صحتك تهمنا

10 أسباب للشعور الدائم بالتعب

كثيرٌ من الناس يصاحبهم شعور دائمٌ بالتعب يختلف عن التعب العادي الناتج من السهر، فالتعب الدائم مع عدة القدرة على النوم له أسبابٌ مختلفة، سنذكر هنا عشرة أسباب للشعور الدائم بالتعب فتابعوا معنا..

10 أسباب للشعور الدائم بالتعب

1- عدم ممارسة الرياضة

إن الرياضة أمرٌ حيوي للجسم وتخلصه من الأندروفين المسبب للشعور بالتعب، ولذلك يجب ممارسة 20 دقيقة من التمارين المكثفة 3 مراتٍ أسبوعياً، أو المشي لمدة 30 دقيقة يومياً.

2- عدم تناول الإفطار

إن وجبة الإفطار أهم وجبةٍ في اليوم، فهي تعطي الطاقة للجسم بعد صيامه عن الطعام طوال الليل، ويجب أن يكون إفطارك غنياً بالمغذيات والبروتينات.

3- أسباب للشعور الدائم بالتعب عدم التعرض لأشعة الشمس

قد يكون مصدر التعب نقص في الفيتامين د، ولذلك لا بد من الحصول عليه بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة وليس من خلف الزجاج، ولكن إن لم تسمح لك الظروف بذلك فيمكنك تناول مكملات فيتامين د لتعويضه.

4- الإجهاد الزائد

قد لا تتقبل فكرة الاستسلام والجلوس لبعض الوقت، ولكن قد يشعر الجسم أحياناً بعدم مقدرته على تحمل كل الأعباء المرمية عليه، ولذلك عليك أن تراعي حدود الإجهاد وتعطي جسدك الراحة لمدة 15 دقيقة بشكلٍ يومي للاسترخاء.

5- عدم شرب كميات كافية من الماء

إن للماء وظائف مهمة داخل الجسم كنقل المغذيات وتوزيعها، وعدم شرب الكميات الكافية تسبب الأضرار، فأدنى نقصٍ في الماء سيجعلك تشعر بالتعب وبرغبتك في النوم بالرغم من عدم حاجة جسمك لذلك.

6- أسباب للشعور الدائم بالتعب عدم الحصول على ساعات النوم الكافية

إن الانشغال الزائد في الحياة الاجتماعية يسبب الإرهاق والشعور بالتعب، ولذلك يحتاج جسم الإنسان إلى نومٍ عميق لمدة 7-8 ساعات بشكلٍ يومي لتتجدد الطاقة، ومن المهم أن تلتزم بمواعيد نومك واستيقاظك يومياً حتى لا تشعر بالتعب نتيجة تغيير النظام والسهر.

7- عدم تناول السكريات الطبيعية

إن مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية قد تعطيك شعوراً مزيفاً بالنشاط، ليتلوه الشعور بالتعب، فهي لا تعوض السكريات الطبيعية، حتى إتباعك لحمية غذائية قليل السكر ستشعرك بالتعب، ولتجديد الطاقة يجب تناول السكريات الطبيعية كالعسل والفواكه، فهي تعطي شعوراً بالنشاط لوقتٍ أطول.

8- عدم ترتيب المكتب والفوضى تعمه

إن فوضى المكتب ستُسبب لك التشويش مع شعورٍ دائمً بالنعاس وعدم قدرتك على التركيز، ولذلك يجب ترتيب المكتب لتشعر بالنشاط.

9- أسباب للشعور الدائم بالتعب الرغبة الدائمة في المثالية

من الأسباب التي قد لا تخطر على البال! فكثرة التفكير بطموحٍ زائد ورغبةٍ في المثالية مع محاولة الوصول إلى أهدافٍ غير عملية ستشعرك بالإجهاد، ولذلك يجب التفكير بواقعية والاسترخاء لتجديد قوتك.

10- المساعدة الطبية

إذا لم تكن الأسباب السابقة متعلقةٌ بنمط حياتك ولا تفسر شعورك بالتعب الدائم فيجب عليك أن تستشير الطبيب لتجري الفحوصات اللازمة، فقد يكون السبب نقصٌ في أحد المغذيات أو قد تكون مشكلة صحية بسيطة من السهل علاجها.

ما رأيك بما قرأت من الأمور العشرة المسببة للتعب؟! وهل لديك إضافاتٌ عليها أو مررت بأحدها؟ شاركنا ما لديك لتفيد غيرك شاكرين مرورك وحسن تفاعلك.

إقرأ أيضاً: 8 أسباب وراء ظهور التعب على عينيك والتي لا علاقة لها بالنوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!