مقالات عامة

أغرب 10 نتائج توصلت لها الدراسات النفسية

علم النفس من بين التخصصات الهامة، والتي يهتم بها قطاع عريض من الأفراد، وهو علم ينصبُّ على السلوكيات الإنسانية، وخلق مجتمع قادر على التطور والنمو؛ من خلال مُعالجة الفرد الذي يمثل النواة الأساسية للمجتمع، وسوف نتعرف في هذا المقال على عشر عجائب نتجت عن الدراسات النفسية الهامة.

أغرب 10 نتائج توصلت لها الدراسات النفسية

1- الموهوبون يتجاهلون أنفسهم على عكس الجاهلين يعتقدون أنهم من العباقرة:
النفسية

يقول “بيرتراند رسال” أحد الفلاسفة المشهورين: “إن من أعظم المصائب المؤلمة في هذا الزمن أن الموهوبين هم من يقتنعون بأنفسهم، بل يصل الأمر إلى تجاهلهم لذاتهم”، ومن هذا المنطلق أكد ذلك كل من “جاستن كروجر”، و”ديفيد داننج” عن طريق دراسة أجريت في “جامعة كورنيل”، وتم التأصيل لقاعدة باسم “تأثير داننج – كروج”، وجاءت النتيجة أن الأشخاص الأقل خبرة وموهبة هم من يعتقدون أنهم أكثر كفاءة، ومن يمتلكون الموهبة الفعلية يعتقدون أنهم لا يملكون شيئًا، ويمكن لأي شخص أن يقوم بما يفعلونه، وقد يصل الأمر إلى أنهم يستخفون بأنفسهم، وذلك على عكس الحقيقة.

3- الإنفاق على الغير يجعل الفرد سعيدًا أكثر من الإنفاق على النفس:
النفسية

قامت “مدرسة هارفاراد للأعمال Harvard Business School” بإجراء دراسة على عينة من المبحوثين، وتشير تلك الدراسة إلى أن الأفراد الذين يغدقون بالمال على الآخرين أكثر سعادة ممن يقومون بالإنفاق على أنفسهم، وتأكيدًا لذلك فإن الشخص يزداد اهتمامه بردة فعل الآخرين عند قبول هدية.

4- في حالة إخبار الآخرين عن أهدافك الشخصية فإن ذلك سوف يقلل من دوافعك للقيام بها:
النفسية

أجرى خبير علم النفس “بيتر جولفيترز” أحد الاختبارات على عينة مكونة من ثلاثة وستين فردًا، وجاءت نتيجة تلك الدراسة لتوضح أن الأشخاص الذين يقومون بالعمل، وتحقيق الأهداف الخاصة بهم دون إخبار الآخرين هم أكثر تحقيقًا لتلك الأهداف، وذلك على خلاف الذين يعلنون في البداية عن الأهداف الخاصة بهم، وفُسر ذلك على أن الإعلان يجعل من الإنسان يشعر بالراحة، ويركن نحو الكسل والتراخي،؛ نظرًا لأن المخ يتأصل لديه أن تلك الأهداف تم تحقيقها فعليًا، ويتوقف السعي.

5- ازدياد اضطرابات فئة الشباب عن القرن الماضي:
النفسية

تشير أحد الدراسات إلى أن ما يقارب نصف البشر في الوقت الحالي، وخاصة فئة الشباب يُعانون من الاكتئاب أو القلق، بالإضافة إلى وقوع فئة كبيرة في براثن المخدرات، وذلك قرينة واضحة على أن البشر تزداد نسبة توترهم من عقد لآخر، وقد يكون السبب في ذلك كما تشير الدراسة إلى الانعزال، وسرعة التنقل من مكان لآخر، وتغيير الوظائف، وزيادة معدلات العنوسة.

6- الاستماع إلى الموسيقي يغير من نظرة الفرد للعالم المحيط:

قامت “جامعة جرونجن” بدراسة نتج عنها أن المزاج الشخصي مُرتبط بالموسيقى؛ فهي تساعد على بث روح السعادة واستبدال الأحزان، ومن خضعوا لتلك التجربة أفادوا بأنهم سعداء على الرغم من عدم وجود ما يستدعي ذلك، وعلى العكس من ذلك العينة التي لم تستمتع إلى الموسيقى.

7- الإنفاق على التجارب الشخصية يجعل المرء أكثر سعادة من الإنفاق على الأصول والممتلكات:
النفسية

في حالة إنفاق الفرد على التجارب الشخصية مثل: شراء السلع الاستهلاكية كالهاتف الجوال أو الساعات القيمة أو الأنتيكات… إلخ، فإن ذلك يجعل من الفرد سعيدًا عن اقتناء الأصول والممتلكات مثل: الشقق أو المنازل أو الأراضي.

8- تنافُر المعارف:
النفسية

وذلك العنصر من عجائب النتائج التي توصلت إليها دراسات علم النفس، والمعني بجملة تنافر المعارف هو أن يفكر الفرد تفكيرين متضادين تمامًا في ذات الوقت، ومن ثم صعوبة تحقيق المواءمة بينهما، فعلى سبيل المثال قد يقول فرد عند فعل أمر معين: “لقد قمت بفعل كذا من أجل المال، وإذا لم يكن لذلك فمن أجل المُتعة”، وبالتالي يوجد تضارب في تفسير سبب الفعل، وهو ما يشوب الكثير من تصرفات البشر.

9- اتخاذ القرارات بلغة أخرى تجعلها أكثر اتزانًا وعقلانية:
النفسية

قام بعض المتخصصين في “جامعة شيكاغو” بإجراء دراسة على عينة من الأفراد الكوريين والأمريكيين، وجاءت النتيجة لتشير إلى أن التفكير بأسلوب مُغاير وغير تقليدي؛ يجعل من الفرد بعيدًا عن المجازفات، وتكون الأمور أكثر موضوعية.

10- العلاج الوهمي:
النفسية

الجميع قد يُصابون بالصداع، وفي حالة تناول البعض لقرص أسبرين فإن المادة الفعالة تبدأ عملها خلال خمس عشرة دقيقة، وقد يشعر البعض بتحسن في نفس وقت تناول الدواء، وذلك ما يعرف باسم العلاج الوهمي، ويشير الخبراء إلى أن الماء بالملح قد يكون في نفس قوة المورفين بالنسبة لمرضي القلق والاكتئاب، وأوضحت دراسة أن آثار عقار “البروزاك” المستخدم في علاج الاكتئاب تعتمد بنسبة كبيرة على العلاج الوهمي.

وفي نهاية هذا المقال حول اهم الدراسات للدراسات النفسية نتمنى ان نكون قدمنا كل ما هو مفيد، ونأمل مشاركتكم ورأيكم حول هذه الدراسات النفسية الهامة.

إقرأ أيضاً: حيل نفسية تساعدك في التأثير على الناس

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع