صحتك تهمنا

9 عادات تمارسها يوميًا وتقضي على جهازك المناعي : امتنع عنها فورًا

لـ جهازك المناعي أهميةٌ كبيرة في جسمك، فهو خط الدفاع الأول ويعتبر الدرع الواقية ضد الفيروسات والعدوى التي قد تصيبنا في أي وقت، ويرتبط الجهاز المناعي ارتباطاً وثيقاً بالعادات التي يقوم بها الجسم ونشاطاته تؤثر عليه بشكلٍ كبير، فكلما كان الجهاز المناعي أقوى كلما استطاع الجسم التصدي للأمراض وتفادي العدوى بشكلٍ أكبر، وقد تؤثر الأطعمة بشكلٍ كبير على الجهاز المناعي ولكننا لن نكون في صددها في موضوعنا هذا، بل سنتحدث عن عاداتٍ يومية نقوم بها بدون أن ندرك مدى خطورتها على أجسادنا وأضرارها البالغة، فوفقاً لموقع “بولدسكاي” المعني بالشؤون الصحية، فإن هناك 9 عاداتٍ يومية يجب أن نبتعد عنها حمايةً لجهازنا المناعي وهي:

9 عادات تمارسها يوميًا وتقضي على جهازك المناعي امتنع عنها فورًا

1- عدم استخدامك للمراهم الواقية من الشمس

إن التعرض لأشعة الشمس الحارقة بشكلٍ كبير تؤثر على الجهاز المناعي وقد تؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية حتى السرطان! ولذلك يجب عدم الاستهانة بالأمر واستعمال المراهم الواقية للشمس للوقاية من أشعة الشمس الضارة. (ولكن لا بأس في تعرضك لأشعة الشمس في الصباح الباكر لتحصل على فيتامين D Vitamin D فهي لن تكون حادةً كشمس الظهيرة وليكن ذلك لوقتٍ قصير).

2- التواجد مع المدخنين

تواجدك في مكانٍ واحدٍ مع المدخنين سيكبح جهازك المناعي ويؤثر بشكلٍ سلبي على قدرة الأجسام المضادة على حمايتك من إصابتك بالأمراض، فحتى ولو لم تكن مدخناً فاستنشاقك لدخان غيرك سيعرض جهازك المناعي للخطر.

3- مشاركة غيرك بأدواتك الخاصة

تعتبر من أكثر العادات السيئة انتشاراً! فكم نرى من إخوةٍ وأصدقاء يتشاركون أدواتهم الخاصة كالملابس ومشابك الشعر وأدوات تصفيفه وحتى المناشف وغيرها، وذلك يؤدي إلى انتقال الأمراض بكل سهولة، ويجب الانتباه أيضاً إلى الأدوات العاملة كمقابض الحمامات العامة التي قد نضطر إلى لمسها وحتى عربات التسوق التي تتناقل بين الكثير من الناس، ولذلك يجب أن تغسل يديك جيداً بعد استعمال هذه الأدوات حمايةً لجهازك المناعي.

4- السهر الطويل حتى وقتٍ متأخر يحطم جهازك المناعي

سهرك الطويل يدمر جهازك المناعي بشكلٍ فظيع! فقد أثبتت الدراسات بأنه يقضي على الخلايا الـ”سيتوكينات” وهي المسؤولة عن حماية الجسم من الأمراض، فحتى ولو كنت تقضي وقت سهرك على عملٍ ما أو على التلفاز أو غيره فيجب أن تنظم وقتك لتقوم بهذه الأعمال في وقتٍ أبكر وتنهي هذا السهر الطويل لتحمي جهازك المناعي.

5- تناول السكر بشكلٍ مفرط

ينصحك الأطباء وخبراء التغذية بأن تستعمل المصادر الطبيعية للسكر كالفواكه وذلك للحصول على الاحتياجات الضرورية من السكريات لجسدك، وذلك لم يكن عبثاً! بل لأن استخدام السكر المكرر بكثرة يضر بجسدك، فهو لن يعود قوياً على محاربة الجراثيم كما السابق بسببه، بالإضافة إلى كون السكر مانعاً لامتصاص خلايا الدم البيضاء لفيتامين C.

6- عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية

عنايتك بنظافتك الشخصية تقيك من الكثير من الأمراض، فغسيلك ليديك بشكلٍ مستمر وبالخصوص قبل تناولك للطعام لن تأخذ أي شيءٍ من وقتك، وكذلك استحمامك اليومي، ومراعاتك للنظافة أثناء طهي الطعام، وكثيرٌ من الناس للأسف يهملون هذه الإجراءات المهمة مما يعرضون أجسامهم للجراثيم الخطرة.

7- عدم شرب الماء بما يكفي يُخرب جهازك المناعي

يجب على الإنسان أن يشرب من 8 حتى 10 أكوابٍ من الماء بشكلٍ يومي، وذلك ليضمن الحفاظ على الجهاز المناعي لجسمه، فعدم شرب الكميات الكافية من الماء تضر بشكلٍ كبير وتؤدي إلى عواقب لا تحمد عقباها وستنعكس على الجهاز المناعي.

8- شرب كميات كبيرة من الكافيين

إن الإكثار من شرب الكافيين له أضرارٌ كبيرة تعادل نتائج الإفراط في النيكوتين الموجود في السجائر، فهو يعمل على تحفيز الجهاز المناعي في الجسم ويعمل على زيادة معدل التوتر، لذا احذر من زيادة المعيار المحدد.

9- الوجبات السريعة

للوجبات السريعة أضرارٌ كبيرة على الجهاز المناعي، فهي غنية بالدهون الضارة والزيوت الغير الصحية، وبذلك تؤدي إلى السمنة، وبالتالي فإن السمنة ستعمل على منع خلايا الدم البيضاء من التكاثر مؤثرةً بشكلٍ سلبي على إنتاج الأجسام المضادة التي تعمل على صد العدوى وهي كالدرع الواقي، وبذلك تكون النتيجة دمار الجهاز المناعي!

إقرأ أيضاً: لماذا تهاجم الشيخوخة بعض الناس أسرع من غيرهم؟ إليك الأسباب 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!