مقالات عامة

هل تعرف قصة المثل الشهير: “ دخول الحمام مش زي خروجه ” ؟

كثيراً ما نسمع أمثالاً عجيبة لها أصول وقصصٌ غريبة ومثيرة، وإن ذكرنا الأمثال فإنها لن تُعد من كثرتها ولكن تبقى هناك أمثالٌ مميزة وقصصها تحكي حقيقتها المفاجئة التي قد لا تخطر على بالك، ومن هذه الأمثال مثل: دخول الحمام مش زي خروجه ! لعلك سمعت به كثيراً ولكنك لا تعرف ما أصله وكيف انتشر، تابع معنا لنتعرف على أصل هذا المثل المشهور…

أصل المثل المعروف ( دخول الحمام مش زي خروجه )

تعود قصة هذا المثل إلى العصر العثماني، حيث كان للحمامات التركية أهميةٌ كبيرة وطقوسٌ طويلة لتنظيف الجسد بقيت حتى هذا اليوم مع اكتساب شعبية متزايدة في التهافت عليه وما زال ينتشر مع مرور الزمن، ففي ذلك الوقت قرر أحد الأشخاص فتح حمامٍ تركي جديد، ومن هنا بدأت القصة..

عندما افتتح الرجل الحمام وضع لافتةً كتب عليها (دخول الحمام بالمجان) وبذلك تهافت الناس لتجربة الحمام ونجح في جذبهم، وحالما أصبح الزبائن في الداخل كان الرجل يقوم باحتجاز ملابسهم! وعندما انتهائهم من الحمام قرروا الخروج ولم يجدوا ملابسهم وقال الرجل بأنه لن يسلم لهم الملابس حتى يدفعوا ثمن استخدام الحمام!

تغيير الكلام فاجأ الزبائن حيث واجهوا الرجل بما كتبه على اللافتة ليقول رده الذي أصبح شهيراً الآن ( دخول الحمام مش زي خروجه !).

وهكذا أصبح الرد مثلاً مشهوراً يقوله الشخص عندما يتورط في مشكلةٍ ما لم تكن بدايتها تشعره بأي ريبة.

تعرف أكثر على الحمامات التركية

للحمام التركي مبنى خاص ويتميز بتصميمه المعماري المخصص لحفظ درجة الحرارة مع قبةٍ وشكلٍ فني ورائع، وللمبنى ثلاثة أقسام مختلفة وفقاً لدرجة الحرارة ومرحلة الحمام، فالقسم الرئيسي مؤلف من قاعةٍ سقفها على شكل قبة لها نوافذ صغيرة تسمح بدخول القليل من أشعة الشمس، وفي المركز مسطح رخامي للتدليك حيث يستلقي عليه المستحمون.

القسم الثاني يحتوي على بركة الماء الساخنة والصابون وهي غرفة الحمام للاستحمام، أما الغرفة الثالثة والأخيرة فهي غرفةٌ باردة للاسترخاء بعد الانتهاء من الاستحمام.

أطلق الغربيون اسم الحمام التركي عليه لأنهم تعرفوا عليه بواسطة الإمبراطورية العثمانية، وفي يومنا هذا للحمام التركي شعبيةٌ كبيرة وانجذابٌ سياحي من الدرجة الأولى وخاصةً في إسطنبول وبشكلٍ عام في تركيا.

هذه قصة مثلٍ مشهور قد عرفنا أصلها، فهل كنت على علمٍ بها سابقاً؟! وما رأيك بها؟! وهل تعرف قصصاً أخرى لأمثالٍ مشهورة؟! شاركنا برأيك شاكرين مرورك وتفاعلك!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!