تنمية بشرية

انتبه لهذهِ الأمور الخمسة حتّى لاتندم عليها عندما تكبر

لقد خلقنا الله – عزَّ وجلَّ – في تلك الحياة لكي نعيش ونتكيَّف مع البيئة التي نعيش فيها، ولنتخطى الظروف التي نواجهها سهلة كانت أم صعبة، فنحن نعيش في هذه الحياة وكأنها رحلة قصيرة، وعلينا في مرحلة الشباب أن نفعل الأشياء التي تجعلنا نعيش براحة عندما نشيخ.

وإليكم في السطور التالية من المقال خمسة أمور لا بد أن ينتبه لها الإنسان في مرحلة الشباب؛ حتى لا تندم عليها عندما تشيخ وتصبح كهلاً.

انتبه لهذهِ الأمور الخمسة حتّى لاتندم عليها عندما تشيخ

1- العمل المستمر:

إياك وأن تمضي حياتك في العمل المستمر، وخصوصًا الذي يحتاج إلى الكثير من المجهود دون أن تخصص لنفسك وقتًا من أجل الراحة والترفيه عن نفسك.

فكل إنسان يحتاج إلى أن يمضي وقتًا لينال قسطًا من الراحة ويرفه عن نفسه لكي يستطيع مواصلة العمل بعد ذلك، فاجلس مع أصدقائك واحرص على التقاط الصور معهم؛ لكي تكون ذكرى تسعدون بها عند الكبر.

2- التعبير عن المشاعر:

هناك أشخاص يقضون عمرهم كله وهم يمتلكون مشاعر بداخلهم غير قادرين على التعبير عنها، فقد يمتلكون مشاعر حب أو غضب أو حزن أو فرح لا يريدون التعبير عنها لعدم التأثير على الآخرين.

ولكن إذا كنت من هؤلاء الأشخاص فعليك التخلي عن خجلك والتعبير بصراحة عن مشاعرك، فلا داعي لمراعاة مشاعر الآخرين وأنت لا تراعي مشاعر نفسك.

3- أصدقاء الطفولة:

بالطبع يكتسب الإنسان أصدقاءَ جددًا في كل مرحلة من مراحل حياته، ولكن يبقى أصدقاء الطفولة هم الأكثر قيمة وأهمية لدى الشخص.

فأصدقاء الطفولة قادرون على خلق مظاهر الفرح والبهجة في حياة الشخص؛ فلن تجد ما يجمعك بهم من مظاهر مصلحة أو ما خلاف ذلك على عكس أصدقائك الذين تكتسبهم في بقية مراحل حياتك.

لذلك إذا كنت انشغلت عنهم بمشاكل الحياة وأعبائها، فعليك بأن تتصل معهم مرة أخرى لإعادة إحياء ذكرياتكم الطفولية.

4- المعنى الحقيقي للسعادة:

هناك أشخاص تتحقق السعادة لديهم بامتلاكهم للمال، لذلك عليك قبل أن يتقدم بك العمر أن تفهم المعنى الحقيقي للسعادة، وأن السعادة لا تتمثل في امتلاكك للمال، فقد يكون المال جزءًا من تحقيقك للسعادة، ولكن ليس السعادة كلها، فيجب عليك أن تكون راضيًا عن أي شيء تفعله في حياتك.

فهذه هي السعادة.

5- التمتع بالشجاعة:

يجب أن تتصرف بشجاعة مع من حولك من أشخاص، وأن تكون قادرًا على تحقيق رغباتك أنت، وليس رغبات الآخرين.

لذلك لا تسعى لكي ترضي غيرك من الأشخاص، بل اسعْ لكي تنال رضا نفسك.

فالأمور الخمسة السابقة يجب أن تكون محل اهتمامك في مرحلة الشباب؛ لكي تكون راضيًا عن نفسك تمام الرضا عندما تتقدم بك السن؛ لأنك لن تستطيع أن ترجع الأيام إلى الوراء.

وفي نهاية المقال نأمل في أن نكون قد استطعنا أن نفيدكم بالمعلومات التي قدمناها حول خمسة امور قد تندم عليها عندما تشيخ وتصبح كبيراً في السن.

هل تحرص على فعل أي من الأشياء السابقة في مرحلة شبابك؟ وما الذي تحرص على فعله أكثر؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!