10 طرق سهلة يمكن بها اكتشاف الشخص الكاذب

كيف تكتشف الكاذب؟ إليك 10 طرق بسيطة

0

قد تتوجس من علاقتك بشخص آخر وتترد كثيرا قبل أن تعطيه كامل ثقتك، وتخشى أن تصدق حديثه، وقد يفسد هذا التفكير علاقتك بالمحيطين من حولك فكيف تتجنب هذا التفكير الذي يهيمن عليك أثناء بناء صداقة جديدة مع شخص آخر؟ هذا ما سوف نوضحه لك في السطور القادمة وبطرق بسيطة.

يمكنك أن تتجنب هذه المشاعر من خلال طرق خاصة تستطيع من خلالها معرفة ما إذا كان الشخص الآخر صادقا أم غير ذلك، وهذه الطرق يمكنك ملاحظتها جليا أثناء الحديث معه والاستماع إليه:

10 طرق سهلة يمكن بها اكتشاف الكاذب

1. حكم عقلك

إذا استمتعت إلى قصة ما من الشخص الآخر يمكنك معرفة صدقه من عدمه من خلال تحكيم عقلك، والتحقق من منطقية هذه القصة من عدم منطقيتها فكثير من الناس يصدقون المحيطين بهم بناء على عواطفهم ومشاعرهم رغم أنها تبدو غير منطقية إذا ما حكمنا عقلنا فيها، قد تبدوا هذه الطريقة صعبة إلى حد ما نتيجة أن بعض الأشخاص يستطيعون إجادة تأليف الحكايات والأخبار الكاذبة ويستطيعون إقناعك بها.

2. تكرار الأسئلة

الشخص الكاذب يلجأ إلى حيلة ليمرر بها كذبه فإذا قمت بسؤاله عن شيء ما فإنه يكرر السؤال مرات ومرات حتى يجد لنفسه الفرصة عن البحث عن الإجابة المناسبة من وجهة نظره قبل أن ينطق بها.

3. تغيير مجرى الحديث

دائما ما يلجأ الأشخاص الكاذبون إلى حيلة تغيير مجرى الحديث لإخفاء إجابة عن سؤال ما يتم توجيهه إليه على سبيل المثال فعندما لا يريد الشخص إجابتك بأمر ما فإنه يحاول تغيير مجرى الحديث بطرق غير ملحوظة يصعب معها اكتشافهم.

4. ظاهرة إخفاء اليدين

من الملاحظ أن الشخص الذي يخفي الحقيقية أو يتحدث بأمور غير منطقية يُخفي يديه وراء ظهره أو يضعهما في جيبه على سبيل المثال بشكل لا إرادي، وهذا يدل على أنه لا يظهر الحقيقة في حديثه.

5. تجنب النظر في العينين بطريقة مباشرة

في الغالب يتجنب الشخص الكاذب النظر مباشرة في عين من يتحدث إليه لشعوره بالذنب، وفي أحيان أخرى قد يركز بصورة مباشرة على النظر في العينين وهو يهدف بذلك إلى التحكم في طريقة تفكيره.

6. حك الأنف

من الطرق التي يمكن من خلالها اكتشاف كذب الشخص الآخر هو تمدد أنسجة أنفه حيث تجد حك الأنف أثناء حديثه علامة واضحة ودليلا قويا على كذبه.

7. عامل الوقت

عامل الوقت طريقة هامة لاكتشاف كذب الشخص فهو دائما يحتاج إلى وقت كافٍ بعد تلقى السؤال حتى يجيب عليه بعدما يؤلف حكاية ملفقة تكون مناسبة له من وجهة نظره، وعلى صعيد آخر قد يجيب الشخص الكاذب فورا على السؤال وبصورة مبالغ فيها وهو في هذه الحالة يحاول إقناعك بحديثه.

8. إعطاء تفاصيل غير مناسبة للموضوع

الشخص الكاذب لا يستطيع إخبارك بتفاصيل كاملة عن الموضوع الذي يتحدث فيه، وعلى الجانب الآخر قد يعطونك تفاصيل كثيرة ومملة فإذا شعرت أن الشخص الذي يتحدث معك يتحدث كثيرا في التفاصيل، أو يضيق ذرعا بك إن طلبت منه التفاصيل فاعلم أنه شخص كاذب ولا يخبرك بالحقيقة.

9. إخفاء الفم

الشخص الكاذب يحاول غالبا إخفاء فمه أثناء حديثه وهو دليل قوي على عدم شعوره بالراحة والثقة لما يقوله أو هو من قبيل الزيادة في الحرص على أن لا يكشف أحد كذبه.

10.استخدام العبارات الدينية

يشعر الشخص الكاذب في كثير من الأحيان أن الآخرين لا يصدقونه لذا يلجأ إلى استخدام العبارات الدينية لتأكيد حديثه مثل عبارات القسم كقوله والله العظيم، أقسم بالله العظيم..الخ.

هذه هي أهم الطرق التي يمكنك من خلالها اكتشاف الشخص الكاذب قبل أن تقيم علاقة صداقة معه وقبل أن تعطيه كامل ثقتك.

هل تعرضت قبل ذلك إلى إقامة علاقة صداقة مع شخص آخر، وتبين لك أنه شخص كاذب؟ احك لنا تجربتك وكيف اكتشفت ذلك؟

اترك رد