أخبار وأحداث

من هو “محرم كوسا” قائد الانقلاب “الفاشل” في تركيا ؟

أصبح المستشار القانوني لرئاسة اركان الجيش بتركيا والمدعو “محرم كوسا” أشهر من نار على علم وذلك لوضعه على رأس القائمة التي قامت بتدبير ما عرف بالانقلاب العسكري على الرئيس التركي اردوغان، حيث برز اسمه بشكل لافت في كافة وسائل الاعلام المحلية والعالمية، لما له من دور محوري في محاولة الاطاحة بالرئيس التركي، لكن محاولة الانقلاب التي دبرها باءت بالفشل. فمن هو “محرم كوسا” قائد الانقلاب “الفاشل” في تركيا ؟

وقد ترأس المدعو محرم كوسا مجموعة من الضباط العاملين في الجيش التركي، ومن ذوي الرتب الرفيعة، من أجل الاطاحة بالنظام السياسي القائم في تركيا ، ممثلا بالرئيس رجب طيب اردوغان، مع الاشارة بأن الرئيس التركي جاء الى السلطة عن تقريب الانتخابات.وتتحدث بعض المصادر التركية الرسمية بأن فتح الله كولن، كان يدعم هؤلاء الضباط بشكل سري، وعلى رأسهم محرم كوسا الذي دبر دبر محاولة التخطيط الفاشلة.
عرف عن العقيد محرم كوسا بانه المؤسس لما يعرف ب “مجلس السلام” وهو الجهة التي قامت ببث البيان الصادر عن الجهة الانقلابية، وكان معه ما يقارب 45 من الضباط ذوي المراكز الرفيعة بالجيش التركي، وتمت عملية البث الانقلابي على قناة تسمى “TRT”.

توجه محرم كوسا في شبابه نحو الجيش التركي وبشكل مبكر، واختار العمل بالجيش التركي حتى أضحى عقيدا وشكل علاقات متينة وقوية جدا مع العسكريين في الجيش، وهو من ضباط المستوى والصف الثالث.
ولمحرم كوسا سوابق في قصص الانقلاب، حيث وضع القضاء العكسري العقيد محرم كوسا سابقاً تحت الرقابة القضائية ولفترة زمنية تجاوزت الخمس سنوات، وذلك للاشتباه بدور في تخطيط العملية الانقلابية عام 2003 والتي عرفت حينذاك باسم مخطط “بيلوز”، وبعد ذلك تم رفع هذه الرقابة عنه وتم تقليده كمستشار قانوني لرئيس اركان الدولة التركية.شاع في الاوساط التركية أن العقيد محرم كوسيا تابع ويعمل لصالح محمد فتح الله كولن، والذي يعتبر من أشد المعارضين للرئيس التركي الحالي رجب طيب اردوغان.

اصطف عدد لا بأس به من الضباط العسكريين في الجيش التركي وانحازوا الى جانب العقيد محرم كوسا، ومن هؤلاء العكسريين العقيد محمد اوغوز اققوش، والرائد أركان أغين، والمقدم دوغان أويصال.
تمت عملية اعتقال العقيد محرم كوسا اذ القي القبض عليه في مطار اتاتورك الدولي، وذلك على اثر المحاولة الفاشلة بالاطاحة بالرئيس التركي الحالي، وبالتعاون مع عدد من العسكريين في الجيش التركي، وفي تاريخ التاسع عشر من شهر حزيران لعام 2016 تم ايداع العقيد في السجن للتحقيق معه بخصوص الانقلاب الفاشل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!