجد الوقت ليشعر بالقلق أو الكآبة.

17. افعل شيئًا يُسعدك:

يؤكد الخبراء أن الإنسان إذا قام بفعل شيء كان يفعله يومًا وهو يشعر بالسعادة وأعاد فعله وهو يشعر بالحزن، يجعله هذا يشعر بأنه سعيد جدًّا.

18. انطلق في نُزهة طبيعية:

قامت جامعة في كاليفورنيا بإجراء دراسة على مجموعتين من الأفراد، المجموعة الأولى طلب منهم الخبراء أن يقوموا بالتنزُّه في الأماكن المفتوحة المليئة بالخضرة، أما المجموعة الثانية فطلب منها الخبراء بالتنزُّه في المدينة، فجاءت نتيجة الدراسة لتؤكد أن المجموعة التي قامت بالتنزُّه في الطبيعة ذات اللون الأخضر، أصبح لديها طاقة سعادة تكفي لمدة شهر، لأن الطبيعة الخضراء تؤثر مئة في المئة على منطقة توجد في دماغ الإنسان، وهذه المنطقة هي المسؤولة عن مزاجه، وكذلك سكان الغابات يمتعون بسعادة أكثر. ومن هنا فإن زيادة السعادة مرتبطة بشكل وثيق بتأمل الطبيعة.

19. واظب على قراءة القصص المثيرة:

سعادة

إن القراءة في حد ذاتها من العادات الجيدة التي تعمل على تحسين وظائف المخ، كما أنها تزيد من مستويات الوعي والثقافة، ولكنَّ هناك نوعًا من القصص إذا تمت المواظبة عليه فإنه يزيد من السعادة ويقلل الشعور بالكآبة، وهي القصص التي تقوم على المغامرات.

20. قُم بتناول فنجان من القهوة:

أكد الباحثون في جامعة كاليفورنيا أن الإنسان الذي يواظب على شرب فنجان واحد فقط من القهوة يوميًّا يكون أكثر سعادة من الذين لا يفعلون ذلك، ولكن إن كان لديك ما يمنع تناول فنجان القهوة ابحث عن المشروب المفضل لديك، وربما يكون الشاي لأنه يحمل نفس الخصائص.

وإلى هنا عزيزي القارئ نكون قد قدَّمنا لك العادات التي تؤدي إلى زيادة السعادة ، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابك وقد وجدت الأشياء التي تجعلك سعيدًا أكثر، ففضلًا شارك غيرك هذه العادات عبر نشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي، ونرجو متابعتنا دائمًا، فلا يزال لدينا الكثير لكي نقدمه لك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!