صحتك تهمنا

علماء فهموها فحصلوا على جائزة نوبل.. ما يجب أن تعلمه عن ساعة الجسم البيولوجية

مُنحت جائزة نوبل عام 2017 لثلاثة علماء أمريكيين قاموا بإكتشاف بعض من أسرار ساعة الجسم البيولوجية الهامة للانسان. وبناء على هذا الاكتشاف الهام تم منحهم الجازة مناصفةً فيما بينهم.

يتحكم رتم ساعة الجسم البيولوجية بدقة كبيرة في كل حركة يقوم بها الجسم، فيختلف إيقاعها بين ساعات الليل و النهار.

ويعتبر “هرمون الميلاتونين“هو المسؤول عن إخبار الجسم بموعد حلول الليل والنهار، ويتنقل هذا الهرمون من خلال الشرايين إلى كل أجزاء الجسم

ويتم إفراز هذا الهرمون من قبل الغدة الصنوبرية التي ترتبط بشكل مباشر بالعين المسؤولة الأولى عن تمييز الليل من النهار.

يزداد معدل إفراز  الميلاتونين والذي يطلق عليه اسم “هرمون النوم” في الظلام، لذلك فإن العين وبمجرّد تعرّضها لأي إضاءة في الليل فإن إفراز هذا الهرمون يقّل ممّا يتسبب في اضطراب النوم، وفي حالة حدوث هذا بشكل متكرر فإن الساعة البيولوجية قد تصاب بخلل ما يؤدي إلى  الإصابة ببعض الحالات الصحية كضعف في الذاكرة ووصولا مع مرور الوقت إلى بعض الأمراض الصعبة مثل أمراض القلب، السكري والسرطان.

ومن أجل حماية الجسم من التعب والإرهاق ولتفادي الإصابة بأي سوء ينصحنا الخبراء باستغلال الظلام للاستفادة من النوم العميق مع احترام موعد النوم خلال كل أيام الأسبوع، وعند الضرورة يجب استخدام ضوء خافت.

وقد قام ثلاثة علماء أمريكيين بأبحاث تخصّ موضوع ساعة الجسم البيولوجية وهم: “مايكل روسباس”، “جيفري هول” و”مايكل يونغ”، تحصّلوا عنها على جائزة نوبل سنة 2017، حيث قدّرت اللجنة أحقيّتهم بالجائزة لأن موضوعهم يخدم كثيرا الإنسان وصحّته.

إرشادات من أجل ضبط ساعة الجسم البيولوجية للجسم:

·       يجب أن يكون مكان النوم بدون أضواء.

·       يجب أن لا تقل عدد ساعات النوم عن 5 ساعات وأن لا تزيد عن 9 ساعات متواصلة

·       الاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.

·       تعريض العيون للضوء بشكل تدريجي في الصباح.

لأنّ ساعة الجسم البيولوجية تنظم أهم الوظائف الحيوية فيه فقد كانت الأبحاث التي قام بها الثلاثي الأمريكي تستحق بالفعل جائزة نوبل لأنهم قدّموا أسرارا واكتشافات مهمّة وجديدة خاصة بالساعة البيولوجية التي تتحكم في موعد الشعور بالنعاس، وموعد الطعام، وأيضا التغيرات التي تحصل في ضغط الدم واختلاف الفصول وغيرها.

إقرأ أيضاً: لماذا تهاجم الشيخوخة بعض الناس أسرع من غيرهم؟ إليك الأسباب 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

.يرجى تعطيل مانع الاعلانات لتصفح الموقع